«الأوروبي» يطلق حملة تطعيم ضد كورونا.. وإصابة 16 مليون في القارة العجوز

الأحد، 27 ديسمبر 2020 09:00 م
«الأوروبي» يطلق حملة تطعيم ضد كورونا.. وإصابة 16 مليون في القارة العجوز
«الأوروبي» يطلق حملة تطعيم ضد كورونا

في محاولة للسيطرة على السلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا، بدأ الاتحاد الأوروبي إطلاق حملات التطعيم بمختلف بلدان الاتحاد، إذ من المقرر أن يتم تطعيم العاملين في المجال الطبي والمقيمين في دور رعاية المسنين والسياسيين ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، الأحد، في إطار جهود دول الاتحاد البالغ عددها 27 دولة لإعطاء الجرعات بطريقة منسقة ومنصفة.
 
ووفقا لموقع العربية، أصدرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تسجيلاً مصوراً للاحتفال ببدء التطعيم، واصفة إياه بأنه لحظة مؤثرة من الوحدة في معركة حماية ما يقرب من 450 مليون شخص في الكتلة من أسوأ أزمة صحية عامة منذ قرن. وبدأت بعض تطعيمات الاتحاد الأوروبي مبكراً، في ألمانيا والمجر وسلوفاكيا، فيما قال مدير دار رعاية مسنين في ألمانيا، حيث تم تطعيم عشرات الأشخاص، السبت، بمن فيهم امرأة تبلغ من العمر 101 عام: «كل يوم ننتظره يكون يوماً طويلاً للغاية».
 
يمثل بدء التطعيم لحظة أمل في منطقة، تضم بعضًا من أوائل وأخطر المناطق التي ضربها الفيروس في العالم - إيطاليا وإسبانيا وغيرهما مثل جمهورية التشيك التي كانت أنظمة الرعاية الصحية الخاصة بها على وشك الانهيار في الخريف وينبغي أن يخفف بدء التطعيم من الإحباط الذي كان يتراكم، خاصة في ألمانيا، حيث بدأت بريطانيا وكندا والولايات المتحدة برامج التلقيح بنفس اللقاح قبل أسابيع.
 
وبدأ اليوم تطعيم النمساويين بلقاح كورونا الجديد «فايزر- بيونتك» بالتزامن مع تطعيم جميع مواطني الاتحاد الأوروبي وتمت عملية التطعيم فى مقر كلية الطب جامعة فيينا بحضور المستشار النمساوي سباستيان كورتس ووزير الصحة ردولف أنشوبير. وقالت مصادر فى وزارة الصحة اليوم الأحد، إن خمسة نمساويين من كبار السن – ثلاث نساء ورجلان - تطوعوا لتلقى اللقاح وتتراوح أعمارهم بين 83 و93 عامًا وهم من الفئات عالية المخاطر الصحية بسبب معاناتهم من أمراض مزمنة.
 
وأضافت المصادر أن الدكتور برنهارد روسلر رئيس قسم كورونا فى المستشفى العام بفيينا وكبيرة الممرضات برناديت كراليك تلقيا أيضًا لقاح كورونا الجديد. وسجلت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ما لا يقل عن 16 مليون إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 336.000 حالة وفاة - وهي أرقام ضخمة لا يزال الخبراء يتفقون على أنها أقل من الخسائر الحقيقية للوباء بسبب الحالات المفقودة ومحدودية الاختبارات.
 
واقتصرت الشحنات الأولى من اللقاح الذي طورته شركة بيونتيك الألمانية وشركة الأدوية الأمريكية فايزر على أقل من 10,000 جرعة في معظم دول الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن تبدأ برامج التطعيم الشاملة في يناير فقط ويقرر كل بلد بمفرده من سيحصل على الجرعات الأولى، تعهدت إسبانيا وفرنسا وألمانيا، من بين دول أخرى، بوضع كبار السن والمقيمين في دور رعاية المسنين في المرتبة الأولى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق