دول أمريكا اللاتينية تبدأ التطعيمات ضد كورونا.. هل تنجح؟

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 05:00 م
دول أمريكا اللاتينية تبدأ التطعيمات ضد كورونا.. هل تنجح؟

مع نهاية عام 2020 بدأت دول أمريكا اللاتينية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا، وكانت الممرضة المكسيكية ماريا إيرين راميريز  59 عاما، رئيسة وحدة العناية المركزة فى مستشفى روبين لينيرو، أول شخص يتم تطعيمه ضد مرض كوفيد 19  في القارة. وأشارت وكالة «برينسا لاتينا» أن المكسيك بدأت برنامج التطعيم ضد كوفيد -19، مع 3000 جرعة من لقاح فايزر-بيونتك، الذي تصنعه ألمانيا والولايات المتحدة.
 
وتخطط المكسيك لتطعيم الأطقم  الطبية في البداية مع بداية عام 2021، ووصلت أول 3000 جرعة ، من أصل 34 مليون تم شراؤها، إلى المكسيك يوم الأربعاء من بلجيكا، حيث يتم تصنيعها. وسجلت البلاد أكثر من 1.3 مليون إصابة وما لا يقل عن 120 ألف حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز.
 
وفى تشيلى يوجد حوالي 600000 حالة مؤكدة وأكثر من 16300 حالة وفاة؛ وفى كوستاريكا ما يقرب من 163000 حالة وأكثر من 2000 حالة وفاة؛ والأرجنتين ما يقرب من 1.6 مليون حالة وأكثر من 42300 حالة وفاة. ووصف سيباستيان بينيرا، رئيس تشيلي، بداية برنامج التحصين في بلاده على أنها لحظة من الإثارة والأمل.
 
يبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا التاجي بلقاح سبوتنيك«Sputnik V »الروسي في الأرجنتين غدا الموافق  29 ديسمبى، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لموظفي الرئاسة في جمهورية أمريكا اللاتينية بعد اجتماع الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز مع المحافظين بمؤتمر عبر الفيديو.
 
كما ذكر الرئيس، أنه بحلول 28 ديسمبر، سيتم تسليم جرعات لقاح سبوتنيك «Sputnik V» إلى جميع المقاطعات الأرجنتينية، مضيفًا: «نريد أن يتم تلقيح غالبية الأشخاص من الفئات المعرضة للخطر بحلول الخريف». وبحسب الخدمة الصحفية، رحب جميع المحافظين بحقيقة أن الحكومة تمكنت من تأمين إمدادات اللقاح ضد فيروس كورونا إلى الأرجنتين، كما أفاد حاكم مقاطعة قرطبة، خوان شياريتي، أعرب 98% من العاملين في مجال الرعاية الصحية في المنطقة عن رغبتهم في تلقيح.
 
والخميس الماضي وصلت الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك لفيروس كورونا «Sputnik V» إلى الأرجنتين بعدد 300 ألف جرعة بعد أن وقع صندوق الاستثمار المباشر الروسي وحكومة الأرجنتين عقدًا لتقديم 10ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك« Sputnik V».
 
وفي البرازيل أكثر دولة في امريكا اللاتينية، سجلت أعلى عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا ، من المقرر أن يبدأ التطعيم في منتصف فبراير ، على الرغم من الزيادة الأخيرة في الإصابات. وتتوقع الحكومة البرازيلية الحصول على أكثر من من 24 مليون جرعة من استرازينك وسينوفاك وفايزر بحلول يناير ، على الرغم من أنه لم يتم الاعلان عن موعد التطعيم.
 
وفى فنزويلا، أعلنت الحكومة أنها ستتلقى أكثر من 10 مليون جرعة من لقاح سبوتنك فى أوائل العام المقبل. وفى بنما، أفادت وزارة الصحة، بأن الدفعة الأولى من لقاحات فايزر، والتي من المتوقع أن تكون 450 ألف جرعة، ستصل إلى البلاد في الربع الأول من عام 2021، وهو متوقع بين «النصف الثاني من يناير والنصف الأول من فبراير».
 
في نوفمبر الماضي، أعلنت السلطات البنمية عن شراء 3 ملايين لقاح ضد كوفيد -19 من شركة فايزر ومليون جرعة أخرى من اللقاح الذي طورته أسترازينيك. وستتلقى بيرو لقاحات ضد كورونا من مبادرة كوفاكس متعددة الأطراف في الربع الأول من عام 2021 وليس في النصف الثاني من العام كما كان متوقعًا من قبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق