صحة المصريين غالية.. المحافظات تطلق قوافل طبية مجانية بالمناطق النائية والأكثر احتياجا

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 12:00 ص
صحة المصريين غالية.. المحافظات تطلق قوافل طبية مجانية بالمناطق النائية والأكثر احتياجا

تواصل الأجهزة التنفيذية بالمحافظات المختلفة جهودها، لتنظيم القوافل الطبية المجانية بالتنسيق مع القطاعات الصحية والجامعات، وذلك لرفع مستوى الخدمات الطبية بالمناطق المحرومة والنائية خاصة القرى الأكثر احتياجا.

ففى محافظة الغربية نظمت مديرية الصحة تحت إشراف الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، قافلة طبية كبرى بالوحدة الصحية بقرية النحارية التابعة لمركز كفرالزيات لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية مجانا للمرضى.

وأكدت الدكتورة فايزة راغب مديرة الإدارة الصحية بكفر الزيات، أن القافلة ضمت تخصصات نساء وأطفال وجراحة وعظام وجلدية وباطنة وأسنان، وتم توقيع الكشف الطبى على مواطنى القرية والقرى المجاورة على مدار يومين، حيث تردد أكثر من 500 مواطن وتم توقيع الكشف الطبى عليهم.

وقال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، إنه تم تقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين، خاصة فى المناطق النائية بالمحافظة، من خلال القافلة الطبية العلاجية الشاملة، وذلك بقرية النحاريه التابعة لمركز كفر الزيات، والتى استمرت لمدة يومين، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير والتعقيم بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

وأشار وكيل الصحة بالغربية، إلى أنه يتم تقديم توعية صحية وتثقيفية لأهالى القرية لتوعيتهم من انتشار الأمراض الفيروسية، والكشف المبكر لأورام الثدى والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى.

وأوضح الدكتور أحمد محسن مسئول القوافل بالغربية، أن القوافل تضم كل التخصصات الطبية من نساء وولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، والباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كل الأدوية، مشيرًا إلى أنه يتم تحويل الحالات التى تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

وفى محافظة البحيرة نظمت مديرية الصحة قافلة طبية علاجية مجانية بقرية بلقطر الشرقية بمركز أبو حمص.

وقال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبى على عدد 1281 مريضا من خلال عدد 5 عيادات متنقلة فى 12 تخصص "جراحة عامة، جلدية وتناسلية، أمراض عيون، مسالك، أطفال، نساء وتوليد، أمراض باطنة، عظام، أنف وأذن، أمراض نفسية وعصبية، جراحة فم وأسنان، تنظيم أسرة"، مشيرا إلى إجراء 279 تحليل دم وطفيليات وعدد 6 أشعة سينية وعدد 104 كشف مبكر على الامراض الغير سارية.

من جانبه وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة بكافة مراكز المحافظة، مشددا على رفع مستوى الخدمة الطبية بالمناطق المحرومة بالقرى والعزب والنجوع تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتقديم الخدمات الطبية المجانية وخاصة بالمناطق النائية.

وفى هذا السياق نظمت نقابة أطباء الأسنان بالبحيرة بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى ومكتبة دمنهور العامة قافلة طبية ترفيهية لأبناء مؤسسة المروة لذوى الاحتياجات الخاصة بكفر الدوار وذلك بحضور الدكتورة فايزة زايد - مدير مديرية التضامن الاجتماعى، حيث قام مجموعة من أطباء الاسنان بالتوعية واجراء الكشف الطبى على الاطفال بالمؤسسة.

وفى محافظة الدقهلية اختتمت قافلة جسور الخير لجامعة المنصورة فعالياتها، وذلك بعد أن قدمت خدماتها على مدار الأسبوع لأهالى قرى محافظة أسيوط وشملت قرية (المندرة قبلى، عرب القداديح، الأقادمة، عرب الكلابات) خلال الفترة من 13 - 17 ديسمبر الجارى بالتعاون مع جامعة أسيوط.

وأعرب الدكتور طارق عبد الله الجمال رئيس جامعة أسيوط عن سعادته لما شهده من إقبال كثيف من الأهالى على القافلة خلال فترة تواجدها بمحافظة أسيوط متمنياً تكرار التجربة ومشاركة جامعة المنصورة فى قوافل شاملة أخرى لخدمة أهالى القرى الأكثر فقراً بالمحافظة.

ومن جانبه أثنى الدكتور أشرف محمد عبد الباسط – رئيس جامعة المنصورة على أعضاء القافلة لمشاركتهم الفعالة والجهود العظيمة التى بذلوها فى سبيل إنجاح فعاليات هذا العمل الوطنى، مضيفا أن جهود القافلة الطبية قد أسفرت خلال فترة تواجدها بالمحافظة عن توقيع الكشف الطبى على 2727 حالة فى مُختلف التخصصات الطبية، مع صرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان من الصيدلية الخاصة بالقافلة، وتحويل 339 حالة إلى المستشفيات والمراكز الطبية بجامعة المنصورة ومستشفى جامعة أسيوط لإجراء الفحوصات والجراحات اللازمة.

وأشار رئيس جامعة المنصورة إلى أنه فى مجال الطب البيطرى أسفرت القوافل عن الكشف على الحيوانات المريضة، حيث توقيع الكشف على عدد 620 رأس من الماشية، و345 من الأغنام والماعز، وإجراء 45 عملية جراحية لعدد من الحيوانات وفحص 275 حالة من الماشية والخيول بجهاز الموجات فوق الصوتية.

وفى سياق متصل أشاد الدكتور محمود محمد المليجى – نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتجربة التعاون مع جامعة أسيوط فى تنظيم قافلة جسور الخير (10).

وفى القليوبية أعلنت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية بقيادة الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة، تنظيم 8 قوافل طبية لقرى المحافظة الأكثر احتياجا والأكثر بعدا عن المستشفيات المركزية، وذلك تسهيلا على أهالى تلك القرى لينالوا أكبر قدر من الرعاية الصحية المجانية، موضحة أنه يتم تقديم الخدمة العلاجية والأدوية بالمجان.

فيما أنهت مديرية الصحة، أعمال القافلة الطبية المجانية التى نظمتها بقرية شبلنجة بمركز بنها، وأكدت الدكتورة مفيدة أحمد منسق القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالقليوبية أن القافلة تأتى استمرارا لمبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسى وتنفيذا للمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لتقديم خدمة متكاملة ومتميزة لأهالى القرية والقرى المجاورة.

وأشارت، إلى أن القوافل تضم العديد من التخصصات والعيادات الطبية منها: الأطفال والباطنة والجراحة والأسنان والنساء والعظام والجلدية ومعمل أشعة بالإضافة إلى كشف مبكر للضغط والسكر وتحويل لإجراء عمليات وفحص طبى شامل بالمجان، وذلك بهدف تقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين فى المناطق الأكثر احتياجًا.

وأوضحت منسق القوافل الطبية أن القافلة قامت بإجراء الكشف الطبى على 1738 حالة من سكان هذه المناطق وصرف العلاج للحالات المرضية بالمجان، كما تم اجراء التحاليل لـ 136 مواطنا سواء كانت تحاليل دم أم طفليات و47 حالة خلع أسنان، لافتة إلى أن القافلة ضمت خدمة إصدار التقارير الطبية لمرضى الأمراض المزمنة وتقارير علاج على نفقة الدولة وصرف الأدوية لهم، وكذلك تنظيم لقاءات للتثقيف الصحى بهدف رفع الوعى الصحى لدى المواطنين

وفى الوادى الجديد نظمت مديرية الشئون الصحية بالمحافظة برامج القوافل الطبية العلاجية المجانية بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة والتى ساهمت بصورة كبيرة فى سد العجز الكبير فى التخصصات الطبية وخففت من معاناة المواطنين فى السفر للمحافظات الأخرى لتلقى العلاج حيث جرى تقديم الخدمات الطبية لحوالى 1000 مريض بقرى الزيات والعين وعزب القصر.

وقال الدكتور أحمد محروس، وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد، إنه تم تنفيذ قافلة علاجية مجانية لأهالى قرية الزيات التابعة لمركز بلاط، وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة"، لتوفير الرعاية الطبية لأهالى المناطق النائية، مضيفا أن القافلة أسفرت عن توقيع الكشف الطبى على 231 مواطنًا خلال الاسبوع الماضى، وتضمنت القافلة تخصصات طبية هى "الباطنة، والجراحة، والجلدية، والأطفال، والنساء، والأسنان"، بالإضافة إلى الفحوصات الطبية المختلفة.

وأوضح محروس، أن محافظة الوادى الجديد تنسق مع الجامعات الخاصة والحكومية والمؤسسات الخيرية الكبرى، للدفع بقوافل طبية بشكل مستمر، لسد العجز فى التخصصات غير المتوفرة وتدعيم المنظومة الطبية كما جرى تنفيذ قافلة علاجية مجانية لقرية العين فى منطقة شرق العوينات يومى، لتوفير الرعاية الطبية لأهالى المناطق النائية بمشاركة أطباء من عدة جامعات حكومية وخاصة والتى تم تنفيذها بالوحدة الصحية بالقرية والمقيمين بها من العاملين فى الشركات الاستثمارية بالمنطقة.

وأشار إلى توقيع بروتوكول بين محافظة الوادى الجديد وجامعة بنى سويف لرفع كفاءة المتخصصين بمركز حسن حلمى لذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة الخارجة والمزمع افتتاحه قريبا، وذلك ببرامج تدريبية معتمدة من خلال كليه العلوم لذوى الإعاقة بالجامعة بما يضمن إخراج جيل قادر على تأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة وتقديم خدمات متميزة لهم.

وفى محافظة أسيوط أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن تكليفه لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة للقيام بالتنسيق مع الكليات المعنية من أجل تكثيف القوافل الخدمية فى مختلف المجالات الطبية، والبيطرية، والاجتماعية، والثقافية، والزراعية وذلك لتلبية احتياجات المواطنين فى مختلف قرى ونجوع محافظة أسيوط، ومحافظات الوجه القبلى، وهو ما يأتى تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية بشأن تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتوسيع مظلة المستفيدين بها ومساهمةً من الجامعة فى المبادرات القومية لتوفير حياة كريمة، وتطوير القرى الأكثر احتياجاً، و100 مليون صحة.

وأوضح الدكتور طارق الجمال أن تكليفه جاء فى أعقاب النجاح المثمر الذى حققته القافلة التنموية الشاملة التى أطلقتها الجامعة الأسبوع الماضى وامتدت على مدار 4 أيام وذلك بالتعاون مع جامعة المنصورة وبالتنسيق مع المديريات المتخصصة بمحافظة أسيوط والتى شهدت مشاركة 35 من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة، و175 من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الفرق النهائية بكليات الطب، والصيدلة، ومعهد جنوب مصر للأورام، والطب البيطرى، والتمريض، والزراعة، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، والخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط.

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أن القافلة شهدت فحص وعلاج نحو 2727 مريضا، وتحويل 339 حالة للعلاج بمستشفيات أسيوط الجامعية وإجراء العمليات الجراحية للحالات التى تستدعى ذلك، إلى جانب تقديم أكثر من 10 آلاف و140 خدمة بيطرية بالقرى المستهدفة خلال عمل القافلة.

وعن تفاصيل القافلة أكدت الدكتورة مها غانم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القافلة انطلقت يوم الاثنين الماضى 14 ديسمبر وامتدت حتى الخميس 17 ديسمبر وتوجهت إلى قرية المندرة قبلى بمنفلوط، ثم قرية نزلة القداديح بمركز أبنوب، تلاها قرية الأقادمة بمركز أبوتيج، واختتمت أعمالها بقرية عرب الكابلات بمركز الفتح، لافتة إلى أن القافلة تضمنت تخصصات طبية فى مجال الأشعة والتحاليل والرمد والأطفال وأمراض الباطنة والنساء والأورام والعظام والمسالك والجراحة والأمراض العصبية والأنف والأذن وجراحة الصدر، كما تضمنت فى تخصصات الطب البيطرى طب الحيوان، وجراحة الحيوان، والدواجن، والتوليد والتناسليات، وقسم الصحة ومكافحة الطفيليات الخارجية والذى قام كذلك بأعمال رش وتطهير للآلاف الحيوانات بتلك القرى.

وأشارت الدكتورة مها غانم إلى أن القافلة تضمنت أنشطة فنية ورياضية لمختلف أقسام التربية النوعية والتربية الرياضية بالجامعة، إلى جانب لقاءات توعوية وحملة لطرق الأبواب والتى قام بها أساتذة متخصصين بكلية الخدمة الاجتماعية، وكذلك لقاءات إرشادية فى المجال الزراعى.

وفى محافظة المنوفية نظمت إدارة النشاط الاجتماعى بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة المنوفية بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية "مشروع القوافل الطبية" بوزارة الشباب والرياضة قافلة طبية إلى قرية كفر الخضرة مركز الباجور.

وأسفرت القافلة بالكشف على 700 مريض من أهالى القرية وتم تحويل 42 مريضا إلى مستشفيات الجامعة لاستكمال الفحوصات الطبيه والأشعة والتحاليل الطبية كما تم عقد ندوة توعوية للوقاية من فيروس كورونا حضرها 152من أهالى القرية.

وشارك فى القافلة من أطباء من الإدارة الطبية ومستشفى الطلبة بالجامعة فى تخصصات الأطفال.

وفى محافظة الشرقية أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، أن قطاع البيئة وخدمة المجتمع بالجامعة مستمر فى تسيير القوافل الطبية لشتى قرى المحافظة تحت إشراف الدكتورة غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مضيفا أن الجامعة نظمت قافلة برئاسة الدكتور عادل قاسم إلى قرى مركز الحسينية لترميم المنازل الأكثر احتياجا المتضررة من الأمطار بالاشتراك مع شباب سيناء وشباب مركز الحسينية.

وأوضح رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة تحرص على المشاركة بجميع الفعاليات التى تسهم فى خدمة المجتمع وخاصة الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية من خلال تقديم كافة أوجه الدعم المادى والمعنوى ودعم الأفكار المبتكرة التى تقدم حلول للمشكلات التى تواجه المجتمع وذلك فى ضوء الشعور بالمسئولية المجتمعية ومن أجل توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأشاد رئيس الجامعة بدور أسرة شعاع الخير بقيادة الدكتور عادل قاسم ومعاونيه من الشباب المتطوعين من الجامعة وخارجها فى خدمة وتنمية المجتمع، خاصة الفئات والمجتمعات التى تعانى من نقص الاحتياجات والمطالب الأساسية للحياة من خلال العمل الجماعى والجهود الذاتية، مؤكدا أن الجامعة ستقدم كل الدعم اللازم لتحقيق هدفها الأساسى لمشاركة أكبر عدد من الشباب للتطوع والمشاركة فى خدمة المجتمع.

وأوضح شعلان أنه تم الانتهاء من ترميم 40 منزل كمرحله أولى فى قرى مركز الحسينية، ومن المقرر مواصلة ترميم 100منزل بشمال سيناء وتم توزيع عدد 50 كرتونة من السلع الغذائية بالمجان على الأسر الأكثر احتياجا بالقرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة