المشروع القومي لتأهيل الترع.. انتظام سير العمل بـ5 مشروعات في 3 محافظات (صور)

السبت، 28 نوفمبر 2020 03:09 م
المشروع القومي لتأهيل الترع.. انتظام سير العمل بـ5 مشروعات في 3 محافظات (صور)
المشروع القومى لتأهيل الترع فى المحافظات

خطوات سريعة ومتلاحقة تسعى بها الدولة للإنتهاء من المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع والمصارف بنطاق محافظات الجمهورية، للحفاظ على نقطة مياه وعدم إهدارها، وسرعة وصولها للفلاحين بكافة قرى ومدن المحافظات، حيث أنه من المقرر الانتهاء من تبطين وتأهيل ما يقرب من 7000 كم ترع بنطاق محافظات الجمهورية المختلفة على مدار عامين متتاليين، وذلك تكريسا لنظام الرى الحديث الذى يعد أحد أهم الأولويات خلال المرحلة المقبلة، كما يتم إطلاع الفلاحين على وسائل الرى الحديثة لكونه يعمل على زيادة الإنتاج بنسبة 30%‏ بما يقلل تكلفة الإنتاج من حيث السماد والعمالة.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 1
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 1

 

400 مليون جنيه لتأهيل 285 كيلو متر من الترع بالقليوبية

 

فى البداية أكد المهندس بلال عبد القادر، مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بالقليوبية، أن المشروع القومى لتأهيل الترع بنطاق المحافظة يضم فى مرحلته الأولى إعادة تأهيل وتبطين 10 ترع بنطاق مراكز المحافظة بطول 76.614 كيلو متر، حيث تم تخصيص مبلغ 281 مليون جنيه وذلك بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى عدد الترع التى سيتم تأهيلها بالمحافظة 55 ترعة بإجمالى أطوال 285  كيلو متر بتكلفة إجمالية تخطت الـ 400 مليون جنيها.

وأضاف "عبد القادر" أنه تم وضع خطة لتأهيل الترع المتعبة أولا بأول، حرصا على وصول المياه بوفرة كبيرة للفلاحين، موضحا أنه من بين تلك الترع تأهيل ترعة السبيل من الفم للنهاية بمدينة طوخ، وكذلك تأهيل ترعة الجانبية اليسرى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى كيلو 4.860 بطول 4.665 كم، وتأهيل ترعة الجنابية اليمنى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى الكيلو 4.820 بطول 4.540 كم.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 2
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 2

وأوضح عبد القادر، أن المرحلة الأولى تضم أيضا تاهيل ترعة البرشومية بمدينة طوخ فى المسافة من الفم حتى النهاية بطول 13.389كم زمام هندسة رى بنها، وكذلك تأهيل ترعة كشمير اليمنى زمام هندسة رى شبرا فى المسافة من الفم حتى كيلو 12.800 بطول 11.650 كم بمدينة الخانكة.

واستطرد مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بالقليوبية، أن مشروع تأهيل الترع يستهدف حل جزء من مشكلات نقص المياه وتقليل شكاوى المزارعين من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، إضافة لكونه من المشروعات كثيفة العمالة التى توفر فرص عمل وتساهم فى القضاء على البطالة، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق بين مديرتى الزراعة والرى لإستخدام طرق الرى الحديثة سواء رى بالتنقيط أو رى بالرش وتوعية المزارعين بأهمية كل نقطة مياه.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 3
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 3

 

محافظ المنوفية:  6 مشروعات تبطين بأطوال 30.6 كم باستثمارات تخطت الـ 87 مليون جنيه

 

فيا أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية، أن أعمال تأهيل وتبطين الترع والمصارف تأتى في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، لترشيد إستخدام الموارد المائية كأحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية وتعظيم الإستفادة منها والحد من فواقد شبكات الترع.

وأشار محافظ المنوفية، إلى أن المرحلة الأولى للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بالمحافظة يشمل 6 مشروعات تبطين بإجمالى أطوال 30.6 كم بإجمالى إستثمارات بلغت ما يقرب من 87 مليون و370 ألف جنيه، وهم "مصرف ترعة شمنديل بطول 1000 متر بتكلفة 2 مليون و670 ألف جنيه، وترعة حبوظة بالباجور بطول 2.98 كم بتكلفة 9 مليون و70 ألف جنيه، وترعة دروة وراضى بطول 3.2 كم بتكلفة 12 مليون و750 ألف جنيه، وترعة سرسق بالشهداء بطول 5.37 كم وبتكلفة 5 مليون و400 ألف جنيه، وترعة اليوزباشى بالشهداء بطول 4.6 كم بتكلفة 11 مليون و100 ألف جنيه، وترعة ديا الكوم ببركة السبع بطول 13.1 كم بتكلفة 45 مليون و750 ألف جنيه".

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 4
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 4

فيما أوضح وكيل وزراة الرى بالمحافظة، بأن المرحلة الثانية لمشروع تأهيل الترع يشمل 24 مشروع بمختلف نطاق المحافظة، كما شدد محافظ المنوفية علي ضرورة تكثيف الأعمال للإسراع في إنجاز مشروع تأهيل وتبطين الترع طبقاً للتوقيتات الزمنية المحددة ، مؤكداً أن المحافظة بكافة أجهزتها التنفيذية تعمل جاهدة للمضي قدماً في تنفيذ جميع المشروعات الخدمية ذات الصلة الوثيقة بالمواطنين بهدف الإرتقاء بمستوي الخدمات.

وأضاف وكيل وزارة الرى، أن أعمال تنفيذ وتبطين ترعة مصرف شمنديل بطول 1000 متر بتكلفة إجمالية تقدر بـ (2 مليون و670 ألف جنيه )، وذلك ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين المجارى المائية والترع.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 5
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 5

 

تأهيل 62 ترعة ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بقرى ومراكز الغربية

 

كما تابع الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، استمرار أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ووضعه ضمن أولويات الحكومة، موضحا أنه جاري تأهيل 62 ترعة بنطاق محافظة الغربية بطول 240 كيلو متر بتكلفة إجمالية قدرها 872 مليون جنيه، وسيتم الإنتهاء منها خلال عامين.

وأوضح المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الري بالغربية، أنه جاري تأهيل ترع هندسة ري طنطا وهندسة ري السنطة وعدداً من الترع في كل المراكز الإدارية بالمحافظة ومنها ترع "أبو وافي بالمحلة، ترعة لرمانة ببشبيش، ترعة كفر متبول بقطور وصلة محلة روح بطنطا، وصلة أم عبد الله بكفر الزيات، سحيم النيلي بالسنطة، البدراوي بسمنود"، وذلك تحت إشراف إدارات الري والمعهد القومي لبحوث إدارة المياه.

وأشار المحافظ، إلى أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود إقتصادي وإجتماعي ملموس وستؤدي إلى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق وستساهم في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 6
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 6

انتظام سير العمل بـ 5 مشروعات لتأهيل الترع بأطوال 191 كم بتكلفة 368 مليون جنيه ببنى سويف

ومن ناحيته قال الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، إنه جارى تنفيذ 5 مشروعات تأهيل وتبطين الترع، والذي تنفذه وزارة الري والموارد المائية بإعتماد يزيد عن 368 مليون جنيه، حيث بلغ إجمالى ما تم تبطينه 69.2 كيلو متر  من إجمالي 191 كيلو متر مستهدف بنسبة تنفيذ إجمالية تقارب الـ40% ، وذلك ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، وتشمل "ترعة عمار القبلية وفروعها، وترعة الشراهنة البحرية وفروعها، ترعة أحمد باشا البحرية وفروعها، ترعة فرع البرقي القبلي وفرع المهندس الشرقي والغربي، وترع وفروع باقي هندسة ري ببا".

وأشار المحافظ، إلى أهمية المشروع القومي الذي تتبناه القيادة السياسية، حيث  يستهدف المشروع تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وذلك لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الرى، وتوفير المياه لأغراض الرى والصناعة ومياه الشرب مما يعمل على زيادة الإنتاج الزراعى، مشيرا إلى أهمية التنسيق والتعاون المتواصل بين أجهزة المحافظة ومسئولى قطاع الرى لتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية الهادفة التى تعود بالنفع على المواطنين.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 7
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 7

 

الأقصر تواصل خطتها لتبطين الترع بالمدن والقرى

 

فيما قاد المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، جولة تفقدية لعدد من الترع التى تم تبطينها بمركزى الطود وإسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع الذي يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها في الشبكة المائية.

ففى مركز ومدينة الطود تفقد مشروع تبطين وتأهيل ترعة السلاميه البحريه بطول 8.75 كيلو متر زمام 2325 فدان بالطود، والتى بدأ العمل بها فى الأول من نوفمبر الجارى ومن المقرر الإنتهاء من من الأعمال بها فى غضون 8 أشهر، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة المطروحة الحالية 654 مليون جنيه، وجارى العمل فى عدد من الترع بإعتماد مالى 544 مليون جنيه وبطول 185 كيلو متر،  وجارى طرح أطوال 38 كيلو متر بتكلفة 110 مليون جنية وذلك فى العام المالى 2020/2021.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 8
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 8

وبناء على تعليمات المحافظ لحماية الطريق الزراعى " مصر – أسوان" البر الأيسر لترعة جنابية الكرنك الشرقية، حيث وجه بتأهيل الترعة من الفم وحتى النهاية بطول 12 كيلو متر ضمن أولويات تأهيل الترع فى الخطة الحالية، وسوف يتم رفع الطلب لوزارة الموارد المائية والرى لأخذ الموافقات الفنية اللازمة وتدبير الإعتمادات.

كما قام ألهم، بتفقد تبطين وتأهيل ترعة ساحل الدير بمركز أسنا بطول 6800 متر، والتى تم الإنتهاء من أعمال  2 كيلو متر بها حيث تم إزالة التعديات على جانبيها، وجارى تأهيل 16 ترعة  بطول 79 كيلو متر، ضمن خطة وزارة الرى والموارد المائية، مشياد بالجهد المبذول من قبل أجهزة وزارة الموارد المائية والرى.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 9
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 9

 

تبطين 44 كم من الترع والمجاري المائية بالفيوم بتكلفة 107 مليون جنيه

 

وأخيرا أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، استمرار أعمال تبطين عدد من الترع والمجارى المائية بطول 44 كيلو متر، بتكلفة 107 مليون جنيه، ضمن خطة 2020/ 2022 لمديرية الري بالفيوم، والتي تستهدف تبطين 250 كيلو متر بشتى أنحاء المحافظة خلال تلك الفترة.

وأشار محافظ الفيوم، إلى تنفيذ 50% من أعمال التبطين الجارية بترعة قوته، بنطاق مركز يوسف الصديق، لافتاً الى بدء العمل في 7 كيلو متر بترعة سليمان دسوقي، بقرية كفور النيل، التابعة لمركز الفيوم.

وأضاف محافظ الفيوم، أن تلك الأعمال تأتى ضمن المشروع القومي لتبطين الترع، ترشيداً لمياه الري والعمل لوصولها للنهايات، حفاظاً على الرقعة الزراعية من التآكل أو التبوير، لافتاً إلى أن المحافظة لا تدخر جهداً في توفير الخدمات المناسبة للفلاحين، من أسمدة ومبيدات وبذور، فضلاً عن أعمال تطهير الترع والمصارف الدورية بشتى أنحاء المحافظة.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 10
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 10

كما تفقد الدكتور محمد عماد، نائب محافظ الفيوم، يرافقه المهندس أيمن نضر وكيل وزارة الموارد المائية والري، أعمال التبطين الجاري تنفيذها بترعة قوته بطول 2كم، بنطاق مركز يوسف الصديق، لوصول مياه الري للنهايات خدمة للفلاحين وحفاظاً على الرقعة الزراعية.

وأشار نائب محافظ الفيوم، إلى ٔن المحافظة لا تدخر جهداً في توفير الخدمات المناسبة للفلاحين، من أسمدة ومبيدات وبذور، فضلاً عن العمل على توصيل المياه لأراضيهم بالنهايات حفاظاً على الرقعة الزراعية من التآكل أو التبوير، لافتاً إلى أن أعمال تبطين الترع تأتى ضمن المشروع القومى لتبطين كافة الترع، بحيث تكون الأولوية لترع ومصارف محافظات شمال الصعيد ومنها الفيوم ومحافظات غرب الدلتا.

ومن جهته أوضح وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم، أن المحافظة تستهدف تبطين 250 كم خلال العام المالي الحالي 2020/2022 ، تم طرح 44 كم منها، وجاري العمل ب 2 كم بترعة قوته، فضلاً عن أنه سيتم العمل في تبطين 8 كم بالترع بقرية كفور النيل بمركز الفيوم، إضافة لأعمال التطهير الدورية للترع والمصارف بشتى أنحاء المحافظة.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 11
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 11

وأوضح المهندس أيمن نصر، وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم، أن المديرية بصدد تبطين 250 كم من الترع خلال العامين الماليين المقبلين، لخدمة 100 ألف فدان وهو ما يسهم في تحقيق عدة أهداف، منها الحفاظ على المياه بإعتبارها مورداً مهماً، إلى جانب توفير فرص عمل لأبناء المحافظة بأعمال التبطين.

وأضاف نصر، أنه تم الانتهاء من طرح وترسية أعمال تبطين 2 كم بترعة قوته بمركز يوسف الصديق وجاري التشغيل، كما تم ترسية 2,8 كم لتبطين بحر العالي الكبير، وجارى التجهيز وتوفير الاعتمادات المالية للبدء فى 45 كم أخرى بمناطق متعددة بشتى أنحاء المحافظة.

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 12
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 12

 

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 13
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 13

 

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 14
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 14

 

مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 15
مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات 15

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا