وزير الصحة الجزائري يكشف التفاصيل.."الثلاجات" عقبة فى طريق وصول لقاحات كورونا لدول عدة

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 09:52 ص
وزير الصحة الجزائري يكشف التفاصيل.."الثلاجات" عقبة فى طريق وصول لقاحات كورونا لدول عدة
لقاحات كورونا

ما إن أعلنت دول مثل روسيا والصين عن قرب إنتاج (لقاحات) لفيروس كورونا، فى أحدث إنفراجة للجائحة بعد تجربة العلاج بـ "بلازما المتعافين". إلا أنه يبدو أن إقتناء اللقاح ليس بالأمر السهل. إذ يتطلب تخزينه توافر ثلاجات تعمل بـ 70 إلى 80  درجة تحت الصفر.

إعتير وزير الصحة والسكان الجزائرى، إن ثلاجات حفظ لقاح فايزر، تمثل عقبة أمام إقتنائه، مشيرا إلى أنه يجب أن نجلب هذا اللقاح في ظروف خاصة من بينها ثلاجات بـ70 درجة تحت الصفر".
 
 
ولفت إلى أن "هذه الثلاجات لا يمكن أن تفتح إلا مرتين، كما يجب أن تحتوي الثلاجات على ثلج خاص يصنع تحت 70.9 درجة"، موضحا أن هناك العديد من الجوانب التي يتم دراستها لاقتناء هذا اللقاح، من بينها السعر والحقن الخاصة به.
 
وأشار إلى أن الجزائر تحدثت مع العديد من المخابر العالمية حول اللقاح بما فيها فايزر، مضيفا: "عندما تفصح منظمة الصحة العالمية عن اللقاح المناسب، سنقوم بالواجب".
 
من جهته، أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات عن نية الحكومة شراء ثلاجات خاصة لحفظ لقاحات كورونا، مؤكدا أخذ كافة الاستعدادات اللازمة لوصول اللقاح.
 
وقال عبيدات-وفقا لوسائل إعلام محلية- إن الشركة الصانعة للقاحات ستقوم بتوصيل اللقاح للأردن بدرجة حرارة باردة، وسيكون هناك طريقة لحفظ اللقاحات لـ6 أشهر. موضحا أن اللقاح يحتاج الى درجة حرارة 80 تحت الصفر.
 
من جهتها، تسعى مصر لتصنيع لقاح لفيروس كورونا آمن تمامًا، ومن المقرر أن يجرى البدء فى التجارب الإكلينيكية للقاح 100 فرد متطوع كمرحلة أولى خلال الفترة المقبلة، ومن ثم تجهيزه لعمليات التصنيع حى يكون جاهزا فى مطلع عام 2021، حيث أكد المركز القومى للبحوث ، أن التجارب المعملية للقاح المصرى "covied vacc 1" إيجابية على الفيروس، مضيفًا: "فاعليته ونسب نجاحه ستتجاوز الـ 90%".
 
وتواجه لقاحات فيروس كورونا التي طورتها شركتا فايزر ومودرنا، والتي أثبتت فعالية كبيرة للوقاية من فيروس كورونا، تحدي "التجميد في درجة حرارة باردة" للاحتفاظ بمكوناتها وفعاليتها، وهي لقاحات قائمة على تقنية الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا RNA، وهذه المشكلة تواجه لقاح فايزر بشكل خاص، في السطور التالية نتعرف على أسباب تجعل من الضرورى تجميد لقاحات كورونا لشركتي فايزر ومودرنا الأمريكيتين.
 
وبحسب ما ذكر موقع "science news" تأتي أهمية تجميد اللقاحات القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي في أن درجات الحرارة الباردة تمنع مكونات اللقاح الهشة من الانهيار وتجعلها تحتفظ بقيمتها وفائدتها.
 
وتتسابق شركة فايزر Pfizer للحصول على الموافقة على لقاح كورونا الخاص بها، حيث تقدمت بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 20 نوفمبر الماضى، ودرجة الحرارة التي يجب الاحتفاظ باللقاح بها هي 70 درجة مئوية، تتطلب مجمدات تخزين خاصة وحاويات شحن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م