انتخابات مجلس النواب 2020.. إعادة تبدأ في مظهر حضاري وطوابير من الساعات الأولى

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 10:58 ص
انتخابات مجلس النواب 2020.. إعادة تبدأ في مظهر حضاري وطوابير من الساعات الأولى

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، في التاسعة صباح اليوم، انطلاق ماراثون أول أيام التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، داخل جمهورية مصر العربية.

ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته على أن يستكمل التصويت فى ذات المواعيد غدا الثلاثاء.

وبدأ الناخبون فى 13 محافظة، التوافد مبكرا على مراكز الاقتراع، حيث اصطفوا أمام اللجان فيما سمح القضاة المشرفين عليها بإدخال الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى جولة الاعادة من المرحلة الأولى لانتخابات برلمان 2020، دون أى معوقات.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، بأن القضاة المشرفين على عمليات التصويت تسلموا الأوراق الانتخابية من المحاكم الابتدائية، بالإضافة إلى المستلزمات الوقائية من فيروس كورونا ومنها الكمامات والكحول والصابون والقفازات اليدوية، وتوجهوا إلى لجانهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم وقاموا بفتح اللجان وإثبات الإجراءات اللازمة في محاضر رسمية.

وحدد رؤساء اللجان الفرعية جمعية الاقتراع والحرم الانتخابي للجنة، وتأكدوا من إزالة كافة لافتات الدعاية الانتخابية لأي مرشح من محيط المركز الانتخابي، فضلا عن التأكد من وجود لافتات ارشادية داخل وخارج مقر اللجنة، ووجود كابينة اقتراع أو أكثر بما يتناسب مع مساحة مقر اللجنة، وعدد كاف من صناديق الاقتراع البلاستكية الشفافة.

كما حرص رؤساء اللجان على المسافات الآمنة بين الناخبين والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوي الإعاقة بالدخول لتصويت، كما طالبوا الناخبين بالحفاظ على ارتداء الكمامة عند التصويت. وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى فى دوائر 13 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعد بالجولة الأولى من المرحلة الأولى، وتقلص عدد المرشحين فى تلك الجولة إلى 218 مرشحا يتنافسون على 109 مقعدا.

وشهدت لجان انتخابات مدن وقرى محافظة الأقصر، عمليات تعقيم فى الدقائق الأخيرة قبل بدء عملية التصويت رسمياً بجولة الإعادة فى التاسعة صباح اليوم الاثنين، والتى تستمر لمدة يومين ويتم إعلان النتائج فى اللجان العامة بالمدن المختلفة، حيث يتنافس بمحافظة الأقصر 6 مرشحين على 3 مقاعد بجولة الإعادة.

ومن جانبها، أعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الاستعدادات بجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة، لإجراء جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب داخل المحافظة، والتي ستعقد على مدار يومي 23 و24 نوفمبر الجاري.

ووجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، باتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لضمان نجاح العملية الانتخابية بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة.

كما كلف المحافظ، بتشكيل لجان للإشراف والمرور على المراكز الانتخابية لمتابعة كافة الاستعدادات الخاصة بتجهيز المقار الانتخابية والتأكد من توفير كافة سبل الدعم لجميع عناصر العملية الانتخابية، ومراجعة وسائل الإطفاء والإنارة الداخلية باللجان والمراكز الانتخابية، وإقامة المظلات اللازمة لانتظار الناخبين وتوفير كراسي متحركة لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أمام مقار اللجان خلال عملية التصويت.

وشهدت لجان محافظتي بني سويف وقنا توافد الناخبين على اللجان الانتخابية، كما شهد محيط اللجان الانتخابية تواجدا لقوات الأمن والحماية المدنية لتأمين أقامت إدارة مرور بنى سويف حواجز أمام محيط اللجان، فيما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف بإقامة سرادق أمام أبواب اللجان الانتخابية.

كما فتحت جميع اللجان الانتخابية أبوابها فى أول أيام انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمنيا والذى يتنافس فيه 30 مرشحا فى 5 دوائر انتخابية، على 15 مقعدا بنظام الفردى.

وشهدت جميع اللجان حضور المشرفين على العملية الانتخابية مبكرا داخل اللجان استعدادا لاستقبال الناخبين، كما شهدت اللجان إجراءات احترازية مشددة من حيث البوابات الاليكترونية ومنع الدخول بدون كمامات بالإضافة إلى توفير كرسى متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة.

ومن ناحيته أكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا على توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري ولائق، مشيراً إلى ان المشاركة في الانتخابات "واجب وطني"، ودعا المواطنين إلى النزول والإدلاء بأصواتهم والمشاركة في انتخابات مجلس النواب لاستكمال الحياة النيابية والمضي قدما في مسيرة التنمية.

كما وجه المحافظ، بتفعيل دور غرفتي العمليات الرئيسية والفرعية بالوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة ومديريات الخدمات على مدار الساعة لتكون على اتصال دائم ومستمر مع إدارة شؤون المجالس بالمحافظة لمتابعة الاحداث اولا بأول.

وشدد المحافظ، على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تنفيذ اعمال الرش والتعقيم لمقر المراكز الانتخابية واللجان العامة، وذلك قبل موعد إجراء الانتخابات بوقت كافي مع استمرار عملية التعقيم عقب انتهاء التصويت، وتضم محافظة المنيا 474 مركز انتخابي و1021 لجنة فرعية على مستوي المحافظة، لاستقبال 3 مليون و236 الف ناخب للأدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

كما بدأت لجان الوادي الجديد الانتخابية ، فى استقبال الناخبين في تمام التاسعة صباحا، علي مستوي كافة اللجان بدائرتى المحافظة وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، حيث جرى منع دخول الناخبين دون ارتداء الكمامات الطبية، كما تم تركيب بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن والمتفجرات.

ومن جانبه أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد علي ضرورة اتباع كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أنه جرى تشكيل غرف عمليات بكل مركز متصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام لمتابعة سير عملية الاقتراع وتلافى أى مشكلة أولا بأول.

كما فتحت لجان الانتخابات بمجلس النواب فى محافظة أسوان، أبوابها لاستقبال الناخبين فى جولة الإعادة والبالغ عددها 373 لجنة فرعية موزعين على 4 لجان عامة بنطاق محافظة أسوان، وذلك دون أن تسجل غرفة عمليات اللجنة المشرفة على الانتخابات بأسوان أى شكاوى.

وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى تصريحات خاصة، أن المحافظة تقف على مسافة واحدة وبحيادية كاملة من جميع المرشحين دون أى تمييز أو تحيز لمرشح على آخر حيث يقتصر دور الأجهزة الحكومية على التجهيز والإعداد الجيد للجان الانتخابية والدعم اللوجستى فقط.

وأشار إلى أنه تم متابعة جاهزية اللجان ومراجعة أعمال النظافة العامة داخل وخارج مقارها ، بجانب القيام بأعمال رفع كفاءة دورات المياه العمومية والمرافق العامة من كهرباء ومياه شرب وصرف صحى وغير ذلك.

وأوضح المحافظ، بأنه تم الانتهاء من التجهيزات الإدارية والفنية المطلوبة داخل وخارج اللجان مع تعقيمها وتطهيرها ، وتركيب بوابات للتعقيم أمامها ، علاوة على توفير المطهرات والصابون ، والالتزام بارتداء الكمامات ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد على توفير المناخ الملائم للناخبين للإدلاء بأصواتهم فى سهولة تامة من خلال وضع جميع اللجان فى الدور الأرضى لتسهيل حركة دخول وخروج كبار السن والسيدات وذوى الاحتياجات الخاصة، بجانب توفير كافة وسائل الراحة من المظلات والمقاعد والمبردات ووسائل التهوية المناسبة ، فضلاً عن إذاعة الأغانى الوطنية لرفع الروح المعنوية وهو الذى يتوازى مع تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية لتحقيق التواصل والتنسيق فيما بينهم وتوفير وسائل الاتصال المختلفة لسرعة التعامل الفورى مع أى أحداث طارئة.

كما أدلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، صباح اليوم، بصوته فى جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة السيوف بالمنتزة أول، واطمأن على بدء العملية الانتخابية واستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أى معوقات تعوق سير الانتخابات والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقا للخطة التى أعدتها المحافظة استعدادا لجولة الإعادة، والتى تجرى بالإسكندرية على مدار يومى 23 و 24 نوفمبر الجاري.

وناشد المحافظ المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحا أنه تم تيسير كافة التسهيلات والإجراءات لجميع الناخبين، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوى القدرات الخاصة والأخذ فى الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا كوفيد 19 واتباع اشتراطات التباعد، والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الانتخابية.

وأوضح الشريف أنه منذ السابعة من صباح باكر اليوم فى أول أيام جولة الإعادة تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام لجميع المديريات وشركات المرافق والتواجد للأحياء ميدانيا وذلك لمتابعة سير العملية الانتخابية ورصد أية مشكلات طارئة للتعامل معها فورا.

شهدت اللجان الانتخابية فى جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية بالإسكندرية، إقبالا فى الساعات الأولى ونظمت إدارة المنتزة التعليمية تظاهرة فى حب مصر، حيث وقفت المعلمات يرفعن علم مصر وسط زغاريد وهتافات تحيا مصر.

كما شهد محيط اللجان الانتخابية بمحافظة الفيوم، تشديدات للإجراءات الاحترازية والوقائية، وتواجدا أمنيا مكثفا بمحيط اللجان الانتخابية لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب مع توافد الناخبين على اللجان. وبدأ التصويت بجميع اللجان الانتخابية في موعدها وتوافد الناخبون على اللجان.

ومن جانبه صرح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، باستعداد المحافظة لجولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب، مشيراً إلى حرص المحافظة على تجهيز لجان الانتخابات وتوفير الأجواء المناسبة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر.

وأوضح "الأنصاري" أنه تم تجهيز 459 لجنة فرعية موزعة على 221 مقراً انتخابياً بمراكز اطسا وسنورس وطامية وأبشواي ويوسف الصديق، لاستقبال مليون و424 ألف و132 ناخباً بجولة الإعادة بعد حسم نتيجة الانتخابات في الجولة الأولى بدائرة مركز ومدينة الفيوم.

وأضاف، أنه تم تجهيز 136 لجنة فرعية موزعة على 75 مركزاً انتخابياً، لاستقبال 396 ألف و365 ناخباً، بالدائرة الثانية ومقرها مركز شرطة إطسا، وفي الدائرة الثالثة والتي تضم مركزي سنورس وطامية تم تجهيز 182 لجنة فرعية، موزعة على 73 مركزاً انتخابياً، لاستقبال 594 ألف و60 ناخباً، وفي الدائرة الرابعة التى تضم مراكز شرطة أبشواي ويوسف الصديق والشواشنة، تم تجهيز 141 لجنة فرعية موزعة على 73 مركزاً انتخابياً، لاستقبال 433 ألف و707 ناخباً.

وأكد محافظ الفيوم أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني وحق دستوري لجميع المواطنين، مشدداً على التنسيق المتكامل بين الجهازين التنفيذي والأمني، لمراجعة المقرات الانتخابية، لتوفير الأجواء المناسبة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم وتأمين اللجان الانتخابية، مؤكداً على ضرورة الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

كما أكد المحافظ على التنسيق الكامل بين غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة ومختلف غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن ومديريات الخدمة، لتلقى أية شكوى والعمل على حلها بشكل فوري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق