"ديلى ستار" البريطانية تبرز اختراع المصري محمود الكومي عن روبوت يكشف كورونا

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 08:00 م
"ديلى ستار" البريطانية تبرز اختراع المصري محمود الكومي عن روبوت يكشف كورونا

أبرزت جريدة "dailystar" البريطانية تقريرا عن اختراع المصرى محمود الكومى روبوتًا واقعيًا بوجه بشرى، وتتم تجربة الروبوت الذى يشبه الإنسان ويمكنه إجراء اختبار فيروس كورونا.

ووفقا لتقرير الجريدة البريطانية، يمكن للروبوت الميكانيكي، الذي يطلق عليه اسم Cira-03، قياس درجة حرارة المصابين بكورونا وحتى إجراء اختبارات الدم، مع وجه يشبه الإنسان وأذرع روبوتية، حيث يتم اختبار الروبوت في مستشفى خاص في القاهرة بمصر.

 

ويمكن للروبوت إجراء تخطيط صدى القلب والأشعة السينية وعرض النتائج على المرضى على شاشة مثبتة في صدره، وتم تصميم الروبوت ليبدو واقعيًا قدر الإمكان، وفقًا للمخترع محمود الكومي.

ويقوم الروبوت باختبار المريض للكشف عن فيروس كورونا عن طريق وضع ذقنه ثم مد ذراعه لأخذ مسحة من فمه، وقال المخترع محمود الكومي إنه سيساعد فى الحد من التعرض للعدوى ومنع انتقالها

وكشف محمود الكومى، الطالب بكلية الهندسة جامعة طنطا، والباحث فى مجال الربوتات والأنظمة الذكية فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أنه اخترع الروبوت الذى أطلق عليه اسم "Egy Corona Robot"، وهو عبارة عن إنسان آلى مخصص لمكافحة فيروس كورونا المستجد للتماشى مع خطة الدولة للتعايش مع الأزمة، مزود بمهام متعددة (كشفية ووقائية) وذكاء اصطناعى وتكنولوجيا بتقنية 5G.

وأضاف في تصريح صحفي أن الربوت ناطق ومتحرك ويمكن التحكم به من أى مكان بالعالم، ويستطيع الروبوت إجراء الكشف عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا فى التجمعات الكبيرة فى زمن قياسى، مثل قياس درجة حرارة الأشخاص وجفاف الحلق، وهى أبرز أعراض الإصابة بالفيروس، كما يمكنه الكشف على عدد كبير من الأشخاص عن طريق تكنولوجيا الـINFRRARED والذكاء الاصطناعى والتعرف على الوجوه، كما يقوم الربوت بعمل تقرير يشمل البيانات الشخصية ( من خلال محادثه صوتية) وصورة حرارية للشخص فإذا وجد شخصا مصابا بالحمى مثلا يتم وضعه فى القائمة السوداء.

وأشار إلى أن الجهاز مزود بلوحة تحكم تمكن أى طبيب من خلال الويب سايت الخاص بالروبوت والتحكم فيه، على مسافات، وأيضا يمكنه قياس الوظائف الحيوية للمرضى، من مسافة بعيدة حفاظا على الطاقم الطبى وأيضا لتوفير المستلزمات الوقائية.

وأضاف أن الروبوت يمكن من خلاله تقديم الخدمات داخل المستشفيات والمؤسسات الصحية، لتقليل الاختلاط بين المصابين والطواقم الطبية، حيث يستطيع الطبيب أو المختص التحكم فى الروبوت من أى مكان بالعالم وتحريكه وقياس الوظائف الحيوية للمريض مثل درجة الحرارة، وقياس نبضات القلب، وتحليل قلوية وحمضية الدم، كما يقوم بإرسال كافة النتائج والتقارير بشكل مباشر live للطبيب المختص.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة