5 دول بـ3 قارات باكورة الربط الكهربائي.. «فيتش»: مصر من أفضل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الطاقة

السبت، 12 ديسمبر 2020 08:26 م
5 دول بـ3 قارات باكورة الربط الكهربائي.. «فيتش»: مصر من أفضل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الطاقة
سامي بلتاجي

يمثل قطاع الطاقة المصري نحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي بالدولة، ويعد أحد الدعائم الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مما يؤكد ضرورة الحفاظ على موارد الطاقة وتنويعها وتنميتها.
 
وصنفت وكالة «فيتش سوليوشنز» مصر، ضمن أفضل الدول في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث شهد قطاع الطاقة المصري نمواً كبيراً، نتيجة لجهودها في تحسين بيئتها التنظيمية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة الخاص. 
 
وتسعى مصر لأن تكون مركزا محوريا للربط الكهربائي وتداول الطاقة بين 3 قارات؛ حيث تم الربط الكهربائي مع كل من الأردن وليبيا؛ فضلا عن الربط مع المملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى السودان، في حدود 50 ميجاوات، ثم ارتفعت خلال سنة إلى 240 ميجاوات؛ وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، في كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية، بمحافظة دمياط، في 3 ديسمبر 2019.
 
وأشار وزير الكهرباء والطاقة، إلى مخططات الربط الكهربائي مع كل من قبرص واليونان؛ تمهيدا للربط الكهربائي بين أفريقيا وأوروبا، من خلال مصر؛ منوها إلى مذكرة تفاهم سبق توقيعها بين كل من: مصر، الأردن، ةهيئة الربط الخليجي؛ وذلك، بهدف الربط الكهربائي بين دول المنطقة.
 
ووفقاً لتقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تستهدف الدولة الوصول بمشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى 20 %، بحلول عام 2022، مع إمكانة مضاعفتها بحلول عام 2035، إلى جانب إقرار حزمة مـن السياسات المرنة لتشجيع الاستثمار الخاص في مشـروعاتها؛ وقد توجت تلك الجهود بتحسن مركز مصر على مؤشرات الطاقة المتجددة الدولية، وإشادات المؤسسات الدولية؛ منها مؤسسة بلومبرج والتي صنفت مصر كثاني أعلى معدل تدفقات في الطاقة النظيفة خلال مع 10 سنوات ماضية.
 
هذا، ووضعت الحكومة المصرية «استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035»؛ وذلك، ضمانا لتنويع مصادر الطاقة، واستقرار إمداداتها، والالتزام بإجراءات كفاءة الطاقة، مما أسهم في تحقيق التغطية الشاملة للكهرباء بنسبة كبيرة في مختلف أنحاء البلاد.
 
 
b2064e6c-7053-4f83-bd13-6bf9a3d404fa
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة