علماء أمريكيون يحددون: من يحصل على لقاح كورونا أولا؟

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 12:00 ص
علماء أمريكيون يحددون: من يحصل على لقاح كورونا أولا؟
لقاح كورونا- أرشيفية

من يحصل على لقاح كورونا أولا؟.. قد تأتي الإجابة على هذا السؤال قريباً، حيث سيصوت العلماء وخبراء الصحة العامة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) بعد غد الثلاثاء لتحديد من سيكون أول من يحصل على لقاح ضد فيروس كورونا، بمجرد منح اللقاح الموافقة للاستخدام في حالات الطوارئ، وفى هذا التقرير سنتعرف من الذى له أولوية الحصول على اللقاح الأمريكي وفقاً لترجيحات خبراء الصحة العامة.

وبحسب موقع «جريدة الإندبندنت» فقد حددت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية ومنها (CDC) اجتماعًا طارئًا لمناقشة تخصيص لقاحات كورونا، وفقًا لوثيقة حصلت عليها شبكة CNN. ومن المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية في المجموعة الأولى، إلى جانب أولئك الأكثر عرضة للخطر، مثل المقيمين في دور رعاية المسنين.

ويناقش أعضاء اللجنة من يجب أن يكون في المجموعة الأولى، والاعتبارات السريرية للمجموعة ووفقًا للوثيقة، سيناقش المستشارون أيضًا كيفية مراقبة السلامة بعد تخصيص اللقاح. وأظهرت العديد من اللقاحات - من بينها تلك التي صنعتها شركة Pfizer و Moderna - معدلات مشجعة من الفعالية في التجارب السريرية وهم ينتظرون حاليًا موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA). تجتمع إدارة الغذاء والدواء في 10 ديسمبر.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس الماضي، إن تسليم لقاح فيروس كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل والأسبوع التالي. وفي حديثه إلى القوات الأمريكية في الخارج عبر رابط فيديو للاحتفال بعيد الشكر، قال ترامب إن اللقاح سيرسل في البداية إلى العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الطبي وكبار السن.

تم إخبار الولايات بتخصيصها لقاح فايزر الأسبوع الماضي قال جوستاف بيرنا، كبير مسؤولي التشغيل في عملية Warp Speed ​​- برنامج الحكومة الأمريكية لتوزيع وإدارة أي لقاح. وبدأ تدريب علماء فايزر في رود آيلاند ونيو مكسيكو وتكساس وتينيسي لتدريب مسؤولي الصحة العامة في الولايات على كيفية التعامل مع اللقاح، ويجب حفظ لقاح شركة Pfizer في درجات شديدة البرودة، مما يزيد من مضاعفات برنامج التطعيم الشامل.

ومن المأمول أن يبدأ التطعيم قبل عيد الميلاد، ومن المرجح أن يتلقى عامة الناس جرعاتهم في شهر أبريل. جدير بالذكر أن هناك 13 مليون حالة مؤكدة في الولايات المتحدة، وحوالي 265 ألف حالة وفاة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق