بتوجيهات من خادم الحرمين..

السعودية تبدأ أكبر عملية تطعيم لقاح «فايزر- بيونتك» ضد كورونا

الخميس، 17 ديسمبر 2020 08:00 م
السعودية تبدأ أكبر عملية تطعيم لقاح «فايزر- بيونتك» ضد كورونا

في مركز تم تجهيزه في العاصمة الرياض، انطلقت اليوم، الخميس، المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، بعد أن تسلمت المملكة شحنتين من لقاحات كوفيد-19 يوم أمس الأربعاء.

وفي حضور وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، الذي تلقى اللقاح ليكون من الأوائل الذين تلقوا اللقاح فى المملكة بحسب صحيفة الرياض السعودية، وانطلقت الحملة صباح الخميس، وعقب تلقى اللقاح، قال الربيعة، هذه الحملة التي تعد أكبر عملية تطعيم في المملكة جاءت بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة مباشرة ودقيقة من ولي العهد مضيفا"اليوم بداية انفراج هذه الأزمة ومتفائلون بقرب نهايتها

وأضاف أن اللقاح ضد كورونا آمن ولن يكون إجباريا بل اختياريا وأكد أن المملكة حريصة على توفير الجرعات ضد كورونا للجميع وفي جميع المناطق. وأعرب وزير الصحة السعودى عن ثقته فى لقاح فايزر، مشيرا إلى أن اللجان العلمية والطبية ضمنت استخداما آمنا للقاح كورونا.

EpbBMlOW4AEs4JQ

وقال وزير الصحة السعودي، يوجد أكثر من 550 عيادة في المركز الصحي للقاح كورونا، منوها بأن حملة التطعيم تضمن توفير اللقاح للجميع بعدالة.

وكانت أعلنت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» السعودية موافقتها على تسجيل لقاح ، للقاح شركتي «فايزر» و«بيونتك» المضاد لفيروس كورونا، بعد أن تقدمت شركة «فايزر» بطلب الموافقة على تسجيله.

EpbBMaAXEAEWXn4

وأضحت الهيئة، سيكون متاحا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، وسيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدفة، تستهدف المرحلة الأولى:المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 عامًا، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، من لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء، ومن يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

كما تشمل المرحلة الأولى: من لديهم مرضان اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية:الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية فهم: المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاما، بقية الممارسين الصحيين، من لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40.

كما تستهدف المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين، الراغبين في أخذ اللقاح.

EpbFn2YXUAA1QdV
وزير الصحة السعودى

وقبل أيام أعلنت الصحة السعودية بدء التسجيل للحصول على اللقاح فيروس، لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك عبر تطبيق «صحتي»، وأكدت وزارة الصحة السعودية، «مأمونية وفاعلية اللقاح، نظرا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة».

فى غضون ذلك قال وزير الصحة السعودى توفيق الربيعة إن المملكة تسلمت شحنتين من لقاحات كوفيد-19، وشدد الربيعة على المواطنين والمقيمين بالسعودية التسجيل للحصول على اللقاح، وأكد مجددا أنه سيكون بالمجان لجميع من في المملكة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق