برتوكول علاجي جديد.. «الصحة» تستعد للإصابات المزدوجة بكورونا والأنفلونزا في الموجة الثانية

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 10:31 ص
برتوكول علاجي جديد.. «الصحة» تستعد للإصابات المزدوجة بكورونا والأنفلونزا في الموجة الثانية
الصحة تستعد لإصابات بكورونا والأنفلونزا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعدادا مكثف لمواجهة الإصابات المزدوجة بفيروسى الكورونا والأنفلونزا مؤكدة أنه يمكن أن يحدث اصابات بالفيروسين مرة واحدة وفي هذه الحالة ستكون الإصابة والمضاعفات كبيرة وهو ما يستلزم التعامل السريع مع الحالة واعطاءها بروتوكول علاجى قوى وشامل لمواجهة الفيروسين .
 
وقالت وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد ما يمنع من الإصابة بالفيروسين الكورونا والأنفلونزا لكن هناك استعدادات في المستشفيات بشكل مكثف سواء في مستشفيات الفرز والعزل لإستقبال الحالات وتوفير البرتوكول العلاجى لها وتابعت : لدينا 20 مستشفي عزل و81 مستشفي فرز متنوعة بين الحميات والصدر بالجمهورية وجارى تطوير 50 % منهم .
 
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كرونا التابعة لوزارة الصحة والسكان في أن هناك توفير لكل سبل مواجهة ما أسماة البعض بالموجة الثانية وتابع : لا احب مصطلحات  الموجة الاولي والموجة الثانية فلاتزال الاصابات موجودة في العالم وما حدث تراجع ثم زيادة في عدد الإصابات بسبب فصل الشتاء .
 
وقال الدكتور حسام حسنى أضفنا في البرتوكول العلاجى الجديد الإصدار الرابع مضادات للفيروسات لمواجهة الاصابات المزدوجة لكورونا والأنفلونزا مضيفا أن الأشهر المقبلة ستشهد ارتفاع فى عدد الإصابات ما يتطلب ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية والاحترازية مع العودة لتطبيق مبادئ خطط التعايش منعا لزيادة الإصابات.
 
 
وكشفت مصادر مسؤلة بفاكسيرا أن المتطوعين لإجراء التجارب السريرية حصلو علي الجرعة الثانية من لقاح كرونا ولم يثبت تضرر أيا منهم ولكن كانت الأعراض بسيطة وتم تلافيها مع الوقت وجميع المتطوعين بحالة جيدة مؤكدة أن مصر تسلمت 2400 عبوة جديده من لقاح الكرونا الصينى ويتم حقنة بشكل منتظم للمتطوعين ولا يوجد خوف لان هذا اللقاح الصينى مرخص طوارئ بمعنى أنه معتمد بعد التأكد من مأمونيتة .
 
وأوضحت المصادر أن جميع العينات التي يتم سحبها من المتطوعين سواء قبل الحصول علي الجرعات وبعد الحصول علي الجرعة الأولي والثانية يتم تسفيرها إلي الإمارات للتحليل الكامل في المعامل المعتمدة عالميا حتى تكون النتائج سليمة وقالت إن المتطوعين لاجراء التجارب السريرية معظمهم حصلوا علي الجرعة الثانية  من اللقاح الصينى وسيتم سحب العينات لقياس الاجسام المضادة والتعرف علي قوة اللقاح في مواجهة كورونا .
 
وتابعت المصادر التجارب ممتدة لمدة عام والمتابعة للحالات المتطوعة ايضا لمدة عام وذكرت المصادر أن المشاركون في التجارب الإكلينيكية لفيروس كورونا المستجد في مرحلتها الثالثة يتلقون جرعتين من التطعيم بينهما 21 يوماً، لافتًا إلى أنه يتم متابعة الحالة الصحية للمشارك على مدار 12 شهرًا بعد الحصول على الجرعة الأولى، من خلال الزيارات الميدانية أو المتابعة عبر الهاتف على الخط الساخن "15530"، وتسجيل أي ملاحظات أو أعراض قد تظهر على المشارك خلال فترة المتابعة.
 
 ودعت المصادر المواطنين إلى المشاركة في تلك التجارب من أجل الإنسانية للحصول على اللقاحات فور ثبوت فعاليتها، مشيرة إلى مشاركة حوالي 42 ألف مشارك حول العالم في تلك التجارب ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية.
 
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق