«منصة التعليم المصري».. أحدث وسائل تطوير التعليم بالعام الدراسي الجديد

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 12:05 م
«منصة التعليم المصري».. أحدث وسائل تطوير التعليم بالعام الدراسي الجديد
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم المصري إلى إتاحة وتوفير كافة الوسائل والإمكانيات التي من شأنها إنجاح سير العام الدراسي الجديد في ظل ماتشهده دول العالم من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وأبرزها الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة كأساس للعملية التعليمية وضمن خطة الوزارة للنهوض بالتعليم.
 
«منصة التعليم المصري».. أحد الوسائل الحديثة التي أعلنت الوزارة عن إطلاقها باعتبارها دليل شامل للطلاب وأولياء الأمور للعام الدراسي الجاري، والتي تضم العديد من المنصات الإلكترونية لشرح كيفية الاستفادة من المحتوى الرقمي الجديد للنظام التعليمي نظرا للظروف التي تشهدها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.
 
وتوفر وزارة التربية والتعليم والتعليم المصري العديد من المنصات الإلكترونية الحديثة كمنصة «إدمو، والتعلم، بنك المعرفة، الدروس الإلكترونية»، إضافة إلى إتاحة القنوات التعليمية لمساعدة الطلاب للتعرف على كيفية التعامل مع النظام الجديد.
 
وأشارت الوزارة خلال استعراض ما تم من خطوات لتطوير منظومة التعليم المصري، عبر منصة التعليم المصري، أنه تم إطلاق نظام التعليم الجديد في المرحلة الابتدائية والصفوف الأولى، ويؤسس الطلاب من صغرهم بمهارات حقيقية، كما أن تطبيق نظام التعليم الجديد يخفف عن كاهل أولياء الأمور أعباء الدروس الخصوصية، كما تقدم المنصة دروس تقوية للطلاب بعائد معقول، وفهم العلومات بالطرق التى تناسبهم من مصادر مختلفة، مع تخفيف الكثافات الطلابية فى الفصول.
 
وأكدت الوزارة أنه أصبح من حق طلاب الثانوية العامة أن يكون أمامهم أكثر من فرصة لتحسين درجاتهم بدلا من انحصار مستقبله في امتحان واحد مدته ساعتين ويتم الآن تصحيح امتحانات المرحلة الثانوية بشكل عادل للطلاب وتقييم موضوعي لكل طالب يساعده على تحسين مستواه.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم رسالة إلى طلاب الثانوى العام: سوف يساعدك جهاز التابلت المتوفر معك على الوصول إلى جميع الوسائل التعليمية المختلفة بالإضافة مع منصة نظام إدارة التعلم LMS وما عليها من محتوى تفاعلى مربوط بالمنهج والكتب الدراسية لجميع المواد الدراسية.
 
وتابعت الوزارة: القنوات التعليمية وسيلة أساسية هذا العام إلى جانب أيام الحضور إلى المدرسة لشرح المواد غير المضافة إلى المجموع، والتطبيقات العملية على ما تم مشاهدته على القنوات والتقييم من معلم الفصل، بالإضافة إلى وسائل أخرى ستساعدك على المذاكرة مثل: منصة ادمودو التى تتيح التواصل الدائم مع معلم فصلك، مشيرة إلى أن هناك منصة stream التى تستطيع من خلالها الوصول للحصص التى تم عرضها على القنوات التعليمية للمراجعة مرة أخرى و مكتبة الدروس الإلكترونية ومكتبة الكتب الإلكترونية المجانية والإضافية، ومنصة اسأل معلم.
 
وأكدت الوزارة أنه يوجد محتوى رقمى تفاعلى مرتبط بالمناهج الدراسية لمساعدة الطلاب على الفهم بشكل أفضل، وعلى الطالب معرفة مخرجات التعلم المتاحة فى كل درس لمساعدته على المذاكرة من المحتوى المتاح على المنصة، وسيجد نصوص ومقالات ورسومات وصور ومقاطع فيديو لكل موضوع أو درس فى المنهج، أيضاً تمارين تساعده على تقييم فهمه للموضوع وتصحيح أخطائه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا