أكبر حملة تطعيم في تاريخها.. 3 ملايين جرعة من لقاح " فايزر-بيونتك" لتوزيعهم على أمريكا

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 11:33 ص
أكبر حملة تطعيم في تاريخها.. 3 ملايين جرعة من لقاح " فايزر-بيونتك" لتوزيعهم على أمريكا
لقاح كورونا

حالة من الاستنفار تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية لبدء أكبر حملة تطعيم في التاريخ الأمريكي، حيث تستعد لنقل 3 ملايين جرعة من لقاح كوفيد - 19 المعتمد في أمريكا بوضعها في شاحنات وطائرات لإرسالها إلي الولايات ال 50 لبدء عملية التطعيم ضد فيروس كورونا، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا الجهد بدأ بعد الحصول على إذن الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء ليلة الجمعة للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك، مع اقتراب عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد من 300000. ويحدث ذلك وسط مخاوف من أن يستمر الأمريكيون في التجمع معًا في الداخل خلال موسم الأعياد وتسريع الارتفاع في الحالات والوفيات.

 

من جانبهم أبلغ المسئولين في أمريكا عن أكثر من 207 آلاف حالة إصابة جديدة وأكثر من 2200 حالة وفاة يوم السبت. ليرتفع العدد الإجمالي للحالات في الولايات المتحدة إلى أكثر من 16 مليونًا، وهو أكبر عدد في العالم حتى الآن، بعد أقل من أسبوع من تجاوز البلاد 15 مليونًا. تم الإبلاغ عن أكثر من 3000 حالة وفاة لأول مرة يوم الأربعاء.

من المتوقع أن يتم إعطاء الحقن الأولى بحلول يوم الإثنين للعاملين في مجال الرعاية الصحية المعرضين لمخاطر عالية، وهي الخطوة الأولى نحو هدف تلقيح عدد كافٍ من الناس بحلول الربيع لوقف انتشار الفيروس الذي أصاب الملايين وأحدث ضررا بالغا في اقتصاد البلاد ونظام التعليم و الحياة اليومية.

 

من جانبه قالت شركات UPS و FedEx إن خطط شحن اللقاح جارية بالفعل، حيث تم تعبئة قوارير اللقاحات وإعدادها للشحن في منشآت شركة فايزر، مع موظفين من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الموقع للتأكد من عدم وجود حوادث مؤسفة ، وفقًا لموقع مركز السيطرة على الأمراض الرسمى.

 

وقالت فايزر إن الشحنة الأولى ستغادر مصنعها في كالامازو بولاية ميشيجان في وقت مبكر من صباح الأحد. ثم تم تحديد موعد إرسال اللقاحات إلى مراكز توزيع UPS و FedEx.

 

من هناك ، كان من المتوقع أن يتم توزيعهم على 636 موقعًا في جميع أنحاء البلاد ، كما قال الجنرال جوستاف إف بيرنا ، كبير مسؤولي التشغيل في عملية Warp Speed ​​، وهي الجهود الفيدرالية لإدخال لقاح إلى السوق ، خلال مؤتمر صحفي يوم السبت، موضحا أن 145 موقعا ستتلقى اللقاح يوم الاثنين و 425 يوم الثلاثاء و 66 يوم الأربعاء.

وقال: "إنها بداية النهاية ، وهذا ما وصلنا إليه اليوم" ، لكنه حذر من أن الأمر سيستغرق شهورًا "لتحقيق النصر في النهاية".

وأوضحت الصحيفة أنه يتم الإعدد لنقل حوالي 2.9 مليون جرعة من اللقاح بالطائرة والشاحنة الخاضعة للحراسة من منشآت شركة فايزر في ميشيجان وويسكونسن إلى مواقع محددة ، معظمها من المستشفيات.

 

تخطط الولايات إلى حد كبير لاتباع توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حول من يتم تطعيمه أولاً: العاملون في مجال الرعاية الصحية المعرضون لخطر كبير من التعرض والمقيمين في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل ، والسكان الذين تعرضوا لأكثر عدد من الوفيات بسبب الفيروس بشكل غير متناسب.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إن FedEx و UPS ستنقلان اللقاح في معظم أنحاء البلاد، وستتبع كل عملية تسليم شحنات من الثلج الجاف الإضافي في اليوم التالي. صممت شركة فايزر حاويات خاصة، مع أجهزة تعقب وثلج جاف كافٍ للحفاظ على الجرعات باردة بدرجة كافية لمدة تصل إلى 10 أيام. سيكون لكل شاحنة تحمل الحاويات جهاز يتتبع موقعها ودرجة حرارتها وتعرضها للضوء وحركتها.

 

وقالت UPS و FedEx إن الجرعات ستصل إلى وجهاتها بعد يوم من مغادرة منشآت فايزر ، وقال كلاهما إن الشحنات ستعطى الأولوية على الطرود الأخرى.

 

من ناحية أخري بدأت المواقع في جميع أنحاء البلاد نهاية هذا الأسبوع في الاستعداد لوصول اللقاح.

 

لقد كان التطور السريع للقاح، وترخيصه استنادًا إلى البيانات التي تظهر فعاليته بنسبة 95٪، بمثابة انتصار للعلوم الطبية، ولكن الكثير في هذه المرحلة التالية المعقدة قد يخطئ.

 

الجدير بالذكر أن لقاح فايزر يحتاج لدرجة حرارة 94 فهرنهايت تحت الصفر، ولا يمكن فتح الصناديق الخاصة التي يتم شحنها فيها أكثر من مرتين يوميًا، من أجل الحفاظ على التجميد العميق.

يمكن أن تتسبب الآثار الجانبية، مثل الألم أو الصداع، في فقدان بعض الممرضات والأطباء وغيرهم ممن هم في طليعة التلقيح ليوم أو يومين من العمل ، مما يشكل تحديًا للمستشفيات المثقلة بالأعباء.

 

وأوضحت الصحيفة أن لقاحات إضافية في طور الإعداد تقدمت شركة موديرنا مؤخرًا بطلب للحصول على تصريح طارئ للقاح الخاص بها وقالت إنها "في طريقها" لإنتاج 20 مليون جرعة بنهاية هذا الشهر وما بين 500 مليون ومليار جرعة حتى عام 2021.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق