إعلان النتائج النهائية للقاح "أسترازينيكا" بفعالية 90% ضد كورونا والتوزيع بدءا من يناير

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 03:30 م
إعلان النتائج النهائية للقاح "أسترازينيكا" بفعالية 90% ضد كورونا والتوزيع بدءا من يناير
كورونا

تتسابق مختبرات العالم لإنتاج لقاح يقى البشرية من الفيروس الذى تسبب في إصابة ووفاة الملايين حول العالم منذ بداية انتشاره أواخر عام 2019 في ووهان الصينية، وكانت البشرى الأولى عندما أعلنت روسيا عن تطويرها لقاحا ضد كورونا، وأطلقت عليه "سبوتنيك V"، ثم توالت الاكتشافات بعدها ، حيث أعلنت فايزر الأمريكية إنتاج لقاح ضد الفيروس المستجد، بفعالية تخطت الـ 95 %، نظيرتها الأمريكية "مودرنا" أعلنت هي الأخرى إنتاج لقاح بفعالية تخطت 94 %، لينتظر العالم بدء الإنتاج والتوزيع التجارى لهذه اللقاحات.

 

جامعة أكسفورد دخلت خط مرحلة حاسمة ونهائية في إنتاج اللقاح الذى أعلنت عن تطويره منذ عدة أشهر، حيث أعلنت الجامعة أن لقاح "أسترازينيكا" فعال ضد فيروس كورونا بنسبة 90%، منوهة إلى أن الذين تناولوا اللقاح لم تظهر عليهم أعراض قوية.

 

وقالت أكسفورد، إنه تم تجربة جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا إحداهما فعالة بشكل أكبر.، معلنة تسريع عمليات إنتاج لقاح كورونا لتصل 3 مليار جرعة بداية 2021.

 

وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، توزيع لقاح "أسترازينيكا" التابع لأكسفورد على نطاق واسع اعتبارا من يناير المقبل، مشيرا إلى أن لقاح "أسترازينيكا" فعال للجميع ومن الجرعة الأولى، وأكد هانكوك، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مرئية اليوم الإثنين، فعالية اللقاح بنسبة 90%.

 

ووصف رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، نتائج لقاح "أسترازينيكا" التابع لأكسفورد، بالرائعة، وقال عبر تغريدة على حسابه بتويتر اليوم الاثنين: "نتائج لقاح أسترازينيكا-أكسفورد لمواجهة فيروس كورونا مشجعة للغاية". 

 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "سيتم إجراء المزيد من اختبارات السلامة على لقاح أكسفورد ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا