«حياة كريمة».. تفاصيل تنفيذ 310 مشروعات مياه شرب في 375 قرية وزيادة معدل التغطية لـ95%

السبت، 28 نوفمبر 2020 04:00 م
«حياة كريمة».. تفاصيل تنفيذ 310 مشروعات مياه شرب في 375 قرية وزيادة معدل التغطية لـ95%
مشروعات الصرف الصحى

تعد مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بمبادرة رئيس الجمهورية لتطوير التجمعات الريفية "حياة كريمة" من أهم قطاعات الاستثمار فى المبادرة، ووفقا للمعلومات التى كشفت عنها وزارة التنمية المحلية المكلفة بالإشراف على المبادرة والتنسيق بين أطرافها، فإن هذا القطاع يستحوذ على النصيب الأكبر من التمويل المخصص للمبادرة.

أكدت الوزارة على أن هناك تنسيق عالى المستوى مع وزارة الإسكان وقطاعاتها المختلفة فى هذا الإطار لضمان سرعة وجودة تنفيذ المشروعات .

استكمال صرف صحى الزرابى
استكمال صرف صحى الزرابى
 
 يؤكد الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية على أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحى يحظى بمكانة متميزة فى هيكل استثمارات المبادرة حيث تقترب الاستثمارات التى تم ويجرى ضخها فى هذا القطاع بالمرحلتين الاولى والثانية بمبادرة حياة كريمة إلى حوالى 4 مليار جنيه، وهو ما يشكل حوالى 31% من إجمالى استثمارات المبادرة خلال العامين الماليين 2019/2020، 2020/2021 .
 
إنشاء خزان ارضي
إنشاء خزان ارضي
 
وكشف جاد الكريم عن أنه وفقا لتوجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فإن هناك لجنة مشكلة من قيادات وزارة الإسكان والهيئات التابعة لها والوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتلعب هذه اللجنة دورا محوريا ومحركا فى تمويل ومتابعة تنفيذ مشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وأن هناك توافق بين الوزارات الثلاثة على إدراج كافة القرى التى يتوفر بها أراضى صالحة لمحطات الرفع والمعالجة .
 
تنفيذ مشروع صرف صحي مركزي تقليدي
 
تنفيذ مشروع صرف صحي مركزي تقليدي
 
وفيما يتعلق بمشروعات مياه الشرب، فقد أشار الدكتور ولاء جاد الكريم، إلى أن المبادرة تستهدف تعزيز الإتاحة من خلال الوصول بمعدلات التغطية بمياه الشرب فى التجمعات الريفية المستهدفة إلى 100% وفى نفس الوقت زيادة كميات المنتجة بما يؤدى لزيادة عدد ساعات انتظام الخدمة وتمكين المواطنين فى هذه التجمعات من الحصول على الخدمة طوال اليوم .
 
لذا فإن مبادرة حياة كريمة تستثمر فى مجال مد الشبكات للمناطق المحرومة، وفى نفس الوقت رفع كفاءة المحطات القائمة أو إنشاء محطات مياه ارتوازية جديدة من خلال استثمارات تقدر بحوالى 800 مليون جنيه خلال المرحلتين الأولى والثانية على مستوى 375 تجمع ريفى .
 
وأوضح جاد الكريم أن المبادرة نجحت حتى الآن فى زيادة معدل التغطية بخدمة مياه الشرب من 85 الى 95% على مستوى التجمعات الريفية المستهدفة، كما ضاعفت كميات المياه المنتجة من المحطات فى هذه التجمعات بنسبة تزيد عن 100% مقارنة بالوضع قبل تنفيذ المبادرة، وأشار إلى أن عدد مشروعات مياه الشرب التى تم نهوها أو جارى تنفيذها على مستوى 375 قرية يبلغ 310 مشروع .
 
مشروع تدعيم مياه الشرب فى تجمع ريفي العقال بحري
 
مشروع تدعيم مياه الشرب فى تجمع ريفي العقال بحري
 
وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، فيشير الدكتور ولاء جاد الكريم، إلى أن معدل التغطية بخدمة الصرف الصحى على مستوى القرى الـ 375 كان أقل من 3% قبل تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وسوف يتم زيادة هذه النسبة لتصل إلى حوالى 45% مع نهاية المشروعات المخططة فى هذا المرحلة، مع إمكانية الوصول بهذه النسبة الى أكثر من 50% بنهاية العمل فى المبادرة فى العام المالى 2023/2024 .
 
وأكد جاد الكريم، أن استثمارات قطاع الصرف الصحى خلال المرحلتين الاولى والثانية بمبادرة حياة كريمة تقدر بأكثر من 3 مليار جنيه، وكشف عن أن هناك 171 قرية من إجمالى 375 قرية فى مرحلة مختلفة من تغطيتها بخدمة الصرف الصحى، حيث تم إنهاء المشروعات أو بدء تشغيل الخدمة فى 41 قرية، وجارى تنفيذ مشروعات فى 86 قرية، وجارى البدء فى 43 قرية أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة، فضلا عن أنه جارى دراسة موقف الأراضى فى باقى القرى المستهدفة .
 
الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة
 
الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة
 
وأشار مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية إلى أن التعاون والتنسيق بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية ساهم فى وضع حل جذرى لواحدة من أعقد مشكلات مشروعات الصرف الصحى وهى مشكلة الوصلات المنزلية التى كانت شرائح واسعة من المواطنون يعانون من عدم القدرة على دفع تكلفتها لأنها غير متضمنة فى تكلفة المشروعات ذاتها، وقد تم تخصيص 500 مليون جنيه مؤخرا من أجل معالجة هذه المشكلة بشكل جذرى وتوصيل الوصلات المنزلية لكافة المواطنين بالتجمعات الريفية المستهدفة بمبادرة حياة كريمة .
 
 
مشروع مد وتدعيم شبكات مياه الشرب بتجمع ريفي المسعودى
 
مشروع مد وتدعيم شبكات مياه الشرب بتجمع ريفي المسعودى

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق