العنصرية تضرب العالم.. أمريكي يحاول طرد شباب عرب من متجر بشيكاغو

الخميس، 26 نوفمبر 2020 08:00 م
العنصرية تضرب العالم.. أمريكي يحاول طرد شباب عرب من متجر بشيكاغو

العنصرية هي الاعتقاد بان هناك فروق بين الناس، وبناء عليها يصبح هناك اضطهاد وتهميش لفئات واشخاص معينة لأسباب منها العرق واللون أو الدين أو الثقافة وقد تصل هذه الممارسات إلى استخدام العنف والقتل بطرق وحشية، وهنا يجب مواجهتها، وخلال هذا الأسبوع، شهد العالم مجموعة من الأحداث المتعلقة بالعنصرية نرصد منها:

شهد أحد متاجر مدينة شيكاغو الأمريكية، واقعة عنصرية، حيث تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعى مقطع فيديو يظهر تعرض مجموعة من شباب عرب للطرد من قبل رجل أمريكى، ويظهر في الفيديو، الرجل الأمريكي وهو يهاجم الشباب، بقوله: "لماذا لا تذهبون إلى بلدانكم؟".

حجب موقع فيس بوك مجموعة من المنشورات والتعليقات التي تتسم بالعنصرية ومعاداة المرأة بشأن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، حيث ازالت الشبكة المحتوى الذى انتشر على الموقع يحرض ويبث الكراهية.

وقالت فيس بوك إنها أزالت 90 % من خطاب الكراهية قبل الإبلاغ عنه، ووصفت إحدى هيئات مراقبة وسائل الإعلام الصفحات بأنها "مخصصة لترويج التشهير العنصري والمعادي للمرأة".

وعلى الرغم من أن الصفحات هي مواقع يجري فيها توجيه خطاب الكراهية بانتظام إلى نائبة الرئيس المنتخب، قالت فيس بوك إنها لن تتخذ أي إجراء بشأن المجموعات نفسها التي نشرت المحتوى.

وقال أنجيلو كاروسون، رئيس شركة "ميديا ماترز": "إن إزالة فيس بوك لهذا المحتوى فقط بعد الإبلاغ عنه من جانب وسائل إعلام يؤكد أن القواعد والإرشادات التي يضعونها جوفاء ويبذلون القليل من الجهد في عمليات الكشف والتطبيق"، مضيفا: "نحن نتحدث عن أكثر الأمور سهولة من حيث الكشف".

وقال: "على الرغم من ذلك أفلتت هذه المنشورات من إشعار فيس بوك حتى نبه طرف ثالث إليها، وتضمنت الصفحات اتهامات بأن هاريس لم تكن مواطنة أمريكية، لأن والدتها من الهند ووالدها من جامايكا.

وأشارت تعليقات أخرى إلى أنها لم تكن "سوداء بما يكفي" بالنسبة للديمقراطيين، وقال منشور آخر إنه يجب "ترحيلها إلى الهند".

 

نادى ارسنال يصدر بيان يدين الإساءة التي تعرض لها لاعبة

 

أصدر نادي آرسنال الإنجليزي بيانًا رسميًا عبر موقعه الإلكتروني على الانترنت، يدين فيه الإساءة التي تعرض لها لاعبه نيكولاس بيبي، وأكد النادي في بيانه الرسمي على الموقع الإلكتروني، أن اللاعب الإيفواري نيكولاس بيبى، تعرض لإساءة عنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

بيان نادى ارسنال
بيان نادى ارسنال

وتعادل آرسنال أمام نظيره ليدز يونايتد الأحد الماضى بدون أهداف، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، وتعرض نيكولاس بيبي للطرد في مباراة ليدز يونايتد، وخرج في الدقيقة 51 من عمر اللقاء، وأكد النادي الإنجليزي، أن نيكولاس بيبي تعرض لعنصرية من قبل بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا أن هذا غير مقبول وسيتم العمل مع الشرطة والسلطات للوصول إلى الجناة ومحاكمتهم.

 

احتجاجات "فلويد البرازيل" ضد العنصرية لليوم الثالث

 

وتشهد البرازيل لليوم الثالث على التوالي يوما جديدا من الاحتجاجات ضد العنصرية، بعد مقتل شخض أسود على يد اثنين من حراس الأمن في سوبر ماركت في جنوب بورتو أليجرى، ويجتمع عدد كبير من النشطاء من الجماعات المناهضة للعنصرية فى منطقة العاصمة ريو دى جانيرو، أمام متجر معروف فى شمال المدينة وفى بلدية ساو جونزالو، حيث توقفت حركة المرور.

وحمل المتظاهرون ملصقات ولافتات عليها رسائل مناهضة للتمييز العنصرى، مثل "حياة السود مهمة" المعروفة الآن فى جميع أنحاء العالم، وتجمع احتجاجات اخرى عشرات الاشخاص الذين طالبوا بمقاطعة المتجر فى أجزاء مختلفة من البلاد، مثل سفادور دى باهيا، أو سانتوس، وقد تم بالفعل عقد تجمعات مختلفة من هذا النوعى.

وأثار القتل الوحشى للأسود البرتو سيلفيرا فريتاس ، 40 عاما،  أمام زوجته وعملاء آخرين، ومثل مقتل الامريكى جورج فلويد على يد اثنين من رجال الشرطة البيض فى مايو.

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

وقع المشهد الذي أغضب البلاد ليلة الخميس الماضى،  في الصور التي سجلها أحد الشهود بهاتف خلوى، يمكن رؤية اللحظة التى تعرض فيها عامل اللحام جواو ألبرتو سيلفيرا فريتاس البالغ من العمر 40 عامًا للضرب بقبضات يد أحد رجال الأمن.

وبحسب روايات صحفية محلية بناء على شهادات من الشرطة العسكرية ، فقد زُعم أن الرجل هدد عاملاً في السوبر ماركت ، اتصل بأفراد الأمن الذين ضربوه خارج المركز، وحاولت خدمات الطوارئ إنعاش الرجل ، لكنه مات في مكان الحادث.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق