مصر قلب أفريقيا.. "فاركو" المصرية تدعم صناعة الدواء في القارة بإنشاء مصانع وتدريب الخبراء

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 03:10 م
مصر قلب أفريقيا.. "فاركو" المصرية تدعم صناعة الدواء في القارة بإنشاء مصانع وتدريب الخبراء
الدكتور شيرين حلمى الرئيس التنفيذى لفاركو للأدوية

تسعى شركة فاركو للأدوية لتوطين صناعة الدواء في إفريقيا وجعلها منتجا محليا في متناول جميع شعوب القارة بلا استثناء، في إطار دعم الأشقاء الأفارقة، باعتبار أن أفريقيا هي العمق الاستراتيجي لمصر، ومن واجب الحرص على كفاءة وجودة الخبراء الأفارقة، تعمل فاركو على تبادل الخبرات مع الكوادر الإفريقية في مجال صناعة الدواء وتدريبهم على أحدث مستجدات ومستلزمات تلك الصناعة الاستراتيجية.

ولم تكتف فاركو بالعمل عن بعد، بل توسعت داخل القارة الإفريقية بإنشاء عيادات ومعامل زامبيا وبدء إنشاء مصانع في مدغشقر 2021 .  

من جانبه أكد الدكتور شيرين حلمي الرئيس التنفيذي لـ فاركو للأدوية في تصريحات صحفية: أن الشركة تعمل من أجل مصر وإفريقيا، تبدأ القارة الأفريقية فورا في توطين صناعة الدواء والقيام بالأبحاث لمعالجة الامراض التي تصيب شعوبها، مشيرا إلى أن 70% من الأدوية المستخدمة في القارة مستوردة بما يعني اهدار الكثير من العملة الصعبة.

وأشار الدكتور حلمي إلى إنه فى إطار خطة الشركة التوسعية في أفريقيا، فإن هناك اتفاقات مع بعض الدول الأفريقية ومنها بوروندي ومالي وتنزانيا ونيجيريا لإنشاء مصانع لتصنيع الأدوية بها، موضحا أن ذلك سوف يتم على 3 مراحل تتمثل في ترانزيت لمدة عام ونصف ثم تغليف عام ونصف ثم تصنيع كامل داخل الدولة.

وأوضح الدكتور حلمى أن الشركة بصدد تنفيذ المرحلة الأولى لأول مصنع للدواء في مدغشقر والبالغ تعداد سكانها 28 مليون نسمة، لافتا إلى ان شركته تعمل كناقل للخبرات وكذلك تجهيز الملفات

ويضيف الرئيس التنفيذى لفاركو أنمصانع الشركة البالغة 7 مصانع حاليا المتواجدة في برج العرب بالقرب من الجامعة المصرية اليابانية، يمكن أن توفر مركز لتدريب الخبراء الأفارقة في مجال صناعة الدواء في ظل المنحة الدراسية لنحو 150 أفريقي بالجامعة.

جدير بالذكر أن شركة فاركو للأدوية حققت نجاحات في تصنيع أدوية لعلاج مرضي فيروس سي في مصر، وعلاج نحو 4 ملايين من إجمالي 7 ملايين مريض حول العالم مجتمعة، بما فيها شعوب القارة الإفريقية، كما أنِأت أول مصنعا للصناعة الدوائية يسهم في صناعة الخامات الدوائية محليا بالعاشر من رمضان بتكلفة مليار و600 ألف جنيه.

وتعتبر فاركو أول شركة مصرية عالمية قامت تنفيذ ثلاث تجارب لعقارات جديدة لعلاج فيروس كورونا "كوفيد-19" كما تعاقدت مع كبريات المؤسسات الدولية لتصنيع اللقاحات محليا وإجراء التجارب السريرية ومن ذلك شراكتها   مع الصندوق السيادى الروسى للاستثمار من أجل تصنيع وتوزيع لقاح سبوتنيك v   الذى حقق نجاحا في التجارب الأخيرة بنسبة 92 % . وذلك في سبيل حماية شعوب القارة الإفر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق