منتشرة فى جميع أنحاء بريطانيا.. تعرف على البلدان المتأثرة بسلالة كورونا الجديدة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 09:00 م
منتشرة فى جميع أنحاء بريطانيا.. تعرف على البلدان المتأثرة بسلالة كورونا الجديدة

أبرز تقرير جريدة "Thesun" البريطانية خريطة البلدان التى تم اكتشاف سلالة متحولة جديدة من فيروس كورونا فيها، والتى ظهرت بشكل كبير فى بريطانيا، ووفقا للتقرير انتشرت السلالة الجديدة المسماة VUI 2020/01 فى جميع أنحاء المملكة المتحدة تقريبًا وتم اكتشافها الآن فى أماكن بعيدة مثل أستراليا.

وتم اكتشاف السلالة الجديدة، التى يُعتقد أنها معدية بنسبة تصل إلى 70% أكثر من الأصلية، لأول مرة فى لندن فى وقت سابق من هذا الشهر وتم تحديدها الآن فى جميع أنحاء العالم.

الخرائط تكشف مكان سلالة كورونا
وتعتقد فرنسا وجنوب أفريقيا الآن أن لديهما حالات إصابة بالسلالة الجديدة، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد، وقال وزير الصحة الفرنسى أوليفييه فيران إنه "من الممكن أن ينتشر فى فرنسا.

وتنتشر سلالة كورونا الجديدة فى جميع أنحاء المملكة المتحدة باستثناء أيرلندا الشمالية وقد بدأ الآن فى الانتشار فى بقية أنحاء أوروبا.

انتشار كورونا فى الدنمارك وإيطاليا وهولندا

أكدت القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن جائحة الفيروس كورونا، ماريا فان كيركوفر، أمس، أن الدنمارك اكتشفت أيضًا تسع حالات كانت مصابة بالسلالة الجديدة، وأضافت أنه تم تأكيد حالات أخرى فى أستراليا وهولندا مساء الأحد.

وأكدت وزارة الصحة فى إيطاليا، أمس، أن الزوجين اللذين وصلا إلى روما أثبتت إصابتهما بالسلالة الجديدة، وهما الآن فى الحجر الصحى.

وأخذ الخبراء فى هولندا أيضًا عينات من المرضى ووجدوا أن السلالة الجديدة كانت موجودة فى نظامهم، وتم اكتشاف حالتين فى نيو ساوث ويلز ، فى أستراليا أيضًا من زوجين سافرا من المملكة المتحدة.

وزعم الخبراء فى جنوب أفريقيا أنهم وجدوا سلالة مشابهة لتلك التى تم اكتشافها فى المملكة المتحدة، لكن لم يتم تأكيد ما إذا كانت هى نفس السلالة أم لا.

ولا تزال مختبرات الصحة العامة بإنجلترا فى بورتون داون ويلتشير تبحث فى أصول السلالة الجديدة، ومع عدم وجود دليل ملموس حتى الآن يشرح كيف ومن أين أتت، يمكن الافتراض فقط أنه ظهر فى إنجلترا، لأنه المكان الذى تم الإبلاغ فيه عن معظم الحالات المعروفة.

ويعتقد العلماء أنه تحور داخل جسم مريض كورونا ويبدو أن الشكل الجديد بارز في جنوب إنجلترا وما حوله، وقد تم اكتشاف ما لا يقل عن ثلث الحالات فى إنجلترا مصابين بالسلالة الجديدة - أكثر من ضعف الرقم قبل شهر.

وتختلف ويلز عن بقية البلدان حيث تم اكتشاف إصابة 28% من مرضى كورونا من السلالة التى تم الكشف عنها للجمهور الأسبوع الماضى فقط، ويعزى نحو 14 % و 12 % من الاصابات في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية على التوالي للسلالة الجديدة.

وإذا نظرنا عن كثب إلى إنجلترا كما يقول الخبراء فإن أكثر من 60% من الحالات في لندن نتجت عن السلالة الجديدة في الأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر، ويأتي شرق إنجلترا في المرتبة الثانية بنسبة 59%، يليه الجنوب الشرقي بنسبة 43%.

سلالة كورونا
سلالة كورونا

تم وضع مساحات شاسعة من هذه المناطق في المستوى 4 لمحاولة منع الناس من نقل السلالة الجديدة إلى أجزاء أخرى من المملكة المتحدة، لكن البيانات تظهر أن الأوان قد فات، وسط مخاوف من ضرورة إغلاق وطني آخر.

وعلى الرغم من وجود أعداد أقل تم اكتشاف السلالة الجديدة في كل مكان، لهذا السبب يتساءل العلماء عن سبب عدم وضع المزيد من بلدان المملكة المتحدة تحت المستوى 4.

 

ما مصير لقاح كورونا مع السلالة الجديدة؟

قال خبراء حكوميون ببريطانيا إن نتائج الاختبار ستستغرق أسبوعين، حيث يتدافع العلماء فى بورتون داون فى ويلتشير لتحليل السلالة الجديدة، حيث يحللون عينات منها، وبمجرد أن تصبح جاهزة سيضيفون المصل المأخوذ من المرضى الذين تلقوا اللقاح لاختبار الاستجابة.

وأضاف أن العلماء فى فريق المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة (NERVTAG) "يتوخون الحذر" فى تحليلهم.

وقال الدكتور جوليان تانج الأستاذ المساعد الفخرى أخصائى الفيروسات السريرية بجامعة ليستر إن معدل النمو الجينى الأعلى فى العينات المتسلسلة، قد لا يعنى بالضرورة زيادة قابلية الانتقال.

وأضاف: "إذا كان هناك هذيان من عدة آلاف من الأشخاص، حيث تم تقديم هذا البديل وأصاب العديد من الأشخاص فى الغالب فى هذا الهذيان، فقد يبدو هذا مرتفعًا جدًا مقارنة بخلفية أقل من فيروس غير المتحور، على سبيل المثال فى حالة إغلاق وطنى سائدة.

وقد أثيرت مخاوف بسبب الاختلافات فى بروتين سبايك - وهو جزء من الفيروس الذى يلتصق بالخلايا البشرية، ويعمل Pfizer / BioNTech jab، الذى يتم طرحه بالفعل فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، من خلال استهداف هذا البروتين.

كما يشعر الخبراء بالقلق من احتمال تعرض الأشخاص الذين أصيبوا بالسلالة القديمة للفيروس للسلالة الجديدة، وذكرت صحيفة التلجراف أن وزارة الدفاع تبحث فى السلالة فى المستوى الثالث للسلامة الحيوية - وهو مستوى أقل من المستوى الأعلى المخصص للتهديدات من فئة الأسلحة.

وقال كبير المسئولين الطبيين فى إنجلترا البروفيسور كريس ويتى إنه من الضرورى أن يستمر الجمهور فى اتباع القواعد بينما يحاول العلماء فهم السلالة الجديدة.

السلالة الجديدة ببريطانيا
السلالة الجديدة ببريطانيا
 
ما هي سلالة كورونا الجديدة؟

تم تنبيه الجمهور لأول مرة إلى السلالة الجديدة من الفيروس فى 14 ديسمبر، عندما قال وزير الصحة الربيطانى مات هانكوك إنه قد يؤدى إلى زيادة عدد الحالات فى الجنوب.

تم تسمية السلالة الجديدة VUI - 202012/01، وتم التعرف عليها لأول مرة في سبتمبر، وفقًا للعلماء في COVID-19 Genomics UK Consortium (COG-UK)، الذين كانوا يعملون مع الصحة العامة إنجلترا (PHE).

كما تم العثور على الحالة الأولى فى كينت فى 20 سبتمبر، تليها لندن فى اليوم التالى، بينما تخوض جنوب شرق البلاد حاليًا معركة شاقة مع المرض، ولديها بعض أعلى حالات كورونا في المملكة المتحدة، ما أجبر الوزراء على وضعها تحت قيود المستوى 4.

وقال رئيس الوزراء البريطانى إن السلالة الجديدة قابلة للانتقال بنسبة تصل إلى 70% أكثر من النسخة الأصلية من شدد على أنها بيانات مبكرة لكنه حذر الجمهور من خطورة التهاون مع السلالة الجديدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق