«فاركو» تتوسع في تجارب علاج كورونا السريرية.. وقريبا مصر مركزا أفريقيا لتصنيع اللقاح الروسي

السبت، 28 نوفمبر 2020 05:00 م
«فاركو» تتوسع في تجارب علاج كورونا السريرية.. وقريبا مصر مركزا أفريقيا لتصنيع اللقاح الروسي
لقاحات كورونا

أكد الدكتور شيرين حلمى رئيس مجموعة فاركو للأدوية أن المجموعة ترغب فى التوسع وإجراء التجارب السريرية فى مرحلتها الثالثة على لقاح كورونا الروسى فى مصر وتابع: اللقاح آمن للغاية وقريبا مصر ستكون مركزا أفريقيا لتصنيع اللقاح وتوفيره عالميا.

الدكتور شيرين حلمى رئيس مجموعة فاركو للأدوية

وأوضح الدكتور شيرين حلمى أن فاعلية اللقاح الروسى بلغت 92 % وتابع: نسعى لتوفيره فى مصر مؤكدا تميزه بأمان كامل فى مواجهة الفيروس، وأضاف الدكتور شيرين حلمى أن الشركة تنتظر موافقة الدكتورة هالة زايد على خطاب بدء التجارب السريرية للقاح حتى نتمكن سريعا من البدء فى التسجيل ثم عملية التصنيع بشكل مباشر، مؤكدًا أن اللقاح الجديد يتمتع بفاعلية عالية ويمثل درعا واقيا من المرض وتابع نتعشم سريعا فى التصنيع المحلى لتوفيره لجميع فئات المجتمع دون تمييز.

وأكد رئيس مجموعة فاركو للأدوية، تفرد اللقاح الروسى باستخدام نوعين مختلفين من ناقلات الفيروسات الغدية البشرية التى تمكن من توفير استجابة مناعية قوية وطويلة الأجل بعد الحقن الثاني، لافتا إلى أن عملية تصنيع لقاح كورونا الروسى فى مصر تتم على مرحلتين الأولى استيراد اللقاح وتعبئته فى مصر والمرحلة الثانية البدء فى نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلى بالمصانع فى الشركة تمهيدا لتوفيره فى مصر وأفريقيا ما يجعل مصر مركزا لتصنيع لقاحات كورونا فى إفريقيا.

 

الدكتور شيرين حلمى رئيس مجموعة فاركو للأدوية

وكشف الدكتور شيرين حلمى، عن قيام فاركو بإنشاء أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية فى إفريقيا بمنطقة العاشر من رمضان، يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وذلك باستثمارات تقدر بـ مليار و600 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور شيرين حلمى، أن شركة بايوجينيركس المصنعة للقاح الروسى الخاص بالحماية من فيروس كورونا تلقت مجموعة من التعليقات على ملف إجراء التجارب السريرية للقاح كورونا الروسى فى مصر، وتم الرد عليها فى إطار البدء فى إجراء التجارب السريرية على اللقاح فى مرحلته الثالثة، وتم الرد عليها من جانب الشركة .

وقال الدكتور شرين حلمى، إن اللقاح الروسى آمن، وسنوفر منه كميات كبيرة لمصر وأفريقيا، مؤكدا أنه سيضع مصر على خريطة إنتاج اللقاحات عالميا، مضيفا أن المصنع سيكون جاهزا فى وقت قريب للغاية، وتابع: "حتى الآن اللقاح تم تجربته، وأثبت فاعلية كبيرة، وقريبا سيتم توفيره بسواعد مصرية".

ويعتمد لقاح سبوتنيك الروسىSputnik V على منصة ناقلات للفيروسات الغدية البشرية مدروسة جيدًا، والتى أثبتت أنها آمنة وفعالة مع عدم وجود آثار جانبية طويلة المدى فى أكثر من 250 تجربة سريرية على مستوى العالم، أجريت خلال العقدين الماضيين، "فى حين أن تاريخ الاستخدام من الفيروسات الغدية البشرية فى تطوير اللقاح كانت فى عام 1953.

وتمت الموافقة على التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح سبوتنيك الروسى Sputnik V، لفيروس كورونا وتجرى حاليا فى بيلاروسيا، والإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، ودول أخرى، بالإضافة إلى المرحلة الثانية والثالثة فى الهند.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق