مصر وجنوب إفريقيا وتوافق الرؤى.. العلاقات بين البلدين ازدادت قوة في عهد السيسي

الأحد، 29 نوفمبر 2020 01:19 م
مصر وجنوب إفريقيا وتوافق الرؤى.. العلاقات بين البلدين ازدادت قوة في عهد السيسي
الرئيس السيسى ونظيره الجنوب سودانى سيلفا كير

على مدار عقود تمتد اليد المصرية لجيرانها ولأشقائها الأفارقة، وتجسد ذلك في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بعلاقات أكثر قوة وصلابة. 

وتجسد ذلك في زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة إلى جنوب السودان، والتي أكد خلالها على عمق العلاقات بين البلدين.

العلاقات المصرية وجنوب السودان، علاقات من نوع خاص، فمنذ إعلان انفصالها عن دولة السودان رسمياً، سارعت مصر بالاعتراف بجنوب السودان في 2011.

وشاركت مصر بوفد في احتفالات إعلان الدولة في العاصمة جوبا، مؤكدة على حرصها بدعم وتعزيز العلاقات مع الأشقاء في جنوب السودان ومواصلة الدور المصري في تقريب وجهات النظر بهدف تسوية المسائل العالقة بين الشمال والجنوب.

وبدأت الزيارات الرسمية المتبادلة في 2014، حيث زار سيلفا كير مصر في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس السيسي.

وبرز دور مصر في الاهتمام بقضية جنوب السودان في 2016، من خلال قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، والتي ترأسها الرئيس السيسي.

وناقشت القمة تطورات الوضع في جنوب السودان، وسط تأكيدات الرئيس على أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كافة الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام ومساندتها على تنفيذ بنود اتفاق السلام وإرساء أسس الأمن والاستقرار، وإيجاد حلول عاجلة للأزمة الإنسانية في جنوب السودان، والنهوض بالوضع الاقتصادي.

 

والتقى الرئيس السيسي سلفا كير على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ثمن دور مصر سواء في منطقة الشرق الأوسط أو في إفريقيا، كما أشاد بالدعم المصري لبلاده في مختلف المجالات.

وفي مارس الماضي، رحب الرئيس السيسي بالتوافق الذي تم بين الرئيس "سلفا كير" وزعيم المعارضة "رياك مشار" لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية تنفيذاً لمقررات اتفاق السلام، مؤكداً أهمية العمل من قبل كافة الأطراف المعنية للاستمرار في تنفيذ استحقاقات الاتفاق.

وأكد الرئيس السيسي عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين، وحرص مصر على الاستمرار في تقديم مختلف صور الدعم إلى الأشقاء في جنوب السودان ودعم عملية السلام بها.

وفي الخامس من نوفمبر الجارى وفى ضوء توجيهات القيادة السياسية بالدولة المصرية نحو تعزيز الروابط وعلاقات التعاون مع دول الجوار والدول الإفريقية من خلال إقامة شراكات اقتصادية فى مختلف المجالات نظراً لدور مصر الريادى والإستراتيجى الذى تلعبه داخل قارة أفريقيا.

وفي إطار حرص الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى على تقديم كافة سبل الدعم الفنى ونقل الخبرات للدول الأفريقية فى قطاع الطيران، قام وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدنى وخلال الزيارة  تم توقيع  مذكرة تفاهم للشراكة بين شركتى اير كايرو و South Sudan Supreme Airline بمقتضاها يحق لشركة اير كايرو الحصول على حقوق النقل داخل جنوب السودان وخارجها ، كما تم مناقشة تفعيل إتفاقية ثنائية للنقل الجوى بين البلدين وكذا دراسة إقامة شراكات إقتصادية مع  دولة جنوب السودان من خلال تقديم الدعم فى مجال التدريب ونقل الخبرات من خلال أكاديمية مصر للطيران للتدريب.

 
واستعرض الجانبان دراسة الدخول فى شراكة بين شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية والجانب الجنوب سودانى لإنشاء شركة صيانة للطائرات  فى مطار جوبا لتقديم أعمال الصيانة وذلك للاستفادة من خبرات المهندسين والفنيين التابعين لشركه مصر للطيران والحاصلين على الشهادات المعتمدة عالميا ، فضلاً عن إرسال لجان من المختصين بسلطة الطيران المدنى المصرى للسفر إلى جوبا لتدريب الكوادر لرفع مستوى الإجراءات بمطار جوبا وكذا التعاون  بين سلطتى الطيران المدنى المصري و الجنوب سوداني  فى مجال التشريعات وتطوير الهيكل التنظيمى لسلطة الطيران المدنى لجنوب السودان.
 
ومن جانبه أكد وزير الطيران المدنى  إن هذا يأتى ضمن سلسلة من الزيارات التى يقوم بها قطاع الطيران المدنى المصري لزيادة أوجه التعاون المشترك ونقل الخبرات المصرية في مختلف مجالات وأنشطة الطيران المدنى  مع  دول القارة الأفريقية، حيث تم وضع خطة جادة  للتوسع داخل القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة و التى تتماشي مع رؤية القيادة السياسية لتمنية افريقيا و تذليل جميع العقبات وتقديم كافة التسهيلات من أجل تنفيذ هذه الشراكات الاقتصادية  مع الأشقاء الأفارقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق