ماذا قال جو بايدن عن فريقه للأمن القومي؟.. ورسائل مهمة للحلفاء والخصوم

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 12:00 ص
ماذا قال جو بايدن عن فريقه للأمن القومي؟.. ورسائل مهمة للحلفاء والخصوم

انتهي الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن من تكوين فريقه المعاون، معلنا اختيار أنتوني بلينكن ليكون وزيرا للخارجية واصفا اياه بأنه "رجل يبحث عن الفرص منذ اليوم الأول".

وحضر المؤتمر مع الشخصيات المختارة الأخرى، ووقفوا على مسافة من بعضهم البعض وارتدوا أقنعة الوجه.

وقالت صحيفة الجارديان إن نائب وزير الخارجية السابق في إدارة أوباما هو سياسى دولى ملتزم، قضى بعض طفولته في باريس ويتحدث الفرنسية بطلاقة. إنه يعتبر انخراط الولايات المتحدة مع العالم، خاصة أوروبا أمرًا حيويًا.

واعتلى الرئيس المنتخب جو بايدن المنصة في ويلمنجتون بولاية ديلاوير للإعلان عن بعض الشخصيات البارزة في إدارته القادمة. قائلا: "إنه فريق سيحافظ على أمن وسلامة بلدنا وشعبنا".

 

 

وفى رفض فوري وواضح لتراجع دونالد ترامب عن التعاون على المسرح العالمي، بمقاربته القومية "أمريكا أولاً"، قال بايدن: "إن الولايات المتحدة تريد أن تجلس على رأس الطاولة فى الشئون الدولية وستقف للخصوم ولا نرفض حلفاءنا"، مضيفاً: أن الولايات المتحدة لن تضطلع بدور في حروب لا داعى لها، وذلك في معرض تقديمه لفريقه للأمن القومي، اليوم الثلاثاء.

واستعرض بايدن ملامح سياسته الخارجية التى تستند إلى تولى بلاده دورا قياديا عالميا وتعزيز التحالفات في منطقة آسيا والمحيط الهادي، مضيفاً أن اختياره لأنتوني بلينكن وزيرا للخارجية سيعيد بناء الروح المعنوية والثقة فى الوزارة المسئولة عن علاقات الولايات المتحدة الدبلوماسية.

 

 

وتحدث أنتوني بلينكين، مرشح جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، قائلاً إنه سيعمل من قلبه حال تم تأكيده فى مجلس الشيوخ، قائلا: "إنه لديه أقارب فروا بشكل مختلف من الشيوعية في المجر ونجوا من الهولوكوست".

وأضاف بلينكن خلال مؤتمره الصحفي: "سأعمل كل ما في وسعي للقيام بدور فاعل في منصبي". وتابع: "لا يمكننا حل مشاكل العالم بمفردنا ونحتاج لتعاون الجميع"، متحدثاً عن زوج والدته الراحل: "نجا من المعسكرات وهرب من مسيرة الموت، مختبئًا في الغابة في بافاريا حتى عثر على دبابة أمريكية، وعندما خرج جندي أسود من القمة غرق الرجل على ركبتيه وقال الكلمات الثلاث الوحيدة التي يعرفها باللغة الإنجليزية: بارك الله أمريكا".

وقال جو بايدن عن فريقه الجديد: "سيخبرونني بما أحتاج إلى معرفته، وليس ما أريد أن أعرفه.. سيجعلوننا فخورين بكوننا أمريكيين".

 

وأعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن أول امرأة تتولى منصب مدير المخابرات الوطنية، وهى أفريل هينز، وقال بايدن: "نحن أكثر أمانًا مع وجود أفريل".

وكانت المحامية المولودة في نيويورك نائبة لمدير وكالة المخابرات المركزية وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب أيضًا. وعملت عن كثب مع بايدن من 2007 إلى 2008 في دورها كنائب كبير مستشاري الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

وصعدت أفريل هينز، التى من المقرر أن يكون المدير الجديد للاستخبارات الوطنية، على المنصة، وقالت: "لن أخجل أبدًا من قول الحقيقة للسلطة.. لقد وعدت بإخبار الرئيس بكل ما هو غير مريح وصعب".

وأضافت: "إن مجتمع الاستخبارات لا غنى عنه لأمريكا لمواجهة التهديدات التي لا تأتي فقط من الإرهاب أو القرصنة الإلكترونية أو الاتجاهات التقليدية الأخرى.. أيضا التحديات التي ستحدد الجيل القادم - تغير المناخ والأوبئة والفساد".

ليندا توماس
ليندا توماس

كما قدم الرئيس الأمريكى المنتخب ليندا توماس جرينفيلد لتكون سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، حيث عملت في السلك الدبلوماسي في دول متباينة مثل ليبيريا وسويسرا، وقال بايدن إنها عُرفت باسم "سفيرة الشعب" لمهاراتها الدبلوماسية الدافئة.. نشأت في لويزيانا أثناء الفصل العنصري. وقال بايدن إن الفريق سيعيد الولايات المتحدة إلى القيادة العالمية.

وأكد الرئيس المنتخب جو بايدن اختياره ليندا توماس جرينفيلد لتصبح سفيرة لدى الأمم المتحدة، ليعكس بذلك بعض الرسائل حول نهج الولايات المتحدة في استعادة مكانتها على المسرح العالمي في إدارة بايدن هاريس. وقالت ليندا: "أمريكا عادت والتعددية عادت والدبلوماسية عادت".

عملت توماس جرينفيلد دبلوماسيًا في جميع أنحاء العالم لمدة 35 عامًا. وقالت إن أحد مفاتيح استراتيجيتها كان "وضع لعبة الكاجون" على نهجها - توماس جرينفيلد من لويزيانا.

وقالت: "أسميها دبلوماسية البامية"، في إشارة إلى حساء ولاية لويزيانا الشهير. وإن هذا يعني جمع الناس من جميع الخلفيات المختلفة معًا للنقاش والتعاون.

وقال جون كيرى، الذى اختاره الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، لمنصب وزاري جديد كمبعوث رئاسى لمواجهة تغير المناخ: "إن العالم يجب أن يجتمع باستخدام كل أداة لدينا لاتخاذ إجراءات بشأن أزمة المناخ".

وأضاف: "باريس وحدها لا تكفى"، في إشارة إلى اتفاقية المناخ الدولية التي انسحب دونالد ترامب منها، كما أعلن بعد فترة وجيزة من توليه البيت الأبيض فى عام 2016.

وتهدف الاتفاقية إلى تجنب كارثة مناخية في العقد المقبل. وقال كيرى إن إدارة بايدن هاريس مصممة على اغتنام المستقبل الآن وترك كوكب يتعافى للأجيال القادمة.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إنه سيكون للولايات المتحدة الأمريكية ولأول مرة مسئول عن المناخ، موضحا أن جون كيرى كان له دور فى التوصل لاتفاقية باريس للمناخ. وأضاف بايدن أن الفريق سيعمل على استعادة دور الولايات المتحدة الأمريكية عالميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق