وزير النقل يفشل في إنجاز خطة تطوير الطريق الدائري رغم صرف كل مخصصاته

الأحد، 15 نوفمبر 2020 07:01 م
وزير النقل يفشل في إنجاز خطة تطوير الطريق الدائري رغم صرف كل مخصصاته
كامل الوزير

تعهد وزير النقل، المهندس كامل الوزير، للرئيس بالانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائري خصوصا القطاعين الجارى تنفيذهما حاليا من الطريق في المسافة من نفق سعد الدين الشاذلي حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعي، والمسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم مع نهاية ديسمبر المقبل إلا أنه لم ينجح فى إنجاز هذا التكليف فى الموعد المحدد له.

ولكن ماذا فعل المهندس كامل الوزير وزير النقل لإنجاز خطة تطوير الطريق الدائرى؟.. سؤال الإجابة عليه تكشف مدى الإخفاق فى تنفيذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى من قبل وزير النقل رغم توفير الدولة كافة المخصصات المالية والمتطلبات التى طالب بها الوزير والتوجيه بإزالة كافة العقبات لإنجاز هذا المشروع.

 
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل أن معدلات تنفيذ مشروع تطوير الطريق الدائرى لا تتعدى حتى اليوم الـ 30% رغم أنه كان مخطط الانتهاء منها بالكامل مع نهاية الشهر المقبل، ورغم كل ما وفرته الدولة لإنجاز هذا المشروع فى الموعد المحدد، وعلى رأسها تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير النقل نفسه تضم ممثلين من كافة الجهات المعنية لإزالة العقبات والمرافق التى تواجه مسار الطريق.
 
خطة التطوير وتوسعة الطريق الدائرى الممتد بطول 106 كم حول القاهرة الكبرى، تشمل إعادة تأهيله ورفع كفاءته وتخطيطه بالكامل مع توسعته ليصل إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه، مع تخصيص حارتين في المنتصف منعزلتين لسير الأتوبيسات الترددية التي تعمل بالغاز والتي تخطط الحكومة لتسييرها على الدائرى عقب الانتهاء من تنفيذ خطة تطويره.
 
خطة تطوير الطريق الدائرى التى أخفق وزير النقل فى إنجازها حتى الآن وفق الموعد المحدد تشمل إنشاء مطالع ومنازل جديدة محددة ومخططة بدقة بطول الطريق مع إلغاء المطالع والمنازل العشوائية الموجودة حاليا في بعض قطاعات الطريق، مع توسعة الطريق ليصل إلى 16 أو 14 حارة بدلا من 8 حارات تمثل عدد الحارات الحالية باتجاهى الطريق.
 
خطة التطوير تضم أيضا إلغاء المواقف العشوائية الموجودة حاليا على الطريق وإنشاء بدلا منها مواقف انتظار للأتوبيسات الترددية أسفل الطريق وربطها بحارات الأتوبيسات الموجودة منتصف الدائرى عبر كبارى علوية حتى لا تتقاطع مع باقى حارات الطريق، مع مراقبة الطريق بالكامل بشبكة كاميرات لإحكام السيطرة المرورية عليه ضمن نظام النقل الذكى الذى سيتم تطبيقه على الطريق السريعة.
 
ويجرى حاليا وفق معدلات تنفيذ متأخرة تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق في المسافة من نفق سعد الدين الشاذلي حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعي، حيث يتم إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي وطريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائري فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى 7 حارات بكل اتجاه.
 
كما يجرى أيضا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة للطريق فى المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم لتصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات مع توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات فى كل اتجاه بدلا من 4 حارات لكل اتجاه، كما أنه يجرى حاليا أعمال رفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق