ناسا وبايدن.. الوكالة الفضائية تتحول من مغامرة علمية إلى منطقة حرب محتملة (صور)

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 10:00 م
ناسا وبايدن.. الوكالة الفضائية تتحول من مغامرة علمية إلى منطقة حرب محتملة (صور)

وضع دونالد ترامب أهدافًا جريئة لاستكشاف الفضاء خلال فترة وجوده في منصبه، من المهمات المأهولة إلى القمر والمريخ إلى القوة الفضائية، ولكن على النقيض من ذلك، فإن خليفته جو بايدن هادئًا نسبيًا بشأن سياسة الفضاء، إذن كيف من المحتمل أن يتغير استكشاف الفضاء في المستقبل؟
 
وفقا لما ذكره موقع theconversation، من الواضح أنه سيكون هناك تغيير، حيث أعلن جيم بريدنشتاين، الرئيس الحالي لناسا، عن تنحيه، ونحن نعلم أن سياسة الرحلات الفضائية البشرية الأمريكية نادرًا ما تنجو من تغيير الرئاسة.
 
خطوات ترامب في الفضاء:
شهدت فترة ترامب النجاح المذهل لإطلاق SpaceX المأهول إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، والذى بسبب نجاحه حاليا فإنه من المرجح أن يستمر في العمل، مما يخفف العبء عن ناسا.
 
كما أنه خلال إدارة ترامب، التزمت ناسا أيضًا بعودة رواد الفضاء إلى القمر في عام 2024 في إطار برنامج أرتميس، ومن المقرر أن يتم إطلاقها التجريبي الأول بدون طاقم العام المقبل مع Artemis-1. 
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، وقع ترامب أيضًا خمسة توجيهات مختلفة بشأن سياسة الفضاء، ولعل أولهما، الذي عدل وحدث التوجيه الصادر عن الرئيس باراك أوباما في عام 2010، فذلك وضع الولايات المتحدة بقوة في مسار مأهول بالقمر وما بعده.
 
ويعتمد هذا على برنامج Constellation الذي نفذه الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش في عام 2005، ولكن تم إلغاؤه لاحقًا من جانب الرئيس الديمقراطي باراك أوباما بسبب تكلفته العالية.
 
دفعت إدارة ترامب أيضًا للقيام بأول مهمة مأهولة إلى المريخ في ثلاثينيات القرن الحالي، وهي مهمة أكثر صعوبة بسبب المسافات التي ينطوي عليها الأمر، ومع ذلك ذكر تقرير مستقل صادر عن معهد سياسات العلوم والتكنولوجيا في عام 2019 أن مهمة المريخ المأهولة في 2030 غير مجدية حاليًا، ومن غير المحتمل أن يحاول بايدن إحياء هذا في أي وقت قريب.
 
كان أحد أكثر التطبيقات المشكوك فيها من قبل إدارة ترامب هو تشكيل قوة الفضاء، وهي فرع من القوات المسلحة التي يتم دفعها في الفضاء، وتسلط هذه الخطوة الضوء على أن الولايات المتحدة تنظر إلى الفضاء على أنه منطقة حرب محتملة وليس مجالًا لمغامرة علمية بحتة. 
 
لكن مواطني الولايات المتحدة لا يتأثرون كثيرًا بقوة الفضاء، حيث يسخرون من الشعار والزي الرسمي، وفي الواقع، حصل البرنامج على نسبة موافقة عامة تبلغ 31٪ فقط.
 
فهل سيتم إلغاؤها؟ لم يتم حل فرع من القوات المسلحة في الولايات المتحدة من قبل وهناك بلا شك العديد من الصعوبات لإعادة دمج هذا الفرع مرة أخرى في سلاح الجو الأمريكي، لذلك من المرجح أن يستمر، ولكن ربما مع تركيز أقل.
 

النقلة الجديدة بالفضاء مع تولى جو بايدن
هل يمكننا توقع أي شيء جديد؟ تعهد بايدن بالفعل بالتوقيع على أوامر تنفيذية من شأنها التراجع عن معظم أعمال إدارة ترامب، بنفس الطريقة التي ألغى بها ترامب معظم أعمال أوباما.
 
وظهر دليل جوهرى يشير إلى اتجاه رئاسة بايدن فيما يتعلق برحلات رواد الفضاء إلى القمر في وثيقة من جانب الحزب الديمقراطي بعنوان بناء اقتصاد أقوى وأكثر عدلاً، ففي إحدى الفقرات، صرح الديمقراطيون بأنهم "يدعمون عمل ناسا لإعادة الأمريكيين إلى القمر والذهاب إلى المريخ، واتخاذ الخطوة التالية في استكشاف نظامنا الشمسي."
 
ولم يتم تقديم أي تفاصيل عن الجداول الزمنية الممكنة، ولكن، نظرًا لأن التعاون الدولي أصبح الآن سمة رئيسية لبرنامج أرتميس، فسيكون من الصعب على إدارة بايدن الوليدة الانسحاب من جانب واحد من المشروع. 
 
كما أنه على سبيل المثال، تعد كندا ووكالة الفضاء الأوروبية واليابان جميعًا شركاء رسميين في بناء بوابة القمر، وهي قاعدة استيطانية تدور حول القمر مصممة لدعم الرحلات الاستكشافية المتعددة إلى السطح، كما يعمل البرنامج على تطوير الأبحاث بسرعة، خاصة فيما يتعلق بمواد البناء وإمدادات الطاقة وإنتاج الغذاء.
 
ولعل أكبر مؤشر على التغيير هو تنحي بريدنشتاين، فعندما تم تعيينه في عام 2018، كان الأمر بمثابة مفاجأة للمجتمع العلمي - لم يكن لديه مؤهلات علمية وأشار سابقًا إلى أن لديه شكوكًا بشأن تغير المناخ، ومع ذلك فقد أثبت أنه قائد قادر لناسا.
 
أوضح بايدن أن معالجة حالة الطوارئ المناخية هي أولوية، في حين أنه من المحتمل أن يركز هذا على حدود التلوث الصناعي ومصادر الطاقة المتجددة، إلا أنه يشير إلى أن سياسة الفضاء يمكن أن تكون أكثر تركيزًا على بعثات مراقبة الأرض، مثل GOES (برنامج القمر الصناعي التشغيلي الثابت بالنسبة للأرض).
 
من المحتمل أنه يمكن أن يتم النظر إلى المزيد من الأقمار الصناعية من هذا النوع؛ ومهما كانت التغييرات، يبدو من المحتمل أن يكون هناك تمويل أقل لبعثات الفضاء. 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة