صحتهم مسئوليتنا..مبادرة رئاسية لفحص تلاميذ المدارس للكشف عن سوء التغذية ..والمحافظات تقدم التسهيلات للفرق الطبية

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 12:00 م
صحتهم مسئوليتنا..مبادرة رئاسية لفحص تلاميذ المدارس للكشف عن سوء التغذية ..والمحافظات تقدم التسهيلات للفرق الطبية
الالتزام بالتباعد الاجتماعى

مبادارت عديدة قامت بها الحكومة من أجل الحفاظ علي صحة تلاميذ المدارس والتي كان أخرها المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لفحص وعلاج أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدارس مصر، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان، والتي تأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 

الالتزام بالتباعد الاجتماعى
الالتزام بالتباعد الاجتماعى

وكشفت وزارة الصحة والسكانعن أن المبادرة تمكنت من فحص ما يقرب من 3 ملايين طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وهي المبادرة التي انطلقت في مطلع شهر نوفمبر الجارى بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد، والتي استهدفت فحص 14 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ29 ألفًا و444 مدرسة حكومية وخاصة، حيث تستمر فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

صور مبادرة الانيميا 2
صور مبادرة الانيميا 2

ففي محافظة القليوبية أعلنت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، بقيادة الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، استمرار مبادرات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار جيل جديد خالى من الأمراض، وذلك تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وإشراف الدكتورة نجلاء مهدي سعيد منسق عام المبادرات بالمحافظة، خاصة مبادرة علاج "السمنة والتقزم والأنيميا" لطلاب المدارس.

صور مبادرة الانيميا
صور مبادرة الانيميا

وأوضحت المديرية، أنه فى إطار مبادرة علاج "السمنة والتقزم والأنيميا" لطلاب المدارس، تم الدفع بـ 50  فرقة مدربة على أعلى مستوى لفحص ما يقرب من 435000 طالب وطالبة للمرحلة الابتدائية بمدارس المحافظة، حيث تم فحص حتى الآن130 ألف طالب، فى 7 إدارات تعليمية، وتم إدخال البيانات الخاصة بهم على النظام الخاص بوزارة الصحة، مشيرة إلى أنه جارى بدء التحويل للطلاب الذين تم اكتشاف إصابتهم بأى مرض منهم.

ومن ناحيته أوضح اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه تم التنسيق والتعاون مع مديريتي التربية والتعليم والصحة وهيئة التأمين الصحي بالمحافظة، لاستهداف تلاميذ المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا، التقزم، والسمنة".

فحص الطلاب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة
فحص الطلاب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة

وأكد المحافظ، على اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا وتقديم الدعم اللازم للمبادرة لتحقيق أهدافها لإرتفاع نسبة الإصابة بالمحافظة إلى ما يقرب من 60%، موجها بمراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل، ومراعاة التسجيل الدقيق للنتائج على التلاميذ.

وفى محافظة أسوان، أكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن مديرية الشئون الصحية بالمحافظة أطلقت فعاليات مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، لفحص طلاب المرحلة الابتدائية، والتى تستهدف 157 ألفاً و240 تلميذ وتلميذة على مستوى محافظة أسوان.

قياس الطول لأحد الطلاب
قياس الطول لأحد الطلاب

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن المبادرة الصحية تتضمن 40 فريق طبى على مستوى جميع مراكز محافظة أسوان، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" لفحص  تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال إجراء عمليات المسح الطبى لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع الآليات اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

وفى أسيوط واصلت فعاليات المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" لفحص وعلاج أمراض الانيميا والتقزم بالمجان، حيث يتم تنفيذها بـ 753 مدرس ابتدائية على مستوى قرى ومراكز المحافظة من خلال 50 فرقة طبية وذلك للحفاظ على سلامة وصحة طلاب المدارس.

قياس طول الأطفال
قياس طول الأطفال

كما أشاد محافظ أسيوط بالمبادرات التى يطلقها الرئيس فى إطار حرصه على الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية التى تقدمها الدولة للمواطنين والتى تمثلت فى العديد من المبادرات المختلفة التى تغطى كافة جوانب الرعاية الصحية للمواطنين بمختلف أعمارهم والتى كان منها مبادرة الكشف عن فيروس c والأمراض غير السارية ومبادرة الكشف عن سرطان الثدى للسيدات والكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لتلاميذ المدارس ومبادرة نور حياة للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار مشيراً إلى ان المبادرة الجديدة توفر الفحص والعلاج لعدد 474 ألف و765 طالب بعدد 753 مدرسة على مستوى الريف مع صرف العلاج بالمجان.

من جانبه أوضح الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه تم تجهيز 50 فرقة لإجراء الفحوصات والكشف على طلاب المدارس بعدد 753 مدرسة بالريف بقرى ومراكز المحافظة طول العام وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان لافتًا أنه تم تدريب العاملين بالوحدات الصحية على الاستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة عالية من النتائج وذلك فى إطار خطة الوزارة لتدريب الأطقم الطبية من أطباء وممرضين لتطوير مستوى العاملين على تقديم الخدمة وتحويل بعض الحالات التى تستدعى تدخل جراحى إلى المستشفيات المركزية والمتخصصة لإجراء العمليات اللازمة بالمجان.

مبادرة الانيميا
مبادرة الانيميا

كما واصلت محافظة الدقهلية المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية، والأنيميا أعمالها، وذلك لمليون تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بعدد 1500 مدرسة ومعهد أزهرى بنطاق الدقهلية، والتى بدأت مرحلتها الثانية أول نوفمبر.

وقال محافظ الدقهلية، إن المبادرة فى مرحلتها الثانية تستهدف عمليات الكشف والعلاج لعدد 650 ألف تلميذ وتلميذه بالمرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تم تنفيذها قبل جائحة كورونا تم خلالها الكشف والعلاج لعدد 350 ألف تلميذ وتلميذة بالمدارس والمعاهد الأزهرية بالمحافظة.

مبادرة الرئيس الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس
مبادرة الرئيس الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس

من جانبه قال وكيل وزارة الصحة، إن إستراتيجية المبادرة تتم وفقا لمعايير تتضمن ، قياس الطول والوزن ونسبة الهيموجلوبين لجميع التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، وان العمل يتم من خلال إدخال الرقم القومى على قواعد البيانات وتسجيل البيانات على الكارت الخاص بكل تلميذ، ويتم فورا احالة الحالات الايجابية إلى اقرب عيادة للتامين الصحى، مشيرا إلى أن العمل يتم يوميا بالمدارس الابتدائية والمعاهد الأزهرية، وذلك من خلال 65 فريق موزعين على المدارس والفريق يضم ممرضه مسئوله قياس الوزن والطول، فنى معمل لتحليل الهيموجلوبين ، ومدخل للبيانات.

وأعلن الدكتور حسن محمود سليمان مدير عام فرع بنى سويف للتأمين الصحى، استمرار أعمال مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج أمراض سوء التغذية لأطفال المدارس "الأنيميا والسمنة والتقزم"، مشيراً إلى أن التأمين الصحى يقوم بالمتابعة والتنفيذ والإشراف، حيث تم توفير كافة المستلزمات الطبية المستخدمة بأعمال المبادرة وفرق العمل.

مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس
مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس

وأوضح مدير عام فرع التأمين الصحى، بأن المستهدف من المبادرة حوالى 480 ألف طالب وطالبة، وتضم القائم بأعمال المبادرة 22 فريق من التأمين الصحى لفحص طلبة مدارس الحضر ، و40 فريق من الصحة لفحص مدارس الريف.

وفى الغربية قال الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن تلك المبادرة تستهدف طلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائى، وتهدف إلى الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة فى الحملة مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

من جانبها أشارت الدكتورة نشوى مازن مدير إدارة الرعاية الأساسية ومسئول المبادرة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أنه مستهدف حوالى 509 ألف طالب من الصف الأول وحتى الصف الخامس الابتدائى بعدد 920 مدرسة.

مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة
مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة

وأوضحت أنه تم تجهيز 43 فريق عن طريق مديرية الصحة بصفة أولية وسيتم زيادة عدد الفرق فى الفترة القادمة ، وذلك لتنفيذ المبادرة فى الريف وتم تدريب الفرق على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات، كما تم تكثيف الاجتماعات لمناقشة خطة العمل وتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالمبادرة وذلك للوصول لجميع الطلاب المستهدفين مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى.

وفى الشرقية، شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة و التقزم  لفحص طلاب المرحلة الابتدائية بمدرسة الناصرية الابتدائية النموذجية بالزقازيق  التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية ، والتى أطلقتها هيئة التأمين الصحى بالتعاون مع مديريتى التربية والتعليم و الشئون الصحية.

مرحلة قياس الوزن
مرحلة قياس الوزن

واطمأن محافظ الشرقية على تطهير الأجهزة والمعدات الطبية  المستخدمة فى الحملة أولاً بأول وتنظيم دخول الطلاب مع مراعاة المسافات بينهم، والتأكد من ارتداء الكمامة لبدء عملية تسجيل الطلاب المستهدف إجراء المسح الطبى عليهم بالمدرسة ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة وعضوية كل من الأخصائى الاجتماعى والإعلام التربوى ومعلم التربية الرياضية والزائرة الصحية لتيسير أعمال الحملة بالإضافة إلى إقامة ندوات تثقيفية عن الأمراض المعدية بين التلاميذ وكيفية الوقاية منها وطرق التغذية السليمة.

وأوضح الدكتور جمال سلامة مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم قياس الوضع الصحى والتغذوى لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بإجمالى عدد 783 ألفا و988 طالبا وطالبة بـ 1582 مدرسة بمشاركة 133 فريقا طبيا.

وأضاف مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أنه بمجرد الانتهاء من توقيع الكشف الطبى على التلميذ يتم منحه كارتاً مدون عليه خلوه من الأمراض، وفى حالة إصابته يتم إحالته للعيادات الطبية التابعة لهيئة التأمين الصحى لوضع التدخلات الصحية اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

وفى الأقصر، أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، عن مواصلة مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض سوء التغذية "الأنيميا، والسمنة، والتقزم" لطلاب مدارس المرحلة الابتدائية "100 مليون صحة"، بعدد 372 مدرسة بمحافظة الأقصر، وذلك للكشف على 165 ألف و622 طالب وطالبة.

ومن جانبه أكد الدكتور طاهر اسماعيل أيوب، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، أن الحملة تستهدف فحص الطلاب من الصف الأول حتى السادس الابتدائى من خلال قياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم، حيث يتم تحويل الحالات الايجابية المصابة بأحد من هذه الأمراض إلى عيادات التأمين الصحى لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج والمتابعة الدورية لتلك الحالات.

وأضاف وكيل صحة الأقصر، فى بيان صحفى، أنه سيتم المسح الطبى بعدد 10 فرق لفحص الطلاب بمدارس الحضر، بالإضافة إلى 40 فريق سيقومون بفحص التلاميذ  بمدارس الريف، وذلك بالتعاون بين كلا من هيئة التأمين الصحى بالأقصر ومديرية الصحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق