لقاح كورونا.. مصر حجزت كمية كافية لكل المصريين والتجارب ما زالت سارية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 05:40 م
لقاح كورونا.. مصر حجزت كمية كافية لكل المصريين والتجارب ما زالت سارية
لقاح كورونا
أمل عبد المنعم

لقاح كورونا الذي ينتظره المصريون وجميع دول العالم، على وشك الانتهاء خلال شهور قليلة، هذا ما أكده الدكتور محمد صلاح الباحث في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، موضحاً  إن هناك نوعين للأجسام المضادة، الأول المعروف باسم الأجسام المضادة المانعة، هو أكثرها تميزًا حيث يستطيع التخلص من فيروس كورونا قبل أن يدخل الخلايا.

لقاح كورونا يتوفر خلال شهور

وأضاف "صلاح"، خلال مداخلة هاتفية على الفضائيات اليوم الأربعاء، أن من المتوقع توفير لقاح كورونا خلال شهور قليلة جدًا مع بداية العام الجديد، مشيراً إلى أن لقاح شركة "فايزر" الأمريكية هو أول لقاحات كورونا التي تثبت فاعلية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، إذ يكون مفيدًا في تقليل حدة المرض.

وتابع أن الولايات المتحدة الأمريكية استثمرت مليارات الدولارات بداية من شهري مارس ومايو الماضيين من أجل إنتاج لقاحات، مشيراً إلى أن لديها نحو 4 أو 5 لقاحات دخلت المرحلة الثالثة.

مضيفاً أنه لا يوجد مرض معدٍ في التاريخ استطاع العالم أن يقضي عليه تمامًا إلا من خلال التطعيم أو اللقاح، حيث يتدرب الجهاز المناعي على إفراز الأجسام المضادة قبل أن يصاب الجسم بالمرض وهو ما يمثل نوعًا من أنواع حماية الإنسان.

التأكد من نجاح لقاح كورونا

على الجانب الأخر أكد الدكتورحسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن ظهور لقاح مضاد لفيروس كورونا أمر جيد بعد إعلان شركة "فايزر"، ولكن مازالت التجارب جارية ولا يجب التأكد من نجاح اللقاح.

فكرة لقاح كورونا

وتابع "حسني"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، بالأمس أنه لا توجد فروق كبيرة بين لقاحات فايزر واكسفورد وهي تقوم على فكرة واحدة، وهي أن فكرة لقاح كورونا تعتمد على حقن الشخص بفيروس ميت لتكوين أجسام مضادة ضد الفيروس، لتصل نسبة النجاح إلى 94 %.

تجارب لقاح كورونا

وأكد أن التجارب التي تتم في مصر على اللقاح الصيني تسير بشكل جيد، مشيرا إلى اللجوء للإجراءات الطارئة للموافقة على اللقاحات بسبب ضيق الوقت وعدم القدرة على الانتظار سنوات للمرور بكل خطوات الاختبار.

محورين لنجاح لقاح كورونا

وأضاف أن نجاح اللقاح يعتمد على محورين الأول الأمان، والثاني الفاعلية، مؤكدًا أن كل من شارك في التجارب السابقة بمصر في أمان تام ومنهم ابنه طالب في كلية الطب وفي حالة جيدة الآن ولا توجد عليه أي أعراض، لكن لا يمكن الجزم بأمان اللقاح والفاعلية حتى الآن، ونأمل أن تنتهي الدراسات في مصر بحلول ديسمبر المقبل، لكن ينقصنا 2400 مشارك في التجارب والدراسة.

مصر حجزت كمية من لقاح كورونا كافية

ولفت إلى أنه فور انتهاء الدراسة سيبدأ الإنتاج ومع حلول مارس ستتوفر اللقاحات بوفرة على مستوى العالم وبكميات كبيرة أما محاصرة الفيروس من الآن وحتى مارس مسئولية مجتمعية، موضحاً أن مصر حجزت كمية من اللقاحات تكفي المصريين جميعا حال ثبوت الأمان والفاعلية لأي لقاح سواء الصينى أو فايزر أو اكسفورد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة