الابتعاد عن الدروس الخصوصية ومراجعة بنك المعرفة.. طريق تفوق أولى ثانوى فى اختبارات التقييم

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 11:00 ص
الابتعاد عن الدروس الخصوصية ومراجعة بنك المعرفة.. طريق تفوق أولى ثانوى فى اختبارات التقييم
التابلت

الكثير من الإرشادات والنصائح كروشتة لتحقيق الطلاب التفوق في اختبارات التقييم الجديد التي تعتمد على الفهم، وجهت لها وزارة التربية والتعليم والتعلين الفني مع انطلاق العام الدراسى الجديد واستلام طلاب الصف الأول الثانوى التابلت.

وقالت مصادر بالوزارة، إن دفعة الأول الثانوى محظوظة لآنها تعتبر ثالث دفعة في نظام التقييم الجديد، موضحة أن كلمة السر في التفوق هو ابتعاد الطالب عن الدروس الخصوصية، مع اعتماده على المذاكرة من خلال وسائل التعلم المتاحة أبرزها بنك المعرفة المصرى.
 
وأوضحت المصادر: يجب على الطلاب أن يغيروا طريقة تحصيلهم ويبتعدوا عن الحفظ والطريقة القديمة التي اعتادوا عليها خلال السنوات السابقة من دراستهم، لينتقل الطالب إلى الفهم والتفكر في المعلومة وليس حفظها، قائلة: نريد طالب متعلم وفاهم وليس طالب يسعى إلى تحصيل الدرجات، متابعة: التفوق والحصول على الدرجات شيء مهم ومطلوب ولكن الأهم منه التعلم القائم على المعرفة الحقيقة.
وكشفت المصادر أنه من السهل على الطلاب استيعاب نظام التقييم الجديد في الثانوى العام، لعدة أسباب أولها اختفاء الكتاب المطبوع والذى كان بعض الطلبة يتقيدون به في دراستهم بشكل يدفعهم إلى الحفظ وليس الفهم، والآن أصبح لدى الطالب مصادر تعدد مختلفة تساعده على الفهم وتحصيل المعلومات بشكل مختلفة يجعله يحقق متعة التعلم.
 
وأشارت المصادر، إلى أن الطالب يجب عليه أن يدرك أهمية التطوير والتغيير ويؤمن به، حتى يصل إلى هدفه، كما أن لأولياء الأمور دور كبير ومهم في عملية التغيير في أسلوب التحصيل بأن يبعد أبنه عن الدروس ويساعده في تحقيق التعلم الذاتي مع شرح المعلم داخل المدرسة، قائلة: الطالب في النظام القديم دائما ما يظهر متلقى للمعلومة ولكن الآن يجب أن يشارك معلمه فيها.
 
 
وشددت المصادر على أن التقييم الجديد يتم تطبيقه بشكل مستمر وحقق تقدم كبير لدى الدفعتين السابقتين الأولى منها وصلت الآن إلى الصف الثالث الثانوى والأخرى إلى الصف الثانى الثانوى وهناك تغيير كبير في مستوى الطلاب الذين استوعبوا النظام الجديد، لافتة إلى أن التابلت هو وسيلة فقط والأهم هو تغيير طريقة التقييم.
 
فيما طالب أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوى، من الوزارة توفير أسئلة لتدريب الطلاب عليها قبل أداء امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثانى، موضحين أن تدريب الطلاب على الأسئلة مهم للغاية ويساعد الطلاب على التعامل مع الأسئلة ويقلل من حجم شكواهم خاصة مع بدء الامتحانات، موضحين أنهم يدعمون التطوير بشكل مستمر ولكن يجب توفير أدواته العملية المتمثلة في تدريب الطلاب بشكل متواصل، متابعين: يجب توفير أسئلة على موقع وزارة التربية والتعليم طول الوقت كنماذج يستطيع الطلاب الوصول إليها والإجابة عنها حتى يستوعبوا التغيير لآن دفعة الصف الأول الثانوى خرجت العام الماضى من نظام تقييم مختلف وهو الأبحاث إضافة إلى الامتحانات التقليدية طوال فترة دراستهم من الابتدائية حتى الثانى الإعدادي وبالتالي توفير أسئلة للتدريب في الأول الثانوى أقل شيء يجب أن تقدمه الوزارة للطلاب في هذا التوقيت ويستمر معهم حتى انتهاء العام الدراسى.
 
وشدد أولياء الأمور على أنه في ظل الذهاب للمدرسة يومان في الأسبوع نظرا لظروف كورونا، من الصعب أن يستوعب جميع الطلاب من المعلم داخل الفصل تفاصيل التقييم الجديد ومن ثم الأسئلة سيكون لها أهمية كبرى في التعرف عن قرب لنظام التقييم الجدي، وحرصا على عدم ذهاب الطالب إلى سنتر الدرس الخصوصى لاحساسه بالخوف من الدراسة.
 
فيما أوضحت مصادر أن هناك أسئلة بالفعل موجودة على بنك المعرفة يستطيع الطالب متابعتها بشكل دائم لمعرفة أسلوب التغيير في التقييم الجديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق