سباق لقاح كورونا يشتعل.. و4 دول كبيرة تبدأ برامج التطعيم في ديسمبر المقبل

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 12:00 ص
سباق لقاح كورونا يشتعل.. و4 دول كبيرة تبدأ برامج التطعيم في ديسمبر المقبل

فى ظل السباق بين دول العالم للإعلان عن لقاحات مضادة لفيروس كورونا، وإعلام عدة شركات أجنبية التوصل للقاح بفاعلية تخطت الـ 90 %، أعلنت 4 دول حتى الآن، وهم ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإسبانيا عن خططها للبدء ببرامج تطعيم فى تلك الدولة.
 
ووفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية، أعلن كبير المستشارين لبرنامج تطوير لقاح كورونا فى البيت الأبيض، منصف السلاوى، أنه يمكن العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول شهر مايو المقبل، كما أن 3 من هذه الدول الأربعة ستبدأ عمليات التلقيح والتطعيم لمواطنيها فى وقت مبكر من ديسمبر، وهذه الدول هى الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.
 
وأكد منصف السلاوى، رئيس الفريق الأميركى المكلف بتطوير لقاح كورونا، عن موعد تطعيم الشعب الأمريكى ضد فيروس كورونا، موضحا أن الحياة قد تعود إلى طبيعتها بحلول مايو 2021.
 
ولفت رئيس الفريق الأمريكى المكلف بتطوير لقاح كورونا، إلى أن موافقة السلطات المعنية على أول لقاح للمرض، يعنى إمكانية تلقيح الأميركيين بحلول منتصف ديسمبر، وأنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين ضد الوباء على ما يرام، فينبغى تطعيم عدد كاف من الأمريكيين بحلول مايو القادم.
 
وفى بريطانيا، تم إبلاغ هيئة الصحة الوطنية البريطانية بأن تكون جاهزة لإدارة برامج التطعيم بحلول الأول من ديسمبر، إلا أن وزارة الصحة البريطانية رفضت التعليق على موعد إعطاء اللقاحات الأولى.
 
وطلبت بريطانيا 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، وتتوقع أن تحصل على 10 ملايين جرعة تكفى لحماية 5 ملايين شخص بحلول نهاية العام إذا وافق عليها المنظمون، كما أنه مع إعلان أسترازينيكا عن نتائج اللقاح الذى طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، فإنه من المنتظر أن تحقق مساعيها فى توفير اللقاح إلى أكبر عدد ممكن من مواطنيها فى ديسمبر.
 
وفى نفس السياق حددت ألمانيا مواعيد بدء برامج التطعيم ضد الفيروس، الذى أصاب أكثر من 58 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو 1.4 مليون شخص، وقال وزير الصحة الألمانى، ينس سبان، أن ألمانيا قد تبدأ فى إعطاء لقاحات كورونا شهر ديسمبر المقبل.
 
وأضاف وزير الصحة الألمانى، أن هناك ما يدعو للتفاؤل بأنه ستكون هناك موافقة على لقاح فى أوروبا هذا العام.. وبعد ذلك يمكننا أن نبدأ على الفور، لافتا إلى أنه سيطلب من الولايات الاتحادية الألمانية أن تكون مراكز التطعيم جاهزة بحلول منتصف ديسمبر، وهذا يسير على ما يرام.
 
وأوضح وزير الصحة الألمانى، أن المانيا حصلت على أكثر من 300 مليون جرعة لقاح من خلال المفوضية الأوروبية والعقود والخيارات الثنائية، فيما أعلنت إسبانيا، أنها ستبدأ عملية تطعيم شاملة ضد فيروس كورونا، المسبب لوباء كورونا فى يناير المقبل.
 
وقال رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانتشيث، إن مدريد ستبدأ برنامجا شاملا للتطعيم ضد فيروس كورونا فى يناير، ويتوقع أن تتم تغطية قطاع كبير من السكان فى غضون 6 أشهر وتخطط إسبانيا لتطعيم ربع سكانها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق