بسبب القرصنة.. معاقبة روسيا على قائمة أولويات الرئيس الأمريكي

الأحد، 20 ديسمبر 2020 10:00 م
بسبب القرصنة.. معاقبة روسيا على قائمة أولويات الرئيس الأمريكي

قال أشخاص مطلعون إن فريق الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن سينظر في عدة خيارات لمعاقبة روسيا على دورها المشتبه به في القرصنة غير المسبوقة للوكالات والشركات الحكومية الأمريكية بمجرد توليه منصبه، تتفاوت من فرض العقوبات المالية الجديدة إلى الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية الروسية، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
 
وقال شخص مطلع على مداولات بايدن، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الاستجابة يجب أن تكون قوية بما يكفي لفرض تكلفة اقتصادية أو مالية أو تكنولوجية عالية على الجناة، ولكن تجنب تصعيد الصراع بين خصمين مسلحين نوويًا.
 
وقال الشخص إن الهدف الشامل لأي إجراء، والذي يمكن أن يشمل أيضًا تصعيد التجسس الإلكتروني المضاد، هو خلق ردع فعال وتقليل فاعلية التجسس السيبراني الروسي في المستقبل.
 
وأوضحت الصحيفة أن الأزمة التي تتكشف - وغياب الرؤية حول مدى التسلل إلى شبكات الكمبيوتر للوكالات الفيدرالية بما في ذلك وزارة الخزانة والطاقة وإدارات التجارة – ستكون فى صدارة جدول أعمال بايدن عندما يتولى منصبه في 20 يناير.
 
اعترف دونالد ترامب بالقرصنة يوم السبت فقط، بعد أسبوع تقريبًا من ظهورها، وقلل من أهميتها وتساءل عما إذا كان الروس هم المسئولون. في الليلة السابقة فقط، أصبح وزير الخارجية مايك بومبيو أول مساعد لترامب يلوم روسيا علانية.
 
وقال أحد المصادر إن فريق بايدن سيحتاج أيضًا إلى فهم أفضل للمعلومات الاستخبارية حول الاختراق الإلكتروني قبل اتخاذ أي قرارات. تم تأجيل وصول بايدن إلى التقارير الاستخباراتية الرئاسية إلى ما يقرب من ثلاثة أسابيع حيث شكك ترامب في نتائج الانتخابات.
 
وقال بايدن لشبكة سي بي اس يوم الخميس "سيحاسبون". وتعهد بفرض "تداعيات مالية" على "الأفراد والكيانات".
 
قد يكون الرد اختبارًا مبكرًا لوعد الرئيس المنتخب بالتعاون بشكل أكثر فاعلية مع الحلفاء، حيث من المحتمل أن تضرب بعض المقترحات المعروضة على بايدن الدول الصديقة للولايات المتحدة ، حسبما قال شخص مطلع على الأمر.
 
قال جيمس أندرو لويس، خبير الأمن السيبراني في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن: "إن الرمزية لن تكون كافية لأي رد أمريكي. أنت تريد أن يعرف الروس أننا سنرد".
 
ولم ترد متحدثة باسم المرحلة الانتقالية لبايدن على طلب للتعليق.
 
ومكّن الاختراق الهائل للبيانات المتسللين الذين يُعتقد أنهم من جهاز الاستخبارات الأجنبية الروسي SVR من استكشاف شبكات الوكالات الحكومية والشركات الخاصة ومراكز الفكر. ونفت موسكو تورطها.
 
قال إدوارد فيشمان، زميل المجلس الأطلسي الذي عمل على العقوبات الروسية في وزارة الخارجية خلال إدارة أوباما، إن أحد الأهداف المحتملة للعقوبات الأمريكية سيكون جهاز الاستخبارات الروسى.
 
وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مجموعة القرصنة المرتبطة بـجهاز الاستخبارات الروسى SVR والمعروفة باسم "كوزى بير" أو APT29 كانت مسئولة عن الهجمات. اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا في يوليو "كوزي بير" بمحاولة سرقة لقاح وبحوث علاجية لـكوفيد-19.
 
وقال فيشمان: "أعتقد، على أقل تقدير ، أن فرض عقوبات على SVR سيكون شيئًا يجب على الحكومة الأمريكية التفكير فيه"، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستكون رمزية إلى حد كبير. فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية على أجهزة الأمن الروسية الأخرى، مثل FSB وGRU.
 
قال كل من فيشمان ولويس إن العقوبات المالية المفروضة على إمبراطوريات الأعمال الخاصة بحكم الأقلية الروسية المرتبطة بالرئيس فلاديمير بوتين قد تكون أكثر فعالية ، لأنها ستمنع الوصول إلى المعاملات بالدولار. ويمكن أن تشمل هذه الأهداف عملاق الألمنيوم روسال، الذي شهد رفع العقوبات الأمريكية في 2018 بعد أن خفض الملياردير أوليج ديريباسكا حصته إلى أقلية في صفقة مع وزارة الخزانة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق