فوائد لتناول الشاي الأخضر بانتظام

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 10:39 م
فوائد لتناول الشاي الأخضر بانتظام

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي مصنوع من تبخير أوراق نبات الكاميليا الصينية وقليها وتجفيفها، وهو أحد أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، وقد تم استخدامها منذ آلاف السنين.
 
في الواقع، يُعتقد أن للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية لمن يشربه بانتظام، وفيما يلي خمس فوائد محتملة للشاي الأخضر وكيفية دمجه في نظامك الغذائي: 
 
الكافيين هو أحد المكونات الرئيسية في الشاي الأخضر، ويمكن للكافيين أن يمنع ناقلا كيميائيا في الدماغ يسمى الأدينوزين، الذي يتحكم في الشعور بالنعاس أو الاستيقاظ، فضلا عن منع الأدينوزين النعاس، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يستخدمون الكافيين للبقاء مستيقظين. 
كما تم ربط الإفراط في إنتاج الأدينوزين في الدماغ بالظروف المعرفية، مثل مرض الزهايمر وباركنسون، وتظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للكافيين قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالات.
 
وكمية الكافيين في الشاي الأخضر أقل بكثير من القهوة، لذلك يمكنك الحصول على بعض فوائد الكافيين دون الآثار الجانبية غير السارة، مثل التوتر. ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على حمض أميني يسمى L-theanine، الذي وُجد أنه يساعد في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وتظهر الأبحاث أن مزيج الكافيين وL-theanine يحسن وظائف المخ عن طريق تقوية الذاكرة العاملة والانتباه، وتقليل القلق. 
 
ولاحظت دراسة أجريت عام 2019 آثار شرب الشاي الأخضر على وظائف المخ، وخلصت إلى أن من يشربون الشاي بانتظام لديهم وظائف معرفية أعلى ومناطق دماغية منظمة بشكل أفضل، مقارنة بمن لا يشربون الشاي، وحددت مراجعة عام 2017 لـ21 دراسة حول فوائد الشاي الأخضر أن شرب الشاي الأخضر مفيد للإدراك ووظائف الدماغ. 
 
يحافظ على صحة قلبك
 
وجد الباحثون أن الشاي الأخضر يلعب دورا في صحة القلب من خلال تقليل عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب. ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب، وتشير الأبحاث إلى أن تناول الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
كما أظهرت دراسة أجريت عام 2006 أن الأشخاص الذين تناولوا ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا، مقارنة بمن تناولوا أقل من كوب واحد في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 33 في المئة. 
 
وتقول ميليندا رينج، مديرة تنفيذية لمركز أوشر للطب التكاملي في جامعة نورث وسترن: «الشاي الأخضر قد يعالج العديد من عوامل الخطر التقليدية للقلب، مثل الدهون وضغط الدم والسكري». 
 
اتبعت دراسة طويلة المدى نُشرت في عام 2020 مجموعتين ليس لهما تاريخ من أمراض القلب، تتكون المجموعة الأولى من أشخاص يشربون الشاي الأخضر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، والمجموعة الثانية تتكون من أشخاص لم يشربوا الشاي الأخضر مطلقًا، أو لم يشربوه بشكل معتاد، وفي متابعة بعد حوالي سبع سنوات من بدء الدراسة، وجد العلماء أن أولئك الذين يشربون الشاي بانتظام من المرجح أن يتجنبوا أمراض الشريان التاجي مقارنة بمن لم يفعلوا.
 
يساعد على خفض نسبة الكوليسترول 
 
الكاتيكين هو عنصر رئيس في الشاي الأخضر، وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع ضغط الدم، فيما يتم تخفيض مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم. وأظهر تحليل عام 2011 لـ 14 دراسة أن شرب كوبين في المتوسط من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار. 
ويُعرف كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أيضاً باسم الكوليسترول الضار؛ لأنه يمكن أن يتسبّب في تراكم الترسّبات في الشرايين، ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. 
 
وتظهر بعض الأبحاث السريرية أن شرب الشاي الأخضر أو استخدام مستخلصات الشاي الأخضر يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة، ويزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني العالي الكثافة (الكوليسترول الجيد). 
 
مفيد لصحة العظام 
 
يساعد الشاي الأخضر أيضاً في الحفاظ على صحة عظامك وقوتها، حيث تُظهر الأبحاث أنه قد يساعد في علاج ومنع هشاشة العظام، وهي حالة تجعل عظامك أضعف وأكثر عرضة للكسور. 
 
وتقول رينغ: «تحتوي أوراق الشاي على الفلورايد، الذي قد يبطِّئ هشاشة العظام، بالإضافة إلى المركبات المفيدة مثل الفلافونويد والفيتويستروغنز». 
 
ومركبات الفلافونويد والأستروجين النباتي هي مواد كيميائية نباتية تمكنها تقوية تكوين العظام ومنع انهيار أنسجتها. وكشفت دراسة، أجريت عام 2017، أن مجموعة النساء اللواتي جرى إعطاؤهن مركّبات مشتقة من الشاي الأخضر قد شهدن تحسُّناً ملحوظاً في صحة عظامهن. 
 
فوائد عدة للبشرة لشرب الشاي الأخضر ــــ أو استخدامه موضعياً ــــ فوائد عديدة لبشرتك، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مغذّيات دقيقة، وقد تكون مسؤولة عن خصائص الشاي الأخضر لإصلاح الجلد. 
 
وتظهر الأبحاث أن تلك المغذيات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع أضرار أشعة الشمس، كما يعزز ترطيب البشرة والاحتفاظ بالرطوبة ويمنع تكوُّن التجاعيد. 
 
وثبت أيضا أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للشيخوخة، وكشفت دراسة عام 2005 عن آثار استخدام المكمّلات الغذائية عن طريق الفم وتطبيق الشاي الأخضر موضعياً على الجلد المتقدم في السن لمدة 8 أسابيع. كما وجد الباحثون أن الجمع بين استخدام الشاي الأخضر موضعيا وشفويا في المشاركين أدى إلى تحسّن في مرونة الجلد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق