"عصر الفوضى انتهى".. الدولة تبدأ تنفيذ مواعيد غلق المحال الجديدة وعقوبات تنتظر المخالفين

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 01:57 م
"عصر الفوضى انتهى".. الدولة تبدأ تنفيذ مواعيد غلق المحال الجديدة وعقوبات تنتظر المخالفين

 
حالةُ ترقبٍ في محافظات مصر؛ تزامنًا مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، وذلك تنفيذًا لقرار وزير التنمية المحلية رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة اللواء محمود شعراوى، والذي نص على تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال، والمطاعم العامة، و"الكافيهات"، والورش، والأعمال الحرفية، و"المولات التجارية".
 
ووجه شعراوى بتطبيق المواعيد بحزم، مطالبًا بالتشديد على جميع المحال بالالتزام بالتعليمات الصادرة فى هذا الشأن، وتطبيق الاجراءات القانونية اللازم تجاه من يخالف المواعيد الجديدة والتي تبدأ من اليوم 1 ديسمبر وفقًا لنص القرار.
 
كما وجه شعراوى بالتنسيق مع مديريات الأمن وكافة الأجهزة التنفيذية المعنية للتأكد من الالتزام بتطبيق المواعيد، بالإضافة إلى ضرورة التنبيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتفعيل دور لجان المتابعة بالمراكز والمدن والأحياء، وذلك لتكثيف الحملات المفاجئة للتأكد من التزام أصحاب المحال بتطبيق المواعيد الجديدة.
 
وزارة التنمية المحلية شكّلت غرفة عمليات للتنسيق مع غرف عمليات المحافظات، للمتابعة المستمرة لتطبيق المواعيد الجديدة كما جاء بالقرار الوزاري الصادر فى هذا الشأن، وذلك للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين خاصة فى ظل جهود الدولة للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد .
 
وأكد شعراوي أن المواعيد الجديدة ستساعد الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية على تحقيق الانضباط في الشارع، والقضاء على العشوائية والفوضى، ومنع الإشغالات والتكدس المروري فى بعض المناطق، وذلك بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج وخفض حدة الضوضاء، والحفاظ على المرافق العامة للدولة والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن هذا القرار يتضمن العديد من المزايا من بينها توفير استهلاك الطاقة، وتنظيم ساعات عمل المنشآت العامة، وكذا إعطاء فرصة للأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات النظافة للقيام برفع المخلفات من الشوارع، وتحسين مستوى النظافة، بما يضفي جانبًا حضاريًا وجماليًا جديدًا.

أسيوط تترقب تنفيذ القرار
 
اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أكد في تصريح خاص؛ أنه تم توجيه جميع المراكز والمدن بالالتزام بقرار تنظيم المواعيد والتنسيق مع الجهات المختصة، مضيفًا أنه لن يتم التهاون في تطبيق القرار.
 
وأوضح محافظ أسيوط أن عددًا من لجان من المحافظة قامت بالمرور على المراكز والمدن الأسبوع الماضي لتوعية أصحاب المحال التجارية بالمواعيد الجديد وعقوبات مخالفة القرار.
 

عقوبة مخالفة المواعيد الجديدة
 
من ناحيته قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن القانون نص على عقوبات محددة لمخالفة قرار مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، والتى تبدأ بإنذار كتابي لكل من يخالف القرار، ويتم متابعته لمدة 15 يومًا، وفي حالة تكرار المخالفة تُوقع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم الفتح مرة أخرى إلا بتصريح كتابي من المركز التكنولوجي للتراخيص، وعند تكرار المخالفة يتم إلغاء الترخيص.
وأوضح قاسم فى تصريحات خاصة أنه فور صدور القرار؛ بدأت الوزارة حملات توعية من خلال وسائل الإعلام ومرور لجان خاصة في جميع المحافظات للتوعية بالمواعيد الجديدة وبداية تطبيقها، مؤكدًا مواصلة قطاع التفتيش بالوزارة ولجان مخصصة في جميع المحافظات فى هذه الحملات التوعوية.
 
للتعرف على خريطة المواعيد الجديدة لغلق المحال العامة اضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة