مجلس النواب يفتح أبوابه للأعضاء: البداية للقائمة والنهاية للفردي

الأحد، 20 ديسمبر 2020 08:00 م
مجلس النواب يفتح أبوابه للأعضاء: البداية للقائمة والنهاية للفردي
مبنى مجلس النواب

على مدار الأيام المقبلة، يفتح مجلس النواب أبوابه للأعضاء الجدد لبدء دورة برلمانية هي الأهم- حسب خبراء- نظرًا للتحديات التي توجه مصر في المرحلة الحالية، ووسط إجراءات احترازية ووقائية تبدأ الأمانة العامة للمجلس النواب، برئاسة المستشار محمود فوزي فى تنظيم حفل استقبال لأعضاء مجلس النواب للفصل التشريعى الثانى (2021/2026) بنظامي الفردى والقائمة، على أن يكون ذلك على مدار (6) أيام.
 
ويبدأ استقبال الأعضاء يوم الثلاثاء المقبل 22 ديسمبر 2020 وذلك بعد دراسة متأنية لمنع التزاحم ومراعاة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وحفاظا على سلامة النواب والعاملين بالأمانة العامة والإعلاميين المترددين على البرلمان.
 
وتم التبكير باستقبال الأعضاء، حيث إنه كان من المتوقع أن يتم في يناير 2021، حيث كشفت مصادر مطلعة لـ"صوت الأمة" أنه حرصا من الأمانة العامة للمجلس بقيادة المستشار محمود فوزى، تم اتخاذ قرار خلال الساعات القليلة الماضية بأن يتم التبكير بحفل استقبال الأعضاء بما يعطى مساحة أكبر من الوقت بما يسمح باستقبال أعضاء المجلس الجدد على مدار 6 أيام مراعاة للإجراءات الوقائية والاحترازية، فضلا عن الحرص فى الانتهاء من الإجراءات قبل أعياد الميلاد.
 
من ناحيته قال أمين عام مجلس النواب المستشار محمود فوزى، إن هذا القرار يأتى ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، وحرصا على السلامة الصحية للنواب النواب والعاملين بالأمانة العامة والإعلاميين، حيث قامت الأمانة العامة بإعداد خطة لتنظيم إجراءات استقبال النواب الجدد، وتسليمهم كارنيهات العضوية، والحقائب البرلمانية، وذلك على عدة أيام، لتحقيق أكبر قدر من التباعد الاجتماعى ومنعا للتزاحم، على أن يكون الاستقبال بالبهو الفرعونى لمجلس النواب، فى الأيام المعلن عنها من (الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء).
 
وتتضمن الحقائب البرلمانية، مختارات من الوثائق الأرشيفية فضلا عن الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتشريعات المنظمة للمجلس، وبعض المجلدات التى تهم البرلمانى وتساعده فى الاطلاع على تاريخ المجلس النيابي على مدار أكثر من 150 عاما شاهدة على عراقة البرلمان المصرى الذى أنشئ سنة 1866 والبداية كانت فى نوفمبر 1824.
 
وأعلن أمين عام مجلس النواب، عن جدول استقبال المنتخبين القائمة والفردى، بحيث سيتم استقبال الأعضاء المنتخبون بنظام القائمة على 3 أيام، تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 22 ديسمبر باستقبال نواب قائمة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، بإجمالى عدد 100 نائب، والاربعاء الموافق 23 ديسمبر سيشهد استقبال نواب قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد، بإجمالى عدد 100 نائب، أما الخميس الموافق 24 ديسمبر مخصص لنواب قائمتى شرق الدلتا وغرب الدلتا، بإجمالى عدد 84 نائبا.
 
أما فيما يخص النواب بنظام الفردى فيبدأ حفل استقبالهم انطلاقا من يوم الخميس 24 ديسمبر 2020، حيث سيتم استقبال نواب 5 محافظات وهى (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، مرسى مطروح.) بإجمالى عدد 90 نائبا، أما يوم الأثنين 28 ديسمبر فسيتم تنظيم حفل الاستقبال 10 محافظات هى : (بورسعيد، الاسماعلية، السويس، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ) بإجمالى عدد 108 نواب.
 
وتختتم الأمانة العامة، حفلات استقبال الأعضاء الجدد، يوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر باستقبال نواب (12) محافظة هي: (الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء) بإجمالى عدد 86 نائبًا.
 
وأهابت الأمانة العامة، بالنواب الجدد الالتزام بالأيام المحددة لكل منهم، وفقا للجدول الزمنى المعلن، منعا للتزاحم.
 
وفى السياق ذاته أشار المستشار محمود فوزى، إن الأمانة العامة للمجلس قد انتهت خلال الفترة الماضية من التواصل مع النواب المنُتخبين لتسجيل بياناتهم، لافتا إلى أن ذلك تم من خلال ملء استمارات العضوية إما ورقيا أو من خلال إرسالها بالبريد الإلكترونى أو عن طريق الحزب الذى ينتمى اليه العضو. وتتضمن الاستمارة كل البيانات الخاصة بالنائب، وكذلك اللجنة النوعية التى يرغب فى الانضمام لها كرغبة اساسية اضافة للجنة التى يرغب فى الانضمام لها كرغبة ثانية.
 
 وكشف المستشار محمود فوزى، أنه سيتم تنظيم دورات للأعضاء الجدد فى ضوء حرص الأمانة العامة على إثقال مهاراتهم، وكيفية استخدام أدواتهم البرلمانية، فضلا عن الحديث عن الدستور واللائحة المنظمة لعمل المجلس والقانون الدولى، معربًا عن خالص أمنياته لمجلس النواب الجديد بالتوفيق والسداد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة