قيمتها «66.5 دولار».. طرح ورقة نقدية بـ100 ألف ليرة لبنانية

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 10:00 م
قيمتها «66.5 دولار».. طرح ورقة نقدية بـ100 ألف ليرة لبنانية

في الوقت الذي يحاول فيه العالم التحول من التعاملات النقدية إلى المعاملات الإليكترونية، أعلن "مصرف لبنان" عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 100 ألف ليرة (66.5 دولار) في التداول اعتباراً من 7 ديسمبر الحالي، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على إعلان دولة لبنان.
 
الورقة النقدية الجديدة تقترن بتوقيع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والنائب الاول للحاكم وسيم منصوري. وتضمّنت الورقة النقدية الجديدة تاريخ الإصدار في 1 سبتمبر 2020، كما أنها تتمتع بنفس قياس الورقة النقدية المتداولة حالياً من الفئة عينها، ولون العملة هو الأخضر.
 
وأشار مصرف لبنان المركزي في بيان إلى وجود رسم لساحة البرلمان المعروفة بساحة النجمة في الوسط ورسم لواجهة كنيسة مار يوحنا التاريخية في جبيل على الجهة اليسرى للوجه الأمامي من الورقة، مضيفاً أن هناك رسماً لصخرة الروشة والسفينة الفينيقية على الوجه الخلفي.
 
كما أوضح المصرف أن الورقة النقدية الجديدة صنعت من مادة البوليمير مع وجود علامات نافرة خشنة الملمس أهمها خطوط أفقية متوازية على جانبي الورقة، عبارة "مصرف لبنان"، قيمة الورقة النقدية بالأحرف وبالأرقام، تاريخ الاصدار وصورة توقيع كل من حاكم مصرف لبنان ونائب الحاكم الاول.
 
ولفت النظر إلى وجود سمة أمان إضافية تتضمن تقنيتي "CINEMA" و"VIVID COLOUR FULL" تعطي حركة ثلاثية الأبعاد على الوجه الامامي للورقة لجهة اليسار، مضيفاً أن هذه السمة تستعمل للمرة الاولى على الأوراق النقدية. وعلى الوجه الامامي للورقة لجهة اليمين نافذة من البوليمير الشفاف في وسطها رسم أرزة مطبوع بحبر خاص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق