وزير الخارجية الأمريكي يهاجم أردوغان: تركيا تمارس أفعال عدوانية في ليبيا وأذريبجان وسوريا

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 12:00 م
وزير الخارجية الأمريكي يهاجم أردوغان: تركيا تمارس أفعال عدوانية في ليبيا وأذريبجان وسوريا
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

في وقت ينظر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نتائج وصول الرئيس الأمريكي مايك بايدن إلى السلطة بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وتأثيرها على العلاقات الأمريكية التركية، لا يزال يؤكد المسؤولين بالإدارة الأمريكية الحالية أن سياسات تركيا الخارجية عدوانية "للغاية".

وخلال استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  في العاصمة الفرنسية باريس أمس الاثنين، بحثا الجانبان الأفعال "العدوانية للغاية" التي تقوم بها تركيا، وفق ما أكده قصر الإليزيه في بيان له.

وشدد المسؤولان على ضرورة "إقناع" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتغيير سلوكه، خاصة في مسائل تتعلق بـ"دعم تركيا لأذربيجان" والتدخل في ليبيا وسوريا .
 
لكن تصريحات بومبيو خلال الزيارة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك، مدى العدوانية التي تتعامل بها تركيا تحت قيادة رجب طيب اردوغان في الأقليم،  
ففي مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" اليومية الفرنسية قال بومبيو: "لقد أمضينا أنا والرئيس ماكرون وقتاً طويلاً في مناقشة الإجراءات التركية الأخيرة واتّفقنا على أنّها عدوانية للغاية"، مشيراً إلى أنه بحث مع الرئيس الفرنسي أيضاً ما تقوم به تركيا في ليبيا حيث أدخلت أيضاً قوات من دول ثالثة (أجنبية).
 
وأكد الوزير الأمريكي على أنّ موقف بلاده هو أنّ "تدويل هذه الصراعات مؤذٍ ويضرّ بكل الدول المعنية، لذلك طالبنا كلّ الدول بوقف تدخّلها في ليبيا، سواء أكانت روسيا أم تركيا أم سواهما".
 
وأشار أنه بحث مع الرئيس الفرنسي "دعم تركيا لأذربيجان" و"حقيقة أنّها زرعت قوات سورية في المنطقة أيضاً"، في إشارة إلى مرتزقة سوريين أكّدت يريفان أنّ أنقرة أرسلتهم لمؤازرة القوات الأذربيجانية في ناغورني قره باغ.
 
وأضاف حول ممارسات تركيا في أذربيجان أنّ "الاستخدام المتزايد للقدرات العسكرية التركية يقلقنا".
 
واعتبر بومبيو أنّه "يجب على أوروبا والولايات المتحدة العمل معًا لإقناع أردوغان بأنّ مثل هذه الأعمال لا تصبّ في مصلحة شعبه".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق