أردوغان عدو ضد المرأة.. الجرائم ضد السيدات تتواصل في تركيا

السبت، 12 ديسمبر 2020 10:32 ص
أردوغان عدو ضد المرأة.. الجرائم ضد السيدات تتواصل في تركيا
أردوغان

انتهاكات مستمرة ومتكررة تشهدها المرأة التركية، والتى يقوم بها النظام التركي، ضمن سلسلة من الجرائم ضد المعارضين له، وهو ما كشفته العديد من التقارير الدولية، التي أظهرت حالات العنف التي تتعرض لها المرأة في إسطنبول ، وأعلنت منظمة "KCDP" المناهضة لقتل الإناث، عن وفاة 29 امرأة في تركيا خلال حوادث عنف أسري، فضلًا عن وفاة 10 نساء في ظروف مريبة، خلال نوفمبر الماضي.

وكشفت المنظمة أن غالبية النساء قتلن لرفضهن عرض الزواج، أو طلب الطلاق، أو المصالحة مع أزواجهن، وفي بعض الحالات لم يكن من الممكن تحديد سبب الوفاة وأكدت المنظمة أن تحديد سبب قتل السيدات في تركيا، يعتبر الخطوة الأولى لضمان محاسبة القتلة، وأضافت أن 86 % من النساء المتوفيات قتلن بالرصاص في منزلهن.

وقالت المنظمة إن الحكومة التركية لديها موقف سلبي تجاه قتل الإناث، وإن اتفاقية إسطنبول لم تنفذ بشكل فعال، خاصة القانون رقم 6284، الذي يهدف إلى حماية المرأة من العنف وأكدت أن المحاكم أصدرت أحكامًا مخففة على الرجال بناءً على حسن سلوكهم، وزعمهم أنهم تعرضوا للعنف من قبل النساء.

وتعد اتفاقية مجلس أوروبا بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، والمعروفة أيضًا باسم اتفاقية إسطنبول، هي أول اتفاقية أوروبية تستهدف بشكل خاص العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، إذا قررت الحكومة التركية تنفيذها.

وشددت منظمة العفو الدولية، في 5 أغسطس الماضي، على ضرورة تنفيذ السلطات التركية للاتفاقية بالكامل بدلًا من الانسحاب منها، إذ أعلنت الحكومة التركية مؤخرًا عن دراستها قرار الانسحاب من الاتفاقية، على الرغم من ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة.

وأعدت مؤسسة ماعت، تقريرا جديدا يكشف الجرائم والانتهاكات التى يمارسها أردوغان، ضد النساء في تركيا، وهو الأمر الذى أدى إلى الكثير من الغضب والتحفظات الشديدة، نتيجة تزايد قمع وانتهاك المرأة من حقوقها، وتعرضها للعنف فى تركيا.

وكشف التقرير، التظاهرات النسائية التى خرجت بالمئات ضد أردوغان، بسبب الجرائم التى يتعرضن لها في إسطنبول، مطالبين بحقوقهن التى حرمن منها طوال الفترة الماضية، وعجز الحكومة عن حل هذه الأزمة المتزايدة، بالإضافة إلى الاحصائية التى أوضحت أن 284 امرأة لقيت حدفها خلال الشهور الثمانية الماضية، منهم 40 ضحية خلال شهر أغسطس وحده، كما قتلت 440 امرأة خلال عام 2018.

وأوضح التقرير، أنه رغم أن تركيا توقع على اتفاقية إسطنبول الخاصة بمكافحة العنف ضد المرأة، إلا أن الحكومة عاجزة على تحقيق مطالب وتوفير حقوق المرأة في تركيا.

فيما أعد النائب بحزب الشعب الجمهوري، نجاتي تيغلي، تقريرًا يؤكد أن هناك 369 سيدة قتلن خلال تسعة أشهر منذ بداية العام، وحسب التقرير فإن جرائم العنف ضد المرأة زادت في تركيا بنسبة 344.5% خلال 17 عامًا من حكم حزب العدالة والتنمية.

وقال تيغلي في تقريره :"تتعرض النساء للقتل والاغتصاب بسبب عدم قدرة الحكومة على حمايتهن، لا يمكن التسامح مع أي ظروف تهدد سلامة النساء وتتسبب في انتشار ظاهرة الاغتصاب"

وأكد التقرير أن عدد جرائم العنف ضد المرأة عام 2003 كان 83 جريمة، إلا أنه خلال الشهور التسعة الأولى من 2020 وصل العدد إلى 369 جريمة قتل بحق السيدات على يد الرجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق