محور سمالوط الحر.. طفرة جديدة في المشروعات القومية لربط الطرق والمحاور الرئيسية

الأحد، 15 نوفمبر 2020 08:20 م
محور سمالوط الحر.. طفرة جديدة في المشروعات القومية لربط الطرق والمحاور الرئيسية

يعد محور سمالوط الحر أحد المشروعات القومية العملاقة التى تبنى على أرض محافظة المنيا ، ويعد المحور الثالث بمحافظة المنيا بعد محور ملوى وبنى مزار، والذى يعمل على توفير فرص عمل ويربط الطرق الصحراوية ويسهل حركة التجارة؛ حيث أصبح محور سمالوط الحر بمحافظة المنيا، شاهدا على جهد المصريين فى بناء المشروعات القومية الضخمة فى وقت قياسى والتى تشهدها محافظة المنيا على مدار السنوات الماضية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى.

محور سمالوط بالمنيا (1)

 

 

تكلفة المشروع 

 

مشروع محور سمالوط الحر على النيل والذي توضع له اللمسات الأخيرة ليظهر للنور فى القريب العاجل، بتكلفة تزيد عن 1.8 مليار جنيه، وطـوله 24 كم، بعدد حارتين مـــروريتين بعرض 7.5 متر لكـل اتجـاه.

 

مكونات المشروع 

 

ويضم مشروع محور سمالوط 43 عملًا صناعيًا، منهم 30 كوبري على النيل، أهمها كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف، وطـوله 24 كم وعرضه 21 مترًا عدد 2 حــــارة مـــرورية بعرض 7.5 متر لكـل اتجـــــاه. ويشمل  43 عملاً صناعياً ، منها عدد 30 كوبري تضم ، 4 كباري رئيسية، هي  كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي – كوبري أعلى نهر النيل –كوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي – كوبري على الطريق الصحراوي الغربي ،  و26 كوبرى و 17 نفقًا  ، لتفادي التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف ،سوف يساهم  محور سمالوط في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق "القاهرة- أسيوط" الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي " القاهرة – أسوان " شمال مدينة سمالوط ،كما يساهم  في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، ويوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

محور سمالوط بالمنيا (2)

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن محور سمالوط يعد أحد أهم المشروعات القومية بمحافظة المنيا، موضحا أهمية المحور، وغيره من المحاور العرضية التي تنفذها الدولة للربط بين شرقي النيل وغربه، في إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.

وساهم انشاء محور سمالوط فى توفير فرص العمل لأبناء محافظة المنيا، خاصة فى جائحة كورونا، فقد كان العمل يسير بشكل منتظم فى المشروع، وسط إجراءات احترازية مشددة.

وقال سيد محمد أحد العمال، أن إنشاء محور سمالوط وفر لنا فرص العمل داخل المشروع مما ساعدنا فى مواجهة جائحة كورونا ولم نشعر بتأثر، مشيرا إلى أن مثل تلك المشروعات العملاقة على أرض المنيا توفر الكثير من فرص العمل سواء للعمال أو الصنايعية سواء نجار أو حداد أو غير ذلك من أصحاب المهن، ونتمنى مزيد من المشروعات التى تستوعب  مئات العمال لتوفر لهم حياة كريمة .

محور سمالوط بالمنيا (3)

أما مدحت اسحق قال إن محور سمالوط مشروع عملاق وكبير وساهم فى توفير الكثير من فرص العمل سواء لأبناء سمالوط أو محافظة المنيا بشكل عام ، مضيفا أن مثل تلك المشروعات تأخذ وقت كبير فى تنفيذها لكن هذا المشروع أوشك على الانتهاء فى وقت قياسي .

وتجرى على أرض المنيا العديد من المشروعات القومية والتى ستساهم فى إحداث نقله نوعية للمواطن من خلال أعمال التطوير التى تحدث ومنها مشروعات المناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق امنه مثلما حدث فى منطقتى عشش محفوظ ومدينة العمال وكذلك الطرق وما يحدث فيها مثل الطريق الصحراوى الغربى والذي بعد واحد من أهم المشروعات القومية أيضا فى المنيا إلى جانب مشروعات الصرف الصحى ومحطات المياه ومشروع المليون ونصف المليون فدان والذى سوف يساهم فى أحداث طفرة فى الزراعة والحاصلات الزراعية.

محور سمالوط بالمنيا (4)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة