أزمات في الذاكرة.. في حكم الإخوان: طوابير بنزين وانقطاع كهرباء وأزمات لم تنته

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 02:10 م
أزمات في الذاكرة.. في حكم الإخوان: طوابير بنزين وانقطاع كهرباء وأزمات لم تنته

لن ينسى المصريون ما حدث لهم في عام حكم الإخوان 2012 بسهولة، فما بين أزمات كثيرة وتدني للخدمات، حيث عكفت  الجماعة على تفكيك مفاصل الدولة وضرب الأمن القومى.

وخلال العام الذي تولى فيه الرئيس المعزول محمد مرسى مقاليد الحكم، عانى المصريون من انقطاع مستمر للكهرباء ونقص أنابيب الغاز وقلة البنزين، وكانت أزمة الوقود من أكبر الأزمات التي شهدتها مصر أثناء حكم جماعة الاخوان الإرهابية .

وتزايدت في الأشهر الأخيرة من عمر نظام الرئيس المعزول، الأزمات المتكررة في الوقود، وانقطاع التيار الكهربائى، فتجمعت الطوابير في كل ربوع الجمهورية، ولم تقتصر الأزمة على الشوارع فقط، بل وصلت الأزمة الى كل بيت في مصر، كما شهدت بعض المناطق لانقطاع في تيار الكهرباء لمدد تصل إلى يوم كامل.

 

 

أين أجد أنبوب البوتاجاز؟.. كان السؤال السائد بين المصريين آن ذاك، حيث اختفت أسطوانات الغاز من السوقن وامتدت الطوابير أمام المستودعات الخاصة بالأنابيب لمئات الأمتار، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل رفعت الحكومة في عهد محمد مرسى سعر أسطوانة الغاز في تلك الفترة دون توفيرها من الأساس .

 

 

ودائما ما اتبع النظام الإخوانى سياسة التبرير في التعامل مع الأزمات، خاصة أزمتى الطاقة والكهرباء، بل كان يصل الأمر فى كثير من الأحيان إلى مرحلة "الهذيان" فى إطلاق التصريحات غير المسئولة والتى تنم عن عدم دراية رأس الدولة وقتها بحجم الأزمات وأسبابها، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن كتائبهم الإلكترونية قد تناست كل ذلك وبدأت فى الهجوم على الدولة المصرية منذ بدء برنامج الإصلاح الاقتصادى.

 

ولم تتحرك الحكومة الإخوانية آنذاك للمساهمة في وضع حلول لتلك المشاكل، بل كانت تخرج علينا بتصريحات كوميدية سواء من رئيس الوزراء آنذاك أو من الرئيس المعزول محمد مرسى، فعندما خرج للحديث عن أزمة انقطاع التيار الكهربائى لفترات طويلة لم يُعلن أيضا عن خطط مواجهة الأزمة والحد منها، وأكد أن مشكلة انقطاع الكهرباء ليست بديدة وجذورها فى أزمة الغاز ونقص الوقود.

وطالب مرسي المواطن أيضاً بترشيد الدعم بقوله "لو عندى 10 لمبات أطفى 3 ولو عندى تكييفين أشغل واحد، قطع الكهرباء مشكلة الواحد قلبه بيتقطع عشان يقطهع الكهرباء ساعتين عن الناس"، كما ألقى مسئولية الأزمة على النظام السابق عندما قال "واحد من أتباع النظام القديم المجرم ييجى على عامل التحويلة علشان ينزل سكينة الكهرباء".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق