انتخابات مجلس النواب 2020.. بدأ الفرز ولا مخالفات على مدار اليوم

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 09:39 م
انتخابات مجلس النواب 2020.. بدأ الفرز ولا مخالفات على مدار اليوم
غلق اللجان الانتخابية

أغلقت اللجان الانتخابية بمحافظات مصر المختلفة أبوابها في الساعة التاسعة مساء، وذلك فى اليوم الثانى والأخير للإدلاء بالأصوات، فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020 فى الداخل، لحسم 109 مقاعد بالنظام الفردى بين 218 مرشحا فى 13 محافظة متبقية من الجولة الأولى.
 
وعلى مدار اليوم الثاني، واصلت اللجان الفرعية على مستوى 13 محافظة تجرى بها جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم، فى هذه الجولة، وذلك حتى الساعة التاسعة مساء.
 
ورصدت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات، انتظام العمل داخل اللجان الفرعية بشكل منتظم ودون أى معوقات مع تطبيق الإجراءات الاحترازية التى وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
 
 
ولم تتلق غرفة عمليات الهيئة الوطنية أى شكاوى أو مخالفات داخل أو خارج اللجان الفرعية من شأنها التأثير على نزاهة وشفافية الانتخابات، وأنها تلقت مجموعة من الاستفسارات الخاصة بأمكان الأقتراع وكيفية التصويت والتى تم الرد عليها فى الحال.
 
وشهدت اللجان الفرعية إقبال متوسط من الناخبين الراغبين بالإدلاء بأصواتهم خلال الفترة الصباحية نظرا لتواجد الناخبين فى أعمالهم، ورصدت الهيئة الوطنية للانتخابات تزايد فى نسبة الاقبال بعد فترة الظهيرة وعقب ساعة الراحة للقضاة.
 
ومع عودة التصويت باللجان فى الساعة الرابعة عصرا نتيجة توقفها لمدة ساعة للراحة زاد عدد الناخبين والذين التزموا باجراءات الوقاية من انتشار فيروس كورونا حيث ظهر جميع أطراف العملية الانتخابة وهم يرتدون الكمامات الطبية فضلا على التزام بمسافات التباعد الاجتماعى.
 
وكانت الجولة الأولى قد شهدت حسم مقاعد الفردى بمحافظة البحر الأحمر، لتجرى الإعادة الاثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر على عدد من المقاعد الفردية فى 13 محافظة، هى: الجيزة، والبحيرة، والإسكندرية، ومطروح، وبنى سويف، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وتجرى الإعادة فى كل الدوائر بتلك المحافظات عدا الجيزة والإسكندرية والفيوم، التى حُسمت بعض دوائرها من الجولة الأولى.
 
وبعدما فاز 32 مرشحا من الجولة الأولى، يتنافس فى الإعادة 220 مرشحا على 110 مقاعد، بواقع 4 مرشحين على مقعدين بالجيزة، و26 على 13 مقعدا بالإسكندرية، و14 على 7 مقاعد بالفيوم، و16 على 8 مقاعد فى بنى سويف، و30 على 15 مقعدا بالمنيا، و24 على 12 مقعدا بأسيوط، و4 على مقعدين بالوادى الجديد، و28 على 14 مقعدا بسوهاج، و18 على 9 مقاعد فى قنا، و6 على 3 مقاعد بالأقصر، و10 على 5 مقاعد بأسوان، و36 على 18 مقعدا بالبحيرة، و4 على مقعدين بمرسى مطروح.
 
يُذكر أن عدد أعضاء مجلس النواب الفعليين حتى الآن 357 نائبا، بواقع 284 عن القوائم بالقطاعات الأربعة على مستوى الجمهورى، و73 نائبا حسموا السباق على المقاعد الفردية بالجولة الأولى من المرحلتين الأولى والثانية، بينما يخوض الإعادة حاليا 220 على 110 مقاعد، ومن المنتظر أن يتنافس 202 على 101 مقعد فى ثانى جولات المرحلة الثانية مطلع ديسمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا