رب صدفة خير من ألف ميعاد.. 5 اكتشافات طبية عظيمة حدثت نتيجة «الصدفة»

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 12:00 ص
رب صدفة خير من ألف ميعاد.. 5 اكتشافات طبية عظيمة حدثت نتيجة «الصدفة»
اكتشافات طبية

 
قد نفترض أن جميع الاكتشافات الطبية العظيمة هي نتيجة عمل متعمد من جانب العلماء، لكنك ستكون مخطئا، فالعديد من الاكتشافات العظيمة هي نتيجة الحوادث والأخطاء والمصادفة، وهنا نرصد أبرز 5 اكتشافات طبية بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.
 
لقاح 1
 
1. جرعة لقاح أكسفورد
 
إذا تم إعطاء لقاح Oxford-AstraZeneca بالجرعة المحددة، فإن فعالية اللقاح في وقف فيروس كورونا، ستكون مخيبة للآمال بنسبة 62٪.
 
وفي البرازيل وجنوب إفريقيا، تم إعطاء لقاح أكسفورد بالجرعة الأولية الصحيحة ، والجرعة الثانية بعد شهر،  لكن في المملكة المتحدة، تم إعطاء المشاركين في التجربة بشكل غير صحيح نصف جرعة في الجولة الأولى وجرعة كاملة لاحقًا.
 
وبالصدفة، أدى ذلك إلى فعالية بنسبة 90٪، ليس هذا فقط ، ولكن الجرعة "الخاطئة" أدت أيضًا إلى آثار جانبية أكثر اعتدالًا.
 
لقاح 2
 
2. البنسلين
 
ولعل أشهر اكتشاف صدفة في الطب هو اكتشاف ألكسندر فليمنج للصدفة للبنسلين في عام 1928، فقد لاحظ نمو بكتيريا المكورات العنقودية التي تُركت على مقعد، عند عودته من العطلة.
 
وجعل فليمينج ثقافته من هذا الفطر - البنسلين - متاحًا على نطاق واسع، الذي استخدمه لأول مرة لعلاج عدوى بكتيرية في عام 1930، وبعد مرور أكثر من عشر سنوات ، ثم تم إنتاج البنسلين بكميات كبيرة لاختبار فعاليته السريرية على المرضى.
 
لقاح 3
 
3. زراعة البكتيريا
 
كان اكتشاف ودراسة علم الجراثيم من قبل روبرت كوخ تقدمًا علميًا مهمًا، فقبل عمله، كان من الصعب عزل البكتيريا عن بعضها البعض وغالبًا ما كانت تُزرع في مرق مغذي يدعم العديد من الأنواع.
 
وفي عام 1872 ، لاحظ كوخ نمو مستعمرات متميزة على شريحة بطاطس ، وسمح هذا الاكتشاف للعلماء بعزل البكتيريا التي تسبب المرض للمريض.
 
وعمل كوخ على اكتشاف أول بكتيريا مسببة لمرض يسمى: عصيات الجمرة الخبيثة ، التي تسبب الجمرة الخبيثة.
 
الاشعة
 
4. الأشعة السينية
 
أحدث تطبيق الأشعة السينية ثورة في الطب في أواخر القرن 19 وأوائل القرن العشرين، وأصبح فيلهلم رونتجن مدركًا لهذه الأشعة الجديدة ، والتي أطلق عليها اسم "X" بسبب أصلها غير المعروف.
 
فأثناء دراسة أشعة الكاثود (تيارات الأقطاب الكهربائية في الأنابيب المفرغة)، لاحظ أن الأشعة السينية يمكن أن تخترق الورق المقوى ، وسرعان ما استخدمها لإظهار أنها تخترق الأنسجة البشرية أيضًا ، مستخدماً يد زوجته للقيام بذلك.
 
وسرعان ما انتشر تطبيق هذه الأشعة للبحث داخل جسم الإنسان، وكان هناك القليل من الفهم للضرر الذي كانوا يفعلونه، وتم توثيق العديد من حالات الأعراض النمطية لمرض الإشعاع والتعرض، بما في ذلك العلماء المشهورون مثل توماس إديسون.
 
جرثومة
 
5. جرثومة المعدة
 
تشير التقديرات إلى إصابة أكثر من 4 مليارات شخص بجرثومة الملوية البوابية، وهي بكتيريا تعيش في المعدة ويمكن أن تسبب القرحة، وقد كانت الجهود الدؤوبة التي بذلها باحثان - باري مارشال وجيه. روبن وارين - فترة نمو أطول من المعتاد ، والتى أدت إلى اكتشاف البكتيريا.
 
وأدى ذلك إلى التعرف على بكتيريا جديدة بطيئة النمو كانت تسبب هذه الأعراض، و لكن للأسف ، أدى إحجام المجتمع العلمي عن قبول نتائج العلماء إلى قيام مارشال بإصابة نفسه بـ H pylori عن طريق استهلاك ثقافة حية للبكتيريا ، وتصبح أعراضًا ثم يعالج نفسه بالمضادات الحيوية.
 
وقبل ذلك ، كان يُعتقد أن الإجهاد وبعض الأطعمة تسبب تقرحات المعدة، في حين أن هذه العوامل يمكن أن تجعل القرحة أسوأ ، إلا أنها لا تسببها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق