3 لقاحات تتنافس.. كيف تستعد الهند للتطعيم الشامل ضد فيروس كورونا؟

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 10:30 م
3 لقاحات تتنافس.. كيف تستعد الهند للتطعيم الشامل ضد فيروس كورونا؟

على الرغم من أن الحكومة الهندية لم توافق بعد على أي لقاح لفيروس كورونا، للاستخدام في حالات الطوارئ، فإن الاستعدادات على قدم وساق لتوزيع اللقاح، متى يكون متاحًا.

وقدمت 3 شركات وهى "Pfizer وSerum Institute of India وBharat Biotech"، طلبًا بالفعل إلى المراقب العام للأدوية في الهند (DCGI) للحصول على إذن استخدام طارئ لقاح كورونا المرشحين.

ووفقاً لتقرير موقع "thehealthsite"، طورت شركة Bharat Biotech ومقرها حيدر أباد لقاح كورونا الأصلي في الهند، المسمى Covaxin، بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) والمعهد الوطني لعلم الفيروسات (NIV).

ويسعى معهد سيروم في الهند ومقره بيون للحصول على الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا الذي يطوره بالتعاون مع جامعة أكسفورد وشركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا.

وكانت شركة Pfizer الأمريكية أول من سعى للحصول على موافقة هيئة تنظيم الأدوية للقاحها الذي تم تطويره بالشراكة مع شركة BioNTech الألمانية، حيث تمت الموافقة على لقاح Pfizer من قبل المملكة المتحدة والبحرين والولايات المتحدة.

في حين أن الحكومة الهندية لم توافق بعد على أي من هذه اللقاحات للاستخدام الطارئ المقيد، فإن الاستعدادات على قدم وساق لتوزيع اللقاح ، متى كان متاحًا.

كيف تستعد الولايات الهندية للتطعيم الشامل؟

الخطة هي توفير اللقاح على أساس الأولوية، والتي تشمل عامل رعاية صحية، ثم العاملين في الخطوط الأمامية (الشرطة، وأفراد الأمن، والعاملين بالبلديات، وغيرهم من العمال الأساسيين) وثم الأشخاص فوق سن 50 وما دون 50 مع أمراض مشتركة.

شكلت حكومة الهند لجانًا على مستوى الولاية والمقاطعة لتخطيط وتنفيذ برنامج توزيع لقاح Covid-19، وصدر أمر حكومي بتاريخ 11 ديسمبر ينص على أن اللجان ستجري مراجعة منظمة لجميع الجوانب المتعلقة بالتأهب والتطعيم ضد كورونا، وتشمل هذه ضمان المشاركة النشطة "للإدارات التنفيذية" لمختلف الأنشطة المتعلقة بإدخال اللقاح عند إتاحته، من بين أمور أخرى.

عندما يبدأ التطعيم، ستعطى الأولوية للمجموعات عالية الخطورة حيث سيكون الإمداد في البداية محدودًا، وبعد ذلك سيتم تضمين المجموعات الأخرى، حسبما ذكر المدير العام.


ولاية غوا الهندية

في غوا ، شكلت حكومة الولاية مجموعة عمل مكونة من 19 عضوًا لإدخال لقاح كورونا، ستراقب فرقة العمل ، التي يرأسها قاضي القسم الفرعي ، التقدم المحرز في قاعدة بيانات المستفيدين في المرحلة التحضيرية ليتم مشاركتها مع سلطات المنطقة لتحميلها على برنامج Co-win.

وتم تطوير برنامج Co-win من قبل وزارة الصحة ورعاية الأسرة ، وهو برنامج مصمم لمراقبة برنامج التطعيم Covid-19 في جميع أنحاء البلاد.

ستكون فرقة العمل الجماعية مسؤولة أيضًا عن ضمان تدريب الموارد البشرية على برامج الفوز المشترك ، ومراقبة التقدم المحرز في الأنشطة الرئيسية مثل التخطيط الجزئي وتخطيط الاتصالات وسلسلة التبريد والتخطيط اللوجستي للقاح. إلى جانب ذلك، سيحدد الموارد البشرية عبر الإدارات التي يمكن نشرها لجلسات التطعيم.

 

ولاية كيرالا
 

أعلن رئيس وزراء ولاية كيرالا بيناراي فيجايان الأسبوع الماضي أن لقاح Covid-19 سيتم توفيره مجانًا في الولاية..

وشكلت الولاية لجانًا متعددة المستويات - اللجنة التوجيهية للولاية ، وفرقة العمل التابعة للولاية، وفرقة العمل المحلية ، وفرقة العمل الكتلة - لتوزيع اللقاح مجانًا على الجميع. كما تعمل على تكثيف البنية التحتية لسلسلة التبريد لتخزين وتوزيع اللقاح، وقال مسؤولون حكوميون للإعلاميين إن عملية تحميل بيانات العاملين الصحيين الذين سيحصلون على لقاح في المرحلة الأولى مستمرة على مستوى المنطقة.

في مؤتمر صحفي حول وضع Covid-19 في البلاد ، قال وزير الصحة الهندى الأسبوع الماضي إن بعض المرشحين لقاح Covid-19 قد يحصلون على ترخيص استخدام طارئ في الهند في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة