تفاصيل انطلاق ماراثون ثاني أيام جولة الإعادة لانتخابات النواب.. حسم 101 مقعد يتنافس عليهم 202 مرشح في 13 محافظة

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 11:50 ص
تفاصيل انطلاق ماراثون ثاني أيام جولة الإعادة لانتخابات النواب.. حسم 101 مقعد يتنافس عليهم 202 مرشح في 13 محافظة
انتخابات مجلس النواب

تواجد كبير للمرأة المصرية وكبار السن وتأمين وتعقيم اللجان.. والمحافظون يتابعون من غرف العمليات. 
 
 
( القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء )

 

حيث بدأت عمليات التصويت فى اليوم الثانى والأخير من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وفتحت اللجان الانتخابية أبوابها فى التاسعة صباحا، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في حسم 101 مقعد متبقى من الجولة الأولى لهذه المرحلة.
 
وقد أثبت القضاة المشرفون على اللجان إجراءات فتح رؤساء اللجان الفرعية فى محضر والسماح للناخبين فى التاسعة صباحا بالادلاء بأصواتهم وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، على أن تبدأ أعمال الفرز داخل كل لجنة وبحضور وكلاء المرشحين ثم إعلان الحصر العددى لكل لجنة وإرساله إلى اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الدائرة الواحدة.
 
من ناحية أخرى، انتهت عملية التصويت للمصريين بالخارج أمس الإثنين، وتلقت البعثات الدبلوماسية المصرية فى 124 دولة أصوات المصريين بالخارج على مدار السبت والأحد والإثنين التى أدلوا بها عبر البريد المستعجل وانتهت عمليات الفرز وجار تجميع الأصوات، تمهيدا لإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وضمها نتيجة انتخابات الداخل وإعلانها بشكل نهائى فى 14 ديسمبر الجاري.
 
وفى محافظة الشرقية، بدأت العديد من السيدات بالقرى فى التوافد على اللجان الإنتخابية، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة من حيث قياس درجة الحرارة، والتأكد من ارتداء الكمامة .
 
أما فى المنوفية أعلنت غرفة العمليات المركزية بمقر ديوان عام محافظة المنوفية تحت إشراف اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، عن انتظام فتح جميع اللجان والمقار الانتخابية فى المواعيد المقررة وتوافد الناخبين منذ الصباح الباكر بكافة مراكز ومدن وقرى محافظة المنوفية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات جولة الإعادة  لمجلس النواب 2020.
 
وأكد محمد موسى نائب محافظ المنوفية على استمرار عمل غرفة العمليات لمتابعة سير العملية الإنتخابية  على مدار الساعة والوقوف على الحالة العامة للجان ومدى الإقبال وكذا استقبال كافة البلاغات ورصد أى مخالفات أو شكاوى والتعامل الفورى معها حفاظاً على إنتظام سير العملية الإنتخابية بالمحافظة.
 
وشهدت اللجان الانتخابية بالإسماعيلية ازدحاما كبيرا أمام اللجان، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى.
 
ودفعت مديرية الصحة فى بورسعيد بعدد من سيارات الإسعاف فى محيط اللجان الانتخابية، وتمركزت سيارات الإسعاف أمام عدد من المدارس التى تضم لجان انتخابية تحسبا لتعرض أى ناخب لمشاكل أو أوزمات صحية طارئة وسط إجراءات احترازية ووقائية لحماية الناخبين من فيروس كورونا المستجد.
 
كما تابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية فتح اللجان الانتخابية وذلك من داخل غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، بحضور اللواء أركان حرب عصام عبد الخالق الشيخ ممثل وزارة الدفاع، اللواء مهندس شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة، و نجوى العشيرى السكرتير العام المساعد، العقيد أيمن فكرى المستشار العسكرى بالغربية، وكافة الجهات الأمنية والخدمية.
 
وفى دمياط بدأت العديد من المواطنين بمحافظة دمياط، فى التوافد على اللجان الإنتخابية فى ثانى أيام جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة من حيث قياس درجة الحرارة، والتأكد من ارتداء الكمامة.
 
وحرصت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب فى جولة الإعادة على تعقيم اللجان الانتخابية بدمياط بصفة دورية فى إطار تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من فيروس كورونا المستجد
 
وفى جنوب سيناء انطلق اليوم ماراثون الانتخابات البرلمانية ضمن جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب وفتحت اللجان الانتخابية بجميع مدن المحافظة أبوابها أمام الناخبين فى موعدها المحدد.
 
وسادت حالة من الهدوء أمام اللجان الانتخابية فى بداية اليوم الأول، وحرص الجميع على ارتداء الكمامات وقياس درجة حرارة الناخبين كإجراء احترازى لمجابهة فيروس كورونا المستجد.
 
أما فى القليوبية تابع المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، من غرفة العمليات الرئيسية فتح اللجان لليوم الثانى بجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، وذلك خلال ترأسها لغرفة العمليات الرئيسية المُنعقدة بديوان عام المحافظة، بحضور إيمان ريان والدكتور سمير حماد نائبى المحافظ، واللواء هشام خشبة سكرتير عام المحافظة، والمهندس على أبو عقيل السكرتير العام المساعد، والعقيد وائل فرج المستشار العسكرى للمحافظة.
 
وأكد المحافظ، أنه مع نهاية اليوم الأول من جولة الإعادة وبعد غلق لجان الإقتراع، لم يتم رصد أية شكوى أو مشكلة واجهت المواطنين أثناء عملية الإدلاء بأصواتهم.
 
وفى الدقهلية أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، أن جميع اللجان الانتخابية بنطاق المحافظة، بدأت عملها من الساعة التاسعة صباحا لاستقبال الناخبين وسط اجراءات إحترازية  وامنية،هذا ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى للادلاء بصوته.
 
وأكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بان 699 مركزا انتخابيا باجمالى عدد 1426 لجنة فرعية  على  مستوى مراكز ومدن واحياء وقرى محافظة الدقهلية قد انتظمت فى عملها لاستقبال المواطنين دون أى معوقات، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة تتابع على مدار الساعة العملية الانتخابية بمراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة من خلال التواصل الدائم مع غرف العمليات الفرعية بنطاق المحافظة، واضاف محافظ الدقهلية انه قد حرص رؤساء اللجان والمساعدين معهم على ارشاد الناخبين للحفاظ على المسافات الآمنة بين الناخبين والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوى الإعاقة بالدخول للتصويت، كما طالبوا الناخبين بالحفاظ على ارتداء الكمامة حال توافدهم على اللجان .
 
وفى كفر الشيخ شهدت مقار لجان انتخابات مجلس النواب، إقبالاً كبيراً من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى  الساعات الأولى من ثانى يومى جولة الإعادة ضمن محافظات المرحلة الثانية، كما لوحظ تواجد كبير من الناخبين بقرى مراكز المحافظة ،للإدلاء بأصواتهم فى طوابير خارج وداخل اللجان، كما شهدت اللجان توزيع كمامات على الناخبين .
 
وأشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، بحرص كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة والسيدات فى التصويت فى اليوم الأول لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020م، مؤكدًا على تقديم كافة الدعم والمساعدة لتخرج عملية الانتخابات بالشكل الحضارى والديمقراطى الذى يعكس مدى وعى المواطنين.
 
كما أكد محافظ كفرالشيخ، أنه تم توفير استراحات وكراس متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، والتعاون خاصة مع مديرية الصحة، لافتاً أنه تم تطهير وتعقيم اللجان قبل العملية الانتخابية، وأيضاً فى نهاية اليوم الانتخابي، بالإضافة إلى تنظيم دخول وخروج الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم، بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي.
 
يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 202 مرشح على 101 مقعد فى 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.
 
WhatsApp Image 2020-12-08 at 11.35.46 AM
 
WhatsApp Image 2020-12-08 at 11.35.45 AM (1)
 
WhatsApp Image 2020-12-08 at 11.35.44 AM (1)
 
WhatsApp Image 2020-12-08 at 11.35.44 AM

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة