اليوم العالمي للغة العربية.. كيف جذبت لغة الضاد مشاهير العالم؟

الخميس، 17 ديسمبر 2020 09:00 م
اليوم العالمي للغة العربية.. كيف جذبت لغة الضاد مشاهير العالم؟
اليوم العالمي للغة العربية

لغة عالمية يتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص على مستوى العالم، وهي إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة. اللغة العربية والتي يتم الاحتفال والاحتفاء بها في 18 ديسمبر من كل عام، وذلك وفق قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة. 
 
ونظرًا لأهمية اللغة وجمهورها، يحرص نجوم العالم من مختلف المجالات على التحدث بها في المحافل الدولية، وعلى منصات التكريم حتى ولو بكلمات بسيطة.
 
دوافع البعض كان إرضاء جمهورهم العربي، بينما كان الآخر يحرص التحدث بها للتأكيد على أصولهم العربية، بينما تخطى غيرهم ذلك وتحدثوا بـ"لغة الضاد" حبًا فيها، ورغم أن تعلم "العربية" ليس سهلا مقارنة بأغلب لغات العالم، فإن بعض المشاهير بذلوا جهدا لتعلم بعض جوانبها ونجحوا في ذلك.
 
«صوت الأمة» تستعرض مواقف لأبرز النجوم العالميين الذي تحدثوا باللغة العربية تقديرًا لها ولجمهورها.

السوبرانو سارة برايتمان
سارة برايتمان، السوبرانو المعروفة والأكثرة شهرة في عالم الأوبرا، وهي واحدة من النجوم الذين تغنوا بـ"العربية"، بل وشاركت بتأدية أغنية شهيرة باللغة ذاتها مع كاظم الساهر.
 
45648-سارة-برايتمان
 
الممثلة والراقصة والمطربة البريطانية الشهيرة أطلقت عام 2003 ألبومها الثامن الذي حمل عنوانًا عربيًا هو "حريم"، وضم عددًا من الأغنيات بأكثر من لغة بينها لـ"لغة الضاد".
 
الألبوم ذو النكهة العربية لاقى استحسانًا تجاريًا ونجح في تحقيق أرقام مبيعات كبيرة، لتميزه بمجموعة واسعة من الأنواع الموسيقية، على رأسها العربية والهندية، وأغنية "الليالي العربية" التي يضمها الألبوم، تم تصويرها فى الصحراء.
 
ليس ذلك فحسب، إذ حقق أرقامًا مهمة فى قائمة الأفضل وقتها، أصبح من بين أفضل 10 ألبومات على الإطلاق فى اليابان، واحتل المركز السابع في كندا، وتصدر قائمة أفضل الألبومات الكلاسيكية في الولايات المتحدة لمدة 7 أسابيع متتالية.
 
أيضًا مع"Harem"، أصبحت برايتمان الفنانة الوحيدة التى تحتل المركز الأول فى قوائم Billboard  الكلاسيكية والرقصية معا.
 
أيضًا شاركت صاحبة الصوت العالمى، كاظم الساهر في أغنية "الحرب انتهت الآن"، وتم تصوير الأغنية بطريقة "الفيديو كليب"، فعن الألبوم، قالت برايتمان: "أردت تسجيل ألبومى بإحساس شرق أوسطى.. أحببت دائمًا شعور الليالي العربية".
 
وسارة برايتمان من مواليد مدينة بيركاميستيد بالمملكة المتحدة، كان أول ظهور لها في مجموعة "هوت جوسسيب" (Hot Gossip) للرقص عام 1978 عندما كانت تبلغ 19 سنة، وكرمت في أكثر من 50 دولة.
 
شاروخان بالعربية: "السلام عليكم"
وظهر الممثل الهندي في كليب أغنية "ظالمة"، مع الفنان المغربي عبدالفتاح الجريني عام 2017، إذ فاجأ حضور استعراض مسرحى قدمه عقب إطلاق الأغنية، بترديد بعض الكلمات العربية مثل "فرحان بالزاف".
 
شاروخان
 
وألقى شاروخان في أكتوبر 2019 خطابا على حضور منتدى "صناعة الترفيه" بالرياض باللغة العربية، مستعينا بورقة دونت عليها عبارات بلغة الضاد.
 
وظهر النجم السينمائي العالمي فى مشهد ترويجي لإمارة دبى مارس 2019، وهو يردد نفس العبارة التى قالتها فتاة تمنحه هدية مُغطاة: "هدية من دبى اكتشفها".
 
 
وسبق كل ذلك اعتياد الفنان العالمي على استخدام كلمات ترحيب عربية عند بدء مؤتمراته في الوطن العربي، مثل: "السلام عليكم"، "بسم الله الرحمن الرحيم"، "شكرًا"، مرحبا" وغيرها.
 
أمل علم الدين وجورج كلوني 
منذ زواج النجم الهوليوودي جورج كلوني من المحامية اللبنانية أمل علم الدين، وهو يظهر حبه للغة العربية من خلال نطق ما تيسر من كلماتها التي تعلمها من شريكته الجديدة.
 
كلوني تحدث لأول مرة ببضع كلمات عربية عندما أجرت معه المذيعة الشهيرة ريا أبي راشد حوارًا على السجادة الحمراء في حفل "جولدن جلوب" 2015.
 
وخلال الحوار، استفسرت أبي راشد من كلوني إذا علمته زوجته بعض مصطلحات اللغة العربية فأجاب هو نعم، مشيرًا إلى أن أولى المصطلحات كانت كلمة "شكرًا"، ثم أنهى النجم العالمي حديثه مع المذيعة بكلمة "يلا".
 
أيضًا ظهر كلوني في برنامج على قناة "BBC" عام 2018 وهو ينطق بعض الكلمات العربية، خلال استضافته للحديث عن فيلمه الأخير وقتها "سبربكون" suburbicon.
 
ورد الممثل العالمي على ترحيب مقدم البرنامج بكلمة "شكرًا"، ثم داعبه المذيع قائلاً: "لغتك العربية تتحسن"، فرد كلوني: "سأواصل ذلك"، في إشارة إلى استمراره في تعلم نطق كلمات باللغة العربية.
 
 
تزوج الثنائي الأشهر جورج كلوني (58 عامًا) وزوجته المحامية الحقوقية أمل كلوني (41 عامًا)، في مدينة فينيسيا الإيطالية عام 2014، وفي يونيو استقبلا التوأم إيلا وألكسندر.
 
فرقة Boys In Groove الكورية
مجموعة Boys In Groove وهي فرقة بوب كورية على دراية جيدة باللغة العربية، حيث تلقوا دروسًا في اللغة لمساعدتهم على أداء أغانٍ عربية.
 
الفرقة التي اكتسبت شهرة واسعة في الوطن العربي ظهرت وهي تغني باللغة العربية أكثر من مرة، بل وصورت فيديو بالعربية للترويج لحفلتهم الموسيقية فى مهرجان كوريا فى الإمارات نوفمبر 2019
 
من أشهر الأغنيات التي أدتها الفرقة الكورية بالعربية وحصدت ملايين المشاهدات والإعجاب كانت أغنية "3 دقات" للمغنى المصري أبو والممثلة المصرية الشهيرة يسرا.
 
الفرقة نشرت عبر صفحتها الرسمية على "يوتيوب" بتاريخ 14 مارس 2019 مقطع فيديو وهي تؤدي الأغنية بطريقة ساحرة أظهرت مهارتهم في نطق الأحرف العربية بشكلٍ رائع وواضح وسلس، وعلقت أن ذلك كان بداية إطلاق مشروع عالمى لأداء الأغنيات من مختلف بقاع العالم.
 
أيضًا أدت فرقة BIG قبلها أغنية "لا بزاف" للفرقة العربية "The 5" يناير 2019، خلال استضافتهم في البرنامج الإذاعي الكوري "STAR Interview" لمحطة KBS World  العربية، وحصدت وقتها نحو 2 مليون مشاهدة.
 
وعُرف عن الفرقة حبها للغة العربية وإقدامها على تعلمها، ففي يناير 2019 نشرت، الفرقة صورًا لأفرادها وهم يحملون أوراقا كُتبت عليها أسماؤهم باللغة العربية، وعلقوا: "السلام عليكم.. اليوم استمتعنا بدراسة اللغة العربية كثيراً. إلى كل المعجبين العرب نحبكم كثيرًا".
 
الفرقة انطلقت فى عالم الموسيقى 9 يوليو  2014 تحت وكالةGH، وأعضاؤها هم: جاي هون، بينجي، جونمين، مين بيو، وهيدو، وانضم إليهم جينسوك في 2019

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق