لقاح كورونا المصري في مراحله النهائية.. و«القومي للبحوث» يكشف أخر التطورات

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 12:00 ص
لقاح كورونا المصري في مراحله النهائية.. و«القومي للبحوث» يكشف أخر التطورات
أرشيفية

أكد مصدر بالمركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالى، أن لقاح كورونا المصرى آمن تمامًا، حيث سيجرى البدء فى التجارب الإكلينيكية للقاح 100 فرد متطوع كمرحلة أولى خلال الفترة المقبلة، ثم تجهيزه لعمليات التصنيع، موضحًا أن التجارب المعملية للقاح المصرى (covied vacc 1) إيجابية على الفيروس، مضيفًا: «فاعليته ونسب نجاحه ستتجاوز الـ 90%».

وأوضح المصدر، فى تصريحات صحفية، أن المركز بانتظار اعتمادات هيئة الدواء المصرية، لبدء التجارب الإكلينيكية، وإخطار منظمة الصحة العالمية، بالبدء فى الاختبارات، ثم التقدم بملف اللقاح لمنظمة الصحة العالمية لاعتماده وإقراره والموافقة عليه لبدء طرحه فى الأسواق. وذكر أنه تم تجهيز جميع قوائم المتبرعين وفقاً للمعايير والإجراءات الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالية بشان التجارب الإكلينيكية.

وأشار إلى أن التجارب السريرية ستجرى على 100 متطوع كمرحلة أولى مقسمة لـ 5 مجموعة، كل مجموعة عددها 20 متطوعًا، المجموعة الأولى بلا أي تطعيمات، والثانية والثالثة سيتم حقنها بالفاكسين والجرعات، والرابعة ستحصل على فاكسين «بلاسيبوا- وهمي»، والمجموعة الأخيرة ستحصل على جرعات تنشيطية، مضيفًا: «سيتم متابعتهم على مدار 14 يومًا لفحص الأجسام المضادة الناتجة، ثم سيكون هناك جرعة أخرى بعد 14 يوم من الجرعة الأولى».

ولفت إلى أن اللقاح المصرى لكورونا (covied vacc1)، اقترب من مراحله النهائية، مشيرا إلى أن بدء التجارب الإكلينيكة للقاح على المتبرعين، متوقف على منح التراخيص اللازمة من قبل هيئة الدواء المصرية للمصنع المنتج للقاح. وذكر أن اللقاح المصري covied vacc1 تجاوز مرحلة البحوث، وأثبت نجاحه فى التجارب على الحيوانات. وأوضح أن اللقاح سيكون للفئات العمرية فوق الـ 18 عاما، وما أقل من ذلك سيكون وفقًا لتجارب معينة عليهم، بعد أخذ التصاريح الكاملة للاستخدام واعتماده رسميًا بعد ثبوت نجاحه فى الاختبارات الإكلينيكية على المتبرعين.

وفى وقت سابق، تحدث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، عن موعد إنتاج لقاح مصرى لـ فيروس كورونا المستجد، مؤكدا فى تصريحات تلفزيونية أن العام المقبل، سيشهد لقاحا مصريا ضد فيروس كورونا بالرغم من عدم خبرة مصر فى صناعة اللقاح البشري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق