«التعليم»: الصفان الأول والثاني الثانوي سنوات نقل.. والامتحانات إلكترونية

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 09:00 م
«التعليم»: الصفان الأول والثاني الثانوي سنوات نقل.. والامتحانات إلكترونية
تلاميذ- أرشيفية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس على وشك الانتهاء من تسليم جميع الطلاب فى الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت، موضحة أنه قبل انتهاء الشهر الجارى سيكون التابلت لدى جميع الطلاب. وأوضحت وزارة التربية والتعليم: أن المدارس تقوم بتدريب الطلاب بشكل مستمر على كيفية الدخول على منصة التعلم ببنك المعرفة المصرى، لافتة إلى أن الطلاب لديهم مهارات كبيرة فى استخدام التكنولوجية.
 
وأضافت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى سوف تعقد هذا العام إلكترونيا على التابلت فى المدارس خاصة فى الفصل الدراسى الأول إذا لم تدخل البلاد فى مرحلة ثانية من كورونا، مشيرة إلى أن تقييم الطلاب سيتم وفق المتفق عليه وهو أداء الطلاب امتحاناتهم إلكترونيا على التابلت وفق نظام التقييم الجديد والذى تعتمد فلسفة التغيير فى الثانوية الجديدة على الانتقال بالطالب من سياسة الحفظ والتلقين إلى الفهم والمعرفة وإكسابه مهارات تساعده على بناء شخصيته والتعايش مع الآخرين.
 
وأوضحت أن التابلت ليس هدفًا فى حد ذاته بل وسيلة هدفها تمكين الطالب من الوصول إلى أكبر عدد من مصادر المعرفة سواء على بنك المعرفة أو السيرفرات نفسها التى يتم توفير فيديوهات تفاعلية وكتب خارجية ومصادر معرفة متعددة عليها، ومن ثم يستطيع الطالب أن يبحث عن المعلومة وينتقل من مرحلة متلقى للمعلومة إلى مشارك فى عملية التعلم داخل الفصل.
 
وشددت الوزارة على أن الطلاب فى الصفين الأول والثانى الثانوى يؤدون اختبارين خلال العام الدراسى الجارى، أحدهم فى الترم الأول والثانى نهاية العام، مشيرة إلى أن الامتحانات تتضمن أسئلة مقالية وأخرى اختيار من متعدد وتعتمد على قياس فهم نواتج التعلم، موضحة أن الأسئلة والامتحان غير موحد على مستوى المدارس وتعتمد الاختبارات على جزئيات تأتى من بنوك الأسئلة متساوية فى صعوبتها لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
 
وأشارت الوزارة إلى أن الصفين الأول والثانى الثانوى سنوات نقل عادية لا تضاف درجات الطالب فيها إلى مجموعة نهاية المرحلة الثانوية، وإنما تعتمد درجات الصف الثالث الثانوى كمعيار لدخول الجامعة بعد أداء الطالب امتحانين أو فرصتين أحدهم فى يونيو من كل عام والثانية فى أغسطس ويتم اختيار أعلى الدرجات للطالب فى المواد.
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم: أن تقييم الطلاب فى الصفين الأول والثانى الثانوى هدفه قياس ما تعلمه الطالب خلال العام الدراسى، ويجب على الطلاب تنمية مهارت المعرفة والتعلم وتغيير ثقافة الدرجات، لآن التقييم يعتمد على قياس مستوى الطالب مقارنة بزملائه على مستوى الجمهورية وهذا التقييم أعمق بكثير عن ما كان يطبق فى السنوات الماضية وقياس مستوى الطالب على مستوى المدرسة والإدارة والمديرية.
 
وقالت مصادر مسئولة، إن الطلاب استوعبوا لتقييم الجديد وهناك تغيير حقيقى فى مستوى الطلاب وطريقة الحصول على المعلومة، قائلة: تجربة التقييم فى الثانوى العام حققت تقدم كبير أبسطها أن هناك تغيير ملحوظ فى طريقة تفكير الطلاب والدخول على بنك المعرفة والاستفادة من المحتوى الرقمى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق