أمريكا اللاتينية تخطو نحو التحول الرقمي.. التجارة الإلكترونية لا يمكن إيقافها والعملات الرقمية تنعش السوق

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 12:30 م
أمريكا اللاتينية تخطو نحو التحول الرقمي.. التجارة الإلكترونية لا يمكن إيقافها والعملات الرقمية تنعش السوق
التجارة الالكترونية

على مدار عام من الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، شهد عالم التحول الرقمي طفرة كبيرة خاصة في النظام المالي الإقليمي، وهو بالفعل ما سارعت له دول كأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. 
 
وتعتبر التجارة الإلكترونية أكبر الفائزين فى القارة اللاتينية فى أزمة الوباء، فوفقًا لنتائج دراسة نُشرت مؤخرًا في إطار منتدى Mastercard LAC 2020 للابتكار، فإن عدد سكان أمريكا اللاتينية المستخدمين للتقنيات الجديدة فى النظام المصرفى زاد بنسبة كبيرة، لأنهم يعتبرونها خيارات دفع آمنة ومستمرة، والتى أصبحت أولوية.
 
وفتح ما يقرب من 40 مليون شخص حسابات مصرفية في الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع أن يبدأ حوالي 50 مليون مستخدم التسوق عبر الإنترنت لأول مرة، وبالنسبة لبعض الذين تمت مقابلتهم ، أصبحت التجارة الإلكترونية هي الطريقة الوحيدة للشراء. تظهر الأرقام ذلك، وفقا لصحيفة " بيبير ان بيبلادو"، مضيفة: زادت معاملات التجارة الإلكترونية بحيث ضاعفت تقريبًا الأرقام قبل أزمة كوفيد 19 : من 45٪ اختراق إلى 83٪ ، وذلك بسبب الحظر الذى سببه فيروس كورونا، ويشترى المشترون السلع والخدمات الترفيهية.
 
وأشار التقرير إلى أن تشيلي وبورتوريكو هما البلدان الأكثر شراءً عبر الإنترنت ، تليهما بيرو والأرجنتين. في كولومبيا والمكسيك ، وهما من أكبر المشترين عبر الإنترنت ، ارتفعت النسبة المئوية. بالتأكيد: المشترين في مزاج للأمان، مؤكداً أن هناك العديد من الشركات الالكترونية التى حققت ارتفاع فى حجم دخلها ، وارتفعت بنسبة 85% على أساس سنوي، ومن المتوقع أن تخترق التجارة الإلكترونية حوالي 5% من الاقتصاد الإقلميي، ومن المتوقع ان تصل ما يقرب من 10% بحلول نهاية العام.
 
ويمكن لسوق العملات الرقمية إحياء مجتمع أمريكا اللاتينية، و تشير الاتجاهات الحالية من المدفوعات الرقمية مثل البيتكوين BTC، في حالة أمريكا اللاتينية إلى أنه في غضون 10 سنوات يمكن أن يتغير اقتصاد أمريكا اللاتينية تمامًا.
 
وأصدر تحليل Chain بيانات توضح زيادة استخدام العملات المشفرة في أمريكا اللاتينية، ويشهد مشهد تداول العملات الالكترونية في أمريكا اللاتينية ازدهارًا مع وجود ساحات البرازيل قبل أي شخص آخر، تليها فنزويلا والأرجنتين والمكسيك وكولومبيا.
 
ويعتمد العديد من الأمريكيين اللاتينيين على عملات DAI، وUSDC المستقرة لصرف مدخراتهم، وفي حالة المكسيك، جاءت 5٪ من التحويلات المالية الأمريكية من عائلات ترسل عملات البيتكوين BTC، يؤكد التقرير أنه من الممكن أن يساعد النمو المحتمل لعالم الإنترنت في أمريكا اللاتينية في خدمة المجتمع المحروم بطرق متعددة. يمكن أن يُلهم الابتكار أيضًا المبتكرين لاستضافة فصولهم عبر الإنترنت والسماح للناس بالدفع من أي مكان في العالم باستخدام البيتكوين BTC.
 
لن يكون مثل هذا التفكير خارج الصندوق شيئًا جديدًا لأن أمريكا اللاتينية تقود العالم في استخدام الهواتف المحمولة وتطويرها. لذا فمن المرجح أن تعمل عبر الإنترنت، وتعد فكرة الاعتماد على العملات المشفرة في أمريكا اللاتينية فكرة جيدة للغاية، بعد انهيار الاقتصاد المحلي التقليدي، واتجاه الشعب إلى التشفير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق