متحدث "الكهرباء" يكشف نجاح محطات "الطاقة المتجددة" فى إمداد الشبكة القومية بـ20% من قدرتها

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 11:30 ص
 متحدث "الكهرباء" يكشف نجاح محطات "الطاقة المتجددة" فى إمداد الشبكة القومية بـ20% من قدرتها
الطاقة المتجددة

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة أن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و الرياح تعمل بكفاءة عالية طول العام نتيجة الموقع الجغرافي المتميز الذي تم اختياره لبناء هذه المحطات اعتمادا على اطلس مصر و الدراسات البيئية.

و أضاف حمزة أن محطات الطاقة الشمسية و الرياح سواء تعمل بكفاءة عالية ، لافتا إلى أنه على سبيل المثال أن مجمع بنبان الشمسى بمحافظة أسوان يتمتع بسطوع شمسي طوال العام و كذلك محطة جيل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح.

و تابع حمزة  أن  وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة تولى اهتمام كبير لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس و الرياح ، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة ، ومن بينها تحقيق النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها ، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الاقصى للكهرباء 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها فى 2022.

و من جانبه أكد الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة و المتجددة ، أن الهيئة تسعى دائما إلى خلق مزيج الطاقة لتقليل الإعتماد على الوقود و مشتاقته فى توليد الكهرباء ، سواء من خلال التوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية أو الرياح أو المائى بالتعاون مع القطاع الخاص.


وأضاف الخياط ، أن  الطاقات المتجددة أصبحت موجودة على الشبكة القومية للكهرباء بشكل ملحوظ حيث تصل إجمالى القدرات المولدة  من الطاقات المتجددة حاليا بنسبة 20% من إجمالي الحمل الاقصى للكهرباء ، لافتا الى أنه تم الانتهاء من إنشاء جميع المحطات الشمسية فى عاصمة العالم للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان  نهاية العام الماضي بقدرة 1465 ميجا وات.


و بالنسبة لطاقة الرياح ، قال الخياط أنه تم الانتهاء من توقيع العقود الخاصة بمحطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجا وات فى أغسطس الماضي، مضيفا أن مصر أصبح لديها  استثمارات فى مجال الطاقة المتجددة " شمس و رياح" تعتبر كبيرة و فى تزايد مستمر ، و هو ما ينتج عنه انتعاش للإقتصاد المصرى.

و كشف الخياط أن هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة  تستهدف تنفيذ خطة الدولة للوصول بنسبة الطاقات المتجددة بحلول عام 2021 على الشبكة القومية للكهرباء إلى 25% من إجمالى الطاقة المولدة من الشبكة القومية للكهرباء.

وتابع الخياط أن إجمالى قيمة الاستثمارات الجديدة الخاصة بمشروعات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة "شمس و رياح" التى تم اضافتها خلال العام الحالي بلغت  ما يقرب من 6 مليار جنيه تشمل المشروعات الحكومية و الخاصة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق