"حياة كريمة".. تعرف على مبادرات الرئيس لوضع المواطن المصرى فى مكانه اللائق

السبت، 14 نوفمبر 2020 03:17 م
"حياة كريمة".. تعرف على مبادرات الرئيس لوضع المواطن المصرى فى مكانه اللائق
حياة كريمة

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي  منذ ان تولى الحكم العمل على توفير حياة كريمة للمواطن المصرى فقام باطلاق العديد من المبادرات  المجتمعية لخدمة المواطنين وتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، مما يعكس مدى عمق شعوره بما يعانيه المواطن المصرى البسيط وحمل على عاتقه هماً كبيراً فى تخفيف العبء عنه وظهر هذا  تنفيذ العشرات من المبادرات على مستوى محافظات مصر .

 
وتعد اهم المبادرات التى تم تنفذها  حياة كريمة" لتسكين أهالى العشوائيات والمناطق غير الآمنة في مناطق جديدة مثل الأسمرات وبشاير الخير والمحروسة بهدف تحسين جودة المعيشة للمواطنين فضلا عن تدشين مبادرات لمواجهة التحديات التي تواجه الخدمات في الريف المصري وذلك فى إطار برنامج الحماية الاجتماعية الذي تم تطبيقه تزامنا مع الإصلاحات الاقتصادية.
 
مبادرة توفير حياة كريمة 
 
هى مبادرة وطنية على مستوى الدولة؛ لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا،فقد دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى في بداية  2019 مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً 
 
 
جاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق اهدافها والوقوف بجانب الفئات الاكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن .
وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر إحتياجاً وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.
 
 
إطلاق المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة 
 
و المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " باستثمارات 9.6 مليار جنيه والتى تستهدف 375 تجمعا ريفيا في 14 محافظة معظمها في صعيد مصر حيث تضم محافظات وسط وجنوب الصعيد مجتمعة 315 قرية بنسبة 84% من إجمالي القرى المستهدفة فى المرحلة الثانية ومن المخطط إنهاء العمل في كافة القرى المستهدفة فى المبادرة والبالغ عددها 1000 قرية بنهاية العام المالي 2023/2024 ".
 
وسيتم تنفيذ 1592 مشروعا فى المرحلة الثانية فى عدد كبير من القطاعات التى تهم المواطنين وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحى والتعليم والصحة وخلق فرص العمل، وأن مبادرة حياة كريمة بدأت بدعوة من  رئيس الجمهورية في عام 2019 لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجاً ، والتى تستهدف 1000 تجمع ريفي ، يعيش فيها 12.5 مليون مواطن ، وأضاف وزير التنمية المحلية أن المبادرة انطلقت فى عام 2019/2020 ب 143 تجمع ريفي بتكلفة 3.7 مليار جنيه
 
مبادرة تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية 
 
في ظل اهتمام وزارة التضامن الاجتماعي بدعم منظمات المجتمع المدني من أجل تحسين جودة خدماتها، تطرح الوزارة منحة للجمعيات والمؤسسات الأهلية المعنية بتطوير مؤسسات رعاية المسنين فى مصر. الغرض من هذه المنحة هو رفع كفاءة هذه المؤسسات من حيث البنية التحتية ودعم مهارات مقدمى الرعاية والإدارة التنفيذية من أجل تنفيذ تدخلات تهدف إلى توفير بيئة آمنة للمسنين ودمجهم داخل المجتمع.
 
 
مبادرة اطفال بلا ماوى 
 
تعد ظاهرة أطفال بلا مأوى من الظواهر الإجتماعية التى يعاني منها المجتمع المصري والتي تمثل أحد الإشكاليات الرئيسية التي تواجه التنمية في الحالة المصرية، كما أنها تمثل عائقاً أمام تنفيذ مراحل الإنطلاق والنمو وتشير الأدبيات والخبرات الدولية وكذلك المصرية إلى أن هذه الظاهرة هي نتيجة لعدد من المشكلات الإجتماعية والإقتصادية الأخرى مثل الفقر والبطالة والعنف الأسري وغيرها من العوامل.
 
 
أهداف المشروع:
- حماية 80% من أطفال الشوارع بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم.
- دمج 60% من أطفال الشارع الموجودين "أسرة – دور رعاية إجتماعية " .
- تطوير البنية التحتية وزيادة القدرات الإستيعابية لعدد (6) مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالتنسيق المباشر بين صندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
- تشكيل عدد (17) فرق عمل بالشارع تعمل من خلال الوحدات الاجتماعية المتنقلة.
 - تطوير قدرات عدد (21) مؤسسة للرعاية الإجتماعية وذلك من خلال سد العجز في الجهاز الوظيفي وبناء قدرات الجهاز الوظيفي وتطوير البرامج والأنشطة المتعلقة بتأهيل الأطفال.
- تقديم الفحص الطبي والعلاج المجاني لفيروس (سي) للأطفال بلا مأوى.
- إنشاء مرصد لمتابعة الظاهرة وقياس التغيرات.
- عمل نظام متكامل للإحالة، يحقق الفعالية بالتنسيق مع خط نجدة الطفل (16000) بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.
- إنشاء وحدة تشغيل أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الإجتماعي.
 
الفئات المستهدفة والمستفيدة من المشروع وأعدادها:
عدد الأطفال بلا مأوى في  هذه المحافظات هو (12،772) طفل من إجمالي (16،019) طفل أي ما يعادل حوالي 80% من حجم الظاهرة).
 
مبادرة تكافل وكرامة 
 
برنامج تكافل وكرامة هو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي.
 
هو برنامج للمساعدات النقدية المشروطة يقدم مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بجمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة.
 
مبادرة سكن كريم 
 
مبادرة "سكن كريم" التي أطلقتها الوزارة في نهاية العام الماضي، تهدف لتوفير سكن آدمي للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية في قرى مصر، لافتا إلى أن برنامج تكافل وكرامة، يساعد في التعرف على الحالة السكنية لهذه الأسر وتوفير مساكن آدمية لهم.
هو برنامج لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم. الأثر المتوقع على المستفيدين:
 
- تحسن المؤشرات الصحية للأسر المستفيدة من المبادرة في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات و تقليل التلوث وخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة.
 
- تحسين البنية التحتية و المؤشرات البيئية لمساكن الأسر المستفيدة.
- إتاحة فرص عمل للعاطلين من الجنسين لتنفيذ مكونات البرنامج بالمناطق المستهدفة.
- تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلية في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية
 
الانجازات:
 
- تم تأهيل و إنشاء أسقف لمنازل 2129 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية كما تم تنفيذ 2229 وصلة منزلية لمياه الشرب بقرى بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا و 1792 وصلة للصرف الصحي بقرى بمحافظات المنيا و سوهاج.
- تم تغطية متطلبات محافظتي قنا و الأقصر من الوصلات المنزلية للصرف الصحي بتمويل من وزارة التخطيط من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي
 
-  تم تغطية متطلبات إحدى القرى بمحافظة المنيا بواسطة جمعية أهلية ،وبذلك يكون إجمالي عدد الأسر التي تم تزويدها بوصلات الصرف الصحي 21768 أسرة.
- يبلغ إجمالي عدد الأسر التي تم أو جاري تنفيذ الخدمات المستهدفة لها بالخطة الأصلية حتى تاريخه أكثر من 26000 أسرة.
- جاري حاليا تأهيل 280 منزلا بمحافظات سوهاج والشرقية وأسوان كمرحلة أولى من بروتوكول تعاون بين الوزارة و شركة بالم هيلز وجمعية الأورمان.
 
مبادرة  مصر بلا غارمين  
 
 انطلاقا من مبادرة سداد ديون الغارمين والغارمات وهم المحبوسين بسبب دين تعثروا في سداده نتيجة للظروف الإقتصادية، لذلك وجه السيد الرئيس صندوق تحيا مصر أن يتعاون مع الجهات الشريكة والتي تمثلها مؤسسة مصر الخير لسداد ديون بعض من الغارمين والغارمات وتم تخصيص مبلغ 12 مليون جنيه من أجل مشروع مصر بلا غارمين .
 
 وبعد فك كرب عدد 1000 حالة كمرحلة أولى، تم التعامل معهم وتمكينهم إقتصاديا تحت شعار(أسرة سليمة منتجة) لمساعدتها على الخروج من حالة الإعتمادية الإقتصادية القائمة على استقبال المساعدات أو الديون لتصبح قادرة على توفير دخل بشكل مستقل من خلال حزمة من برامج التمكين الإقتصادي والإجتماعي والصحي بتكلفة 12.2 مليون جنيه مصري.
 
 
مبادرة القضاء على فيروس "سى"
 
اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى  حملة للقضاء على فيروس "سي" من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته وحقه في الحياة الكريمة وتظهر أهمية برنامج مكافحة وعلاج فيروس سى  من خلال حجم الوضع الوبائى للفيروسات الكبدية  B و C فى مصر كما يلى:
 
عام 2015 (الفئة العمرية من 1–59 عام) بلغ معدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي 1% ومعدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي سي 4.4%.كلما زاد السن ترتفع معدلات انتشار الفيروس ففي العام 2008 في الفئة العمرية من 55 إلى 59 عام بلغت نسبة الانتشار 27.4% وفي العام 2015 بلغت النسبة 22.3%.يقدر عدد المصابين بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي B حوالي 800,000 شخص.يقدر عدد المصابين  بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي C حوالي 3.6 مليون  شخص.بتكلفة :
200 مليون جنيه.
 
مبادرة المستشفى النموذجية:
 
المشروع القومي للمستشفيات النموذجية بجميع المحافظات، بالتزامن مع البدء في تطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل المحافظات؛ للمساهمة في إحداث طفرة وتحسن ملموس في المجالات الصحية ضمن خطة الدولة لتحقيق "الإصلاح الصحي".4- مبادرة الكشف عن 3 أمراض لطلاب المدارسفي ديسمبر الماضي، بدأت وزارتا الصحة والتعليم الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. ومن المقرر أن تستهدف المبادرة فحص 12.5 مليون طالب ابتدائي.5- 100 مليون صحة:في شهر أكتوبر 2018، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة 100 مليون صحة، بهدف إجراء فحوصات ومسح طبي شامل ومجاني لفيروس سي للمواطنين، واكتشاف الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والسمنة، من خلال ثلاث مراحل من المقرر لها أن تستغرق عامين.
 
في يوليو أيضًا،ن أطلق الرئيس عبد الفتاح
 
 مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية يوليو 2018، أطلق الرئيس عبد مبادرة لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية نتيجة تكدس قوائم انتظار المستشفيات بالمرضى، نجت في تحقيق معدل مرتقع في إجراء الجراحات العاجلة بالمجان، خلال فترة 6 أشهر.وأعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء، انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة التي أجرت 78 ألف عملية جراحية في 9 تخصصات ضمن المرحلة الأولى لقوائم الانتظار بتكلفة 900 مليون جنيه.  
 
1- مبادرة المشروعات متناهية الصغرفي مارس 2017 جاء تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة التضامن الاجتماعى، بإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر، تموّل من صندوق "تحيا مصر" ومن خلال بنك ناصر الاجتماعى، لتحقيق التمكين الاقتصادى للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجًا.ووفقًا هذه المبادرة جرى تخصيص 250 مليون جنيه لصالح هذه المبادرة من جانب صندوق تحيا مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق