حقيقة تعليق الدراسة بعد زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 12:19 م
حقيقة تعليق الدراسة بعد زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد
تعليق الدراسة
أمل عبد المنعم

أسر عديدة تنتظر قرار تعليق الدراسة خاصة بعد زيادة الأعداد للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهذا كان سبب نشر خبر مفبرك عن تعليق الدراسة، لكن سرعان ما نفى هاني يونس، المستشار الإعلامي، لرئيس مجلس الوزراء، ما نشر بشأن تعليق أي فعاليات بسبب إجراءات فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن ما تم تداوله "خبر مفبرك".

نفي تعليق الدراسة

وأكد يونس، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن ما أُثير بشأن تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة بداية من 28 نوفمبر الجاري، لا أساس له من الصحة.

وكان تداول المنشور بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، وجروبات أولياء الامور على الواتساب، خلال الساعات الأخيرة، وهو ما تسبب في حدوث بلبلة بخصوص تعليق الدراسة في 28 نوفبر الجاري، لمدة أسبوعين.

نص منشور تعليق الدراسة

وكان نص منشور تعليق الدراسة ذكر أنه بناء على قرار مجلس الوزراء فقد تقرر تعليق الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد لمدة 15 يوماً تبدأ من 28 نوفمبر الجارى، وجميع الفعاليات التي من شأنها إقامة أي تجمعات كبيرة للمواطنين داخل الدولة، وذلك لحين إشعار آخر، وذلك حفاظاً على حياة المواطنين من أخطار فيروس كورونا.

وزير التعليم وتعليق الدراسة

وكانت وزارة التربية والتعليم، أشارت إلي أن تعليق الدراسة في المدارس في أي محافظة، وذلك لسوء الأحوال الجوية، من هدفه توفير الفرصة أمام الأجهزة المحلية في التعامل الفوري والسريع مع الموقف أو أي مستجدات تتعلق به.

المطالبة بتعليق الدراسة

أما بشأن المطالب الخاصة بـ تعليق الدراسة في المدارس بعد ظهور حالات كورونا، فقد أضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها أرسلت منشورًا إلي المديريات التعليمية بشأن القواعد المنظمة لغلق المنشآت التعليمية ، وذلك كإجراء وقائي للتعامل مع فيروس كورونا، وأضافت الوزارة، أنه تم وضع قواعد و ضوابط وقائية أثناء سير العملية التعلمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهي كالتالي:

- يتم غلق الفصل لفترة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق واتخاذ القرار كل من الإدارة الصحية و الإدارة التعليمية> ، في حين حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل أثناء أسبوعين

- يتم غلق المدرسة حال غلق أكثر من فصل بالمدرسة في خلال أسبوعين، بعد زيادة معدل انتقال المرض في المدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا عبر مديرية الصحة ومديرية التعليم.

- يتم بعد إغلاق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل  في المدارس ذات المجمع وأثناء أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم الغلق إلي مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا من خلال مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

- يتم الغلق لمدارس القرية أو المدينة بقرار من المحافظة حين فرض الحجر الصحى ويمتد الغلق حتى انتهاء الفترة المقررة.

- يتم الغلق وفقا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة، واتخاذ قراراً بغلق مدارس أحد المحافظات لفترة لا تقل عن 28 يوماً وقد تمتد طبقا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق ذلك القرار عبر ديوان المحافظة.

قرار تعليق الدراسة

وكان وزير التربية والتعليم أوضح أن قرار غلق فصل في مدرسة هو قرار "احترازي" لتجنب المجازفة، وذلك ما ينبغي أن يبث الطمأنينة عند أولياء الأمور، لأن الدولة تنفذ و تتابع الإجراءات لحماية الأبناء.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أي قرار يشتمل علي تعطيل وتعليق الدراسة على مستوى الجمهورية، وذلك قرار سيادي ملك للدولة لم يتم طرح هذا القرار على الاطلاق هذا العام الدراسي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا