من العين السخنة للعلمين.. تفاصيل أول قطار سريع في مصر بسرعة 250 كم بالساعة

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 10:00 ص
من العين السخنة للعلمين.. تفاصيل أول قطار سريع في مصر بسرعة 250 كم بالساعة
قضبان السكة الحديد

تخطط وزارة النقل لبدء أعمال تنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر، يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول 486 كم مع بداية 2021، حيث استقرت بشكل نهائى على إسناد تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية والمدينة للمشروع لتحالف من شركات المقاولات المصرية على أن يتم اختيار شركة متخصصة عالمية لتنفيذ نظم الإشارات والتحكم بمسار المشروع.

وقالت مصادر مسئولة إن الوزارة انتهت من تحديد مسار المرحلة الأولى من المشروع الممتدة من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا خلال مساره بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، كما استقرت على تحديد شركات المقاولات المصرية التى سيتم اسناد إليها قطاعات المرحلة الأولى من المشروع لتنفيذ الأعمال المدنية.

وأضافت المصادر، أنه جارى المفاضلة من قبل وزارة النقل لاختيار الشركة الأجنبية التى ستتولى تنفيذ نظم الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية بالمشروع، حيث يجرى المفاضلة بين أكثر من شركة عالمية متخصصة، متوقعة بدء تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروع مع بداية العام المنقبل، على أن يتم اختيار الشركة الأجنبية لاحقا.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة تستقبل حاليا عروض من الشركات العالمية الراغبة فى تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية على امتداد المشروع، حيث يقتصر دور شركات المقاولات المصرية على تنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية بالمشروع من محطات وقضبان وأسوار وجسور بالمشروع، مؤكدة أن وزارة النقل تخطط للانتهاء من تنفيذ أول قطار سريع خلال 3 سنوات بتكلفة تصل إلى 6 مليار دولار.

وأشارت المصادر، أن وزارة النقل تخطط أيضا لتصنيع القطارات على ستعمل خلال المشروع بعد تنفيذه في مصنع القطارات الذى تعمل الدولة على إنشائه حاليا في منطقة شرق بورسعيد بالاشتراك بين وزارتى النقل والتخطيط والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وصندوق مصر السيادى وبعض شركات القطاع الخاص.

ومشروع القطار السريع العين السخنة /العاصمة الادارية الجديدة / أكتوبر/ برج العرب / الإسكندرية / العلمين يبلغ طوله 486، وسيضم 17 محطة بطول مساره، وسيربط العاصمة الادارية الجديدة بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب فى المرحلة الأولى بطول 260 كم، وسيتم مد الخط فى المرحلة الثانية إلى مدينة العلمين الجديدة في اتجاه الغرب ومده إلى مدينة العين السخنة والسويس.


ووزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، ومخطط اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، ومشروع القطار السريع ستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، وسيتم تمويل تكلفته من عبر قرض حكومى دولى ميسر والموازنة العامة للدولة.

كما أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا، وسيربط هذا المشروع المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية، وسيربط مع مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا