فساد أردوغان يقود الاقتصاد التركي إلى انهيار.. الليرة تفقد 90% من قيمتها أمام الدولار

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 01:03 م
فساد أردوغان يقود الاقتصاد التركي إلى انهيار.. الليرة تفقد 90% من قيمتها أمام الدولار

تسببت سياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى انهيارات اقتصادية كبرى فاقم من خطورتها أزمة وباء كورونا وعجز حكومة العدالة والتنمية عن التعامل معها أو الحد من وتيرة انتشار الوباء بين المواطنين.

وبحسب تقرير نُشر مؤخرا لمجلة فورين بوليسى الأمريكية، خسر الاقتصاد التركى فى الآونة الأخيرة الكثير، حيث فقدت الليرة 90% من قيمتها مقابل الدولار على مدى السنوات الثلاث الماضية فى حين استنزفت أنقرة اعتبارًا من الشهر الماضى صافى احتياطاتها الدولية (باستثناء خطوط المبادلة القطرية) فى دفاع غير فعال عن العملة.

صهر أردوغان

وتستمر الشركات التركية والتى تغرق بالفعل فى التزامات الصرف الأجنبى التى يبلغ مجموعها حوالى 300 مليار دولار فى دفع الثمن. ومع ذلك ، لا يزال من غير المحتمل أن يوقع رجب طيب أردوغان صفقة إنقاذ مع صندوق النقد الدولى ، على الرغم من حاجة البلاد لذلك.

ويفضل أردوغان حلولاً غير فعالة بحسب التقرير مثل توسعه الأخير لخط مبادلة الليرة مع قطر - وهو ترتيب مؤقت يعزز احتياطيات البنك المركزى التركى على الورق من 5 إلى 15 مليار دولار بدلاً من التفاوض بشأن ما يحتاجه اقتصاد تركيا المتعثر مثل الاتفاق على ترتيبات أو تسهيلات تمويل موسعة مع صندوق النقد الدولى ، والتى ستوفر قرضا متوسط ​​الأجل منخفض الفائدة مقابل الالتزام بالإصلاحات الهيكلية.

ويجادل العديد من النقاد فى تركيا وفى الخارج بأن العائق الرئيسى أمام برنامج صندوق النقد الدولى هو أيديولوجية أردوغان إلى جانب خوفه من رد فعل الناخبين ولكن حقيقة الأمر إن العقبة التى تعترض الرئيس التركى هى شرطية صندوق النقد الدولى وقدرته على تقويض أسلوب الحكم القائم على المحسوبية داخل تركيا.

 

وخلال العقد الماضى ، عزز أردوغان السلطة من خلال برنامج سياسى مبنى على السياسات الاقتصادية غير منطقية حيث اعتاد المستثمرون على النظر إلى معتقدات الرئيس الغريبة مثل أسعار الفائدة التى تؤدى إلى ارتفاع التضخم أو "لوبى أسعار الفائدة" بقيادة اليهود بهدف تقويض الاقتصاد التركى على أنها مزعجة ولكن تلك الفترة قد مضت بعد أن فقد البنك المركزى التركى مظهره الأخير من الاستقلال فى عام 2019 أصبحت هذه المعتقدات سائدة حيث باتت السياسة النقدية لتركيا تؤدى إلى نزوح من أسواق السندات والأسهم فى البلاد.

 

ومما زاد الطين بلة ، أن الدفاع غير المجدى عن سعر صرف العملة التركية أولاً عند 6 ثم 7 ليرات للدولار ، أثبت أنه كارثى لاحتياطيات البنك المركزى خاصة وإن أردوغان ضعيف لأن هذه الجهود قام بها صهره غير المؤهل وزير المالية والخزينة بيرات البيرق ، الذى كان يجب ألا يشغل هذا المنصب فى المقام الأول.

وبحسب فورين بوليسي، فإن السبب الحقيقي وراء عدم قدرة أردوغان على الذهاب إلى صندوق النقد الدولي هو أن أي ترتيب احتياطي أو تسهيلات صندوق ممتدة تتطلب إصلاحًا هيكليًا، وبالتالي، تقاسم السلطة وتدابير الحوكمة الرشيدة، إلا أن حكم حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإخوانية استفاد كثيراً من أردوغان وانعدام الشفافية والمساءلة.

وبحسب التقرير فان صندوق الثروة السيادية في تركيا ، والذي يعمل بمثابة موازنة موازية للرئيس التركي ، لا يخضع لتدقيق البرلمان أو محكمة الحسابات الختامية. حتى أن أحد المراجعين الخاصين قال إنه لا توجد بيانات كافية لإجراء تقييم مناسب.

 

وكان تقرير عام 2017 الصادر عن Commerzbank ، ثاني أكبر بنك مقرض في ألمانيا ، حول أرقام النمو المريبة في تركيا بعنوان "تركيا - هل تمزح معي؟" حيث ان البيانات الاقتصادية التي قدمها المعهد الإحصائي التركي مشبوهة أيضًا.

ومن المحتمل أن يلغي برنامج صندوق النقد الدولي ، مع الإصلاحات المصاحبة له ، مثل هذه الضمانات الفادحة للإيرادات وغيرها من الترتيبات خارج الميزانية العمومية. كما أنها ستطالب تكنوقراطيين أكفاء وشفافية ومساءلة ووكالات تنظيمية مستقلة وبنك مركزي خالٍ من الضغوط السياسية.

وتعد هذه الإصلاحات غير مقبولة للرئيس التركي حيث سيطلب منه أن يفعل السيطرة على جميع الصفقات المشبوهة التي توسط هو ورفاقه بمرور الوقت.

وبعبارة أخرى ، تمثل صفقة صندوق النقد الدولي تهديدًا مباشرًا لحكمه وشبكة المحسوبية المرافقة للرئيس التركي بحسب فورين بوليسي، ولهذه الأسباب ، سيكون صندوق النقد الدولي المحطة الأخيرة المطلقة للحكومة التركية إذا كانت المشاكل الاقتصادية في تركيا ومواطنيها الذين يعانون يجبرون أردوغان إلى حد ما على الطاولة ، فلا ينبغي لصندوق النقد الدولي أن يمنحه تصريحًا مجانيًا.

ويجب على صندوق النقد الدولي أن يطالب بالشفافية المالية ، ووضع حد للترتيبات خارج الميزانية العمومية ، وتوظيف تكنوقراطيين مؤهلين بدلاً من أفراد الأسرة ، وفرض إجراءات صارمة لمكافحة الفساد وغسل الأموال.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق