يتناس فيها 202 مرشح على 101 مقعد.. أبرز مشاهد اليوم الأول لجولة إعادة انتخابات النواب

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 09:33 م
يتناس فيها 202 مرشح على 101 مقعد.. أبرز مشاهد اليوم الأول لجولة إعادة انتخابات النواب

انتهى اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، والتي تعد رابع جولات الانتخابات، وشهدت تنافس 202 مرشح على 101 مقعد في 13 محافظة هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء.
 
وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.
 
ففي الشرقية أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بالمشاركة الفعالة للمرأة الشرقاوية في اليوم الأول لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب لعام 2020 وحرصها الشديد على ممارسة حقها الدستورى والإدلاء بصوتها في اللجان الانتخابية، لتبعث رسالة للعالم مفادها أن المرأة المصرية شريك أساسى وداعم رئيسى في بناء الوطن وتشارك في استكمال مؤسساته الدستورية للمضى قدما نحو تنفيذ خطط التنمية والبناء والمساهمة في دفع عجلة الاستقرار والتنمية في ربوع الوطن.
 
وقال المحافظ: أراهن على وعى المرأة المصرية في المشاركة بكثافة والإدلاء بصوتها في الانتخابات، فهى من غيرت موازين القوى في المجتمع وتصدرت المشهد خلال الأحداث الفارقة التي مرت بها البلاد، ودعا محافظ الشرقية الجميع للنزول والمشاركة في انتخابات مجلس النواب والإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم تحت قبة البرلمان للتعبير عن آمالهم وتلبيه طموحاتهم.
 
وظهرت أمام اللجان مصادفةً "بطة مش ليك يا مرزوق". لافتة علقها مجهولون أمام لجنة مدرسة مصطفى كامل بمدينة ههيا، مما أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعى، من جانبها علقت الدكتورة سحر لطفى رئيس مدينة ههيا، لـ"اليوم السابع" أنها ستوجه لجنة فور إلى اللجنة لإزالة اللافتة، موكدة أنه هناك تعليمات مشددة بعدم تعليق لافتات في محيط اللجان، ويذكر أن "بطة مش ليك يا مرزوق " هي جملة شهيرة للفنان الراحل محمد متولى وجها للزعيم عادل امام من فيلم "سلام ياصحبى " وهي أحد أشهر جمل الإسقاطات التي يتداولها الشباب.
 
في المنوفية تزايدت أعداد الناخبين أمام لجان الانتخابات بمحافظة المنوفية، مساءًا عقب خروج الموظفين والعمال من مقرات عملهم، وذلك للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، في أولى أيام التصويت في جولة الإعادة من المرحلة الثانية، وسط إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وفي القليوبية حرصت قوات التأمين بأحد اللجان الموجودة بمدينة قليوب على مساعدة سيدة مسنة للإدلاء بصوتها في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020، من خلال توفير مقعد متحرك لها لتوصيلها حتى داخل اللجنة الفرعية، بدائرة القناطر الخيرية وقليوب، حيث تزايد إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم بجولة الإعادة على المقعد الوحيد المتبقى بالدائرة ومحافظة القليوبية ككل، والمشاركة في اتمام هذا الاستحقاق الدستورى.
 
وفي شمال سيناء شهدت لجان الانتخابات بمناطق بئر العبد والشيخ زويد والعريش حضورا ومشاركة لشيوخ قبائل سيناء وعائلاتها. وتواجد الشيوخ أمام مقرات اللجان يحثون أبناء عائلاتهم على الحضور، وبدورها شاركت المرأة السيناوية واصطفت في طوابير طويلة السيدات أمام مقر اللجان في مدينتى الشيخ زويد وبئر العبد، وخلال حضور السيدات اصطحبن أطفالهن بالأزياء السيناوية.
 
كما اصطحب زوجان من مدينة العريش أطفالهما الأربعة داخل اللجان في أثناء الإدلاء بصوتهم اليوم في لجان مجمع المدارس بالعريش، وقال وليد إسماعيل حسن نفرحهم من أبناء مدينة العريش لـ"اليوم السابع" من أمام لجنة مدرسة أحمد عرابى بمجمع مدارس وسط العريش، أنه اصطحب زوجته وأبناءه ياسين وجاستى ومحمود وأحمد، ليشاركوهم فرحتهم باليوم الانتخابى، وتابع أنهم كانوا سابقا يشاركون في الانتخابات دون أطفال وهذه المرة قرروا أن يشاركونهم أطفالهم.
 
وبدورهم أعرب الأطفال الصغار عن سعادتهم بوصولهم للجان مؤكدين أنهم يعتبرونه يوم ترفيه لهم ومشاهدة أشياء لم يروها من قبل، حيث تضم شمال سيناء لجنة عامة واحدة على مستوى مراكز وأقسام المحافظة و30 مركزا انتخابيًا، تضم عدد 83 لجنة فرعية مقيدًا بها 273 الفًا و178 صوتًا انتخابيًا بدائرتين انتخابيتين مخصص لهما مقعدين فردى يتنافس عليهما 4 مرشحين بواقع مرشحين في كل دائرة.
 
كما لم تحول إعاقة الحاجة أمينة زايد التي تبلغ من العمر نحو 80 عاما دون مشاركتها في الانتخابات، وحضرت للجنة أحمد عبد العزيز للإدلاء بصوتها واستقبلتها فرق الخدمة بوزارة الداخلية وتم نقلها على كرسى متحرك وصولا للجان، وقالت الحاجة أمينة لـ"اليوم السابع"، إنها حضرت من منطقة كرم أبو نجيله دون مرافقين رغم معاناتها حيث تفقد القدرة على المشى، وأعربت عن سعادتها بالحضور وقالت: "دعواتى أن يحفظ الله البلد وتبقى آمنة مستقرة".
 
وفي دمياط حرص أحد الناخبين في مدينة عزبة البرج بجوار معدية أيوب على تعليق علم مصر على دراجته الخاصة، والتجول في شوارع المدينة، لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم لصالح الوطن، وذلك بجولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب.
 
وفي الغربية استقبل الناخبون أمام إحدى اللجان الانتخابية بمدينة طنطا الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بالزغاريد، في أثناء جولته التفقدية لمتابعة سير العملية الانتخابية في جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، وتزينت اللجنة بالبلالين وأطلقت السيدات الزغاريد وهتافات تحيا مصر وقدم المحافظ الشكر للناخبين على حرصهم على المشاركة في العملية الانتخابية واختيار أفضل من يمثلهم في المجلس القادم.
 
يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هي رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 202 مرشح على 101 مقعد في 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.
 
وبدأت عملية التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب في التاسعة صباح الاثنين، وتمتد حتى التاسعة مساء الثلاثاء، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من مخاطر انتشار فيروس كورونا، تشمل تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومى الاقتراع، وإلزام كل أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة، وتوفيرها مجانا أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملونها من المواطنين، وتبدأ أعمال الفرز وإعلان المؤشرات الأولية للنتائج عقب إغلاق أبواب اللجان مساء الثلاثاء، على أن يكون إعلان النتائج النهائية من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات ورئيسها المستشار لاشين إبراهيم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق